شروط التواصل البيداغوجي عند المتعلم والمدرس

ما هي شروط التواصل البيداغوجي؟ التواصل بين المعلم والطالب هو الوسيلة لحدوث عملية تعلم سهلة، وهو أمر لا غنى عنه بين أفراد المجتمع، ويعد من أهم ركائز الحياة، ويكون على المعلم الدور الأكبر في خلق التواصل بينه وبين الطلاب، ولذلك يجب أن يطور المعلم من نفسه من أجل اكتساب مثل هذه المهارات، وخلال هذا المقال سوف نتناول عملية التواصل البيداغوجي.

شروط التواصل البيداغوجي عند المدرس

يوجد مجموعة من الشروط في التواصل البيداغوجي يكون من الجميل التعرف عليها وقراءتها، وتكون الشروط كتالي:

  • التعرف الشامل على القواعد: من أبسط الأمور على المعلم الإلمام الشامل بالمادة الذي يقوم بتدريسها، والتعرف على كل جديد بشكل يومي.
  • البناء المنطقي للموضوع: على المدرس نهج عملية التعلم، حيث يبدأ بتعزيز الصائب عن الطالب، ثم يصحح الخطأ، وبعد ذلك يرتقي في سلم الدرس من البسيط إلى المعقد.
  • الأسلوب البسيط والمتين: أن يكون المعلم على وعي باختلاف القدرات المحيطة به، واختيار الأسلوب الذي يتناسب معهم في إيصال المعلومة.
  • الوقت المناسب: عند اختيار اللحظة والوقت المناسب، فذلك يساعد المدرس على تحقيق أهدافه وغاياته التعليمية.

اقرأ أيضًا: شروط التواصل الفعال

شروط التواصل البيداغوجي عند المتعلم

التواصل البيداغوجي هو عملية متبادلة بين كل من المعلم والطالب، ويكون على المعلم الدور الأكبر ولكن يوجد أيضًا شروط التواصل البيداغوجي عند المتعلم، وتكون كالتالي:

  • الراغبة والدفاعية: المتعلم الراغب في تحسم نفسه وتطويرها، فيكون دائمًا حريص على تنمية مكتسباته وتطوير ذاته بواسطة التفاعل داخل الفصل، والتعبير عن رأيه وطرح الأسئلة.
  • الانسجام التام: يكون هذا الشرط مطلوب من المدرس أكثر من الطالب، والانسجام والتفاهم لهم الدور الأساسي في عملية التعلم.

اقرأ أيضًا: إيجابيات مواقع التواصل الاجتماعي

شروط التواصل البيداغوجي التي تتعلق بالفضاء

فمن شروط التواصل البيداغوجي أن تكون البنية التحتية للمؤسسة، وتجهيزات الفصل وإمكانياته لها دور مهم وفعال في تسهيل العملية التعليمية والتواصل التربوي.

فالتواصل يحتاج إلى قنوات ووسائط من أجل نقل الخطاب، وعند توافر هذه الوسائط ووجودها بجودة عالية، كلما كان التواصل سليمًا وناجحًا.

العملية التعليمية تحتاج إلى الوقت والمجهود من أجل تخريج جيل متفهم لما يريد، ويكون واعي ومدرك لأهدافه، ولذلك يجب الاهتمام بالتواصل البيداغوجي، ومتابعة تنفيذه في كل مؤسسة ومدرسة تعليمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى