شهر التوعية بسرطان القولون والمستقيم

من أكثر أنواع السرطان انتشارًا هو السرطان الذي يصيب القولون والمستقيم، مسببًا عواقب وخيمة قد تنتهي بالموت، ويتم الاهتمام بتثقيف المجتمع عن خطورة هذا المرض خلال شهر التوعية بسرطان القولون والمستقيم، للتعرف على أهمية فحص سرطان القولون والمستقيم للوقاية منه، فمن خلال موقعنا يمكن التعرف على كافة التفاصيل الخاصة بشهر التوعية بهذا المرض.

شهر التوعية بسرطان القولون والمستقيم

يعتبر شهر مارس من كل عام الشهر الوطني للتوعية بسرطان القولون والمستقيم، حيث يقوم مقدمو الرعاية الصحية بتعزيز الوعي الثقافي حول أهمية الوقاية من هذا المرض وعلاجه عند الإصابة به، ويزداد خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم مع التقدم في العمر، وتظهر أعراضه مع مرور الوقت على شكل إسهال أو إمساك، ووجود دم في البراز، وآلام في البطن، وفقدان غير مبرر للوزن، ويمكن الوقاية منه عن طريق اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة الأنشطة البدنية، والامتناع عن الكحول والتدخين، بالإضافة إلى أهمية الكشف المبكر عن المرض.

اقرأ أيضًا: فوائد الجري الطويل

كيفية حدوث سرطان القولون والمستقيم

تنمو خلايا بطانة القولون أو المستقيم، مما يؤدي إلى تحولها إلى حالة مسرطنة، ويبدأ الورم الحميد في النمو على السطح الداخلي للقولون أو المستقيم، ويأخذ شكلًا مسطحًا أو يشبه الفراولة أو الفطر، ومع مرور الوقت يتحول هذا الورم الحميد إلى ورم خبيث.

اقرأ أيضًا: خصائص متلازمة داون

عوامل زيادة خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم

هناك عوامل تعرف بعوامل الخطر، التي قد تؤدي إلى زيادة احتمالية الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، مثل:

  • العمر: تزداد معظم حالات سرطان القولون والمستقيم في الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، مما يعني أن احتمالية الإصابة بالمرض ترتفع مع تقدم العمر.
  • السوابق العائلية: يمكن أن ينتقل المرض وراثيًا في حال كانت هناك حالات سابقة في العائلة أو بعض الاضطرابات الوراثية، مما يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.
  • العوامل الشخصية: الأفراد الذين يُصابون بسرطان القولون والمستقيم يكونون معرضين بشكل أكبر للإصابة به مجددًا مقارنةً بغيرهم.
  • العوامل المرتبطة بأساليب المعيشة: تزداد احتمالية الإصابة بالأمراض لدى الأفراد الذين يعيشون أنماط حياة غير صحية، مثل التدخين، قلة النشاط البدني، اتباع أنظمة غذائية غير متوازنة، وتقليل تناول الفواكه والخضروات وغيرها.

نظرًا لانتشار مرض سرطان القولون والمستقيم بين الكثير من الأفراد، ووجود عوامل تزيد من خطورة الإصابة به، تم اعتبار شهر مارس هو الشهر الوطني للتوعية بسرطان القولون والمستقيم، لتوعية الأفراد عن أهمية الفحص والوقاية من هذا المرض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى