قد تمثل الرياضيات عائق كبير أمام الكثير من الطلاب الذين لا يحبون الرياضيات، على عكس الطلاب التي تعتبر هذه هي المادة الدراسية الأفضل لهم، والتي يمكنهم قضاء ساعات في درستها، وفي هذا السياق يهتم الكثيرين للتعرف على قانون مساحة شبه المنحرف وهو القانون الذي يساعد الطالب على التعرف على مساحة شبه المنحرف الذي يعتبر شكل هندسي رباعي الأضلاع، ولذلك سنوضح لكم طريقة استخدام قانون مساحة شبه المنحرف.

قانون مساحة شبه المنحرف

إن شبه المنحرف هو شكل هندسي رباعي الأضلاع والذي تتوازى فيه أزاوج الأضلاع المتقابلة، ويمكن أن يتم حساب مساحة شبه المنحرف من خلال استخدام القانون المخصص لذلك، وجاء قانون مساحة شبه المنحرف متمثل في (الارتفاع /2) × (طول القاعدة الأولى + طول القاعدة الثانية).

ومن الجدير بالذكر أن هناك قانون مساحة شبه المنحرف والذي يتم استخدامه ولكن بالرموز وهو  م = (ع /2) × (ق1 + ق2) ويأتي حرف “م” مشيرًا إلى المساحة وحرف “ع” يعني الارتفاع، أما حرف “ق” يشير إلى طول القاعدة سواء الأولى أو الثانية، إلى جانب القانون الثاني لمساحة شبه المنحرف وهو مساحة شبه المنحرف القائم = ½ × (مجموع القاعدتين) × الارتفاع، والذي يرمز له م = ½ × (ق1+ق2) × ع.

اقرأ أيضًا: بحث عن علم المساحة وأهميته وأهم التقنيات المستخدمة له

أنواع شبه المنحرف

هناك أنواع مختلفة من الشكل الهندسي شبه المنحرف وفيما يلي سنوضح لكم أنواع شبه المنحرف:

  • شبه منحرف عام: وهو مضلع رباعي يوجد به ضلعان متوازيان كما له قطران غير متساويان وكلاهما يتقابلان في نقطة معينة، أما الارتفاع به فيكون المسافة العمودية بين الضلعين المتوازيين وله 4 زوايا غير متساوية.
  • شبه منحرف قائم الزاوية: يتكون من زاويتين قائمتين والارتفاع به يكون الضلع العمودي على القاعدة الكبرى وهو أحد أضلاع شبه المنحرف.
  • شبه منحرف متساوي الساقين: والذي يكون فيه الضلعان متقابلان متوازيان والضلعان الآخرين متقابلان ومتساويان في الطول وغير متوازيين، ويكون طول قطريه متساوي وتتطابق به زاويتين القاعدتين.
  • شبه منحرف مختلف الأضلاع: هذا النوع فهو مكون من 4 أضلاع اثنان منهم متوازيان غير متساويان وهما قاعدة الشبه المنحرف، أما الضلعان الآخرين فهما غير متوازيين وغير متساويين وله قطران غير متساويان يتقاطعان في نقطة معينة.

بهذا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا الذي قدمنا لكم فيه معلومات عن شبه المنحرف وقانون حساب مساحة شبه المنحرف بطريقتين، وكذلك أوضحنا لكم القانون بالرموز وأيضًا أنواع شبه المنحرف.