إن التعليم أمر أساسي في المجتمعات فهو الذي يساعد على نهوض وتقدم الدول، لذا تهتم الدول بأمور المعلمين ورواتبهم، ورواتب المعلمين في البحرين تحدد بناءً على عدة عوامل، ومن خلال مقالنا سوف نقدم إليك متوسط رواتب المعلمين في البحرين حسب الوظيفية التعليمية، كما سنوضح المهارات المطلوبة للمعلمين.

رواتب المعلمين في البحرين

إن المعلم هو من يحمل رسالة العلم إلى الأجيال، ويفعل كل ما يقدر عليه لتنفيذها على أكمل وجه، ليخرج أجيال لها القدرة على العمل في المجالات المختلفة، ورواتب المعلمين تختلف حسب عدة عوامل مثل عدد سنوات الخبرة والمؤهل العلمي وغيرها من العوامل الأخرى.

ويبلغ متوسط رواتب المعلمين في البحرين 1570 دينار بحرني بحد أعلى 2860 دينار كويتي، وحد أدني 750 دينار بحريني.

اقرأ أيضًا:

رواتب المعلمين في البحرين حسب الوظيفة التعليمية

تختلف رواتب المعلمين في البحرين حسب عدة عوامل منها الوظيفة التعليمية، ومن خلال الجدول التالي نوضح لكم رواتب المعلمين في البحرين تبعًا الوظيفية التعليمية:

الوظيفة الراتب بالدينار البحريني
منسق التعليم 1,320
مدرس رياضيات 1,380
مستشار التعليم 1,470
مدرس رياضيات ثانوي 1,350
مدير التعليم 2,260
محلل سياسة التعليم 1,710
معلم مدرسة ثانوية 1,420
مدير المدرسة 2,090
معلم الموسيقى 1,120
مدرس في مدرسة ثانوية 1,210
معلم تاريخ 1,310
محامي التربية الخاصة 1,570

اقرأ أيضًا: اسماء محلات عبايات في البحرين وعنوانهم

المهارات المطلوبة للمعلمين في البحرين

توجد عوامل تساعد على تحديد مرتبات المعلمين في البحرين مثل عدد سنوات الخبرة والنوع والدرجة العلمية، وأيضًا المهارات الشخصية التي تساهم في تغيير الراتب حتى في السنة الأولى من العمل، ومن أهم هذه المهارات ما يلي:

  • القدرة على التواصل الفعال وإشراك الطلبة الدائم في الشرح، وهي من أهم الصفات المطلوبة في المعلم.
  • السعي المستمر في تحسين أسلوب الشرح واستخلاص المناهج بصورة أفضل، وهذا يعني أن التعلم والتطور الدائم أحد أهم خصائص المعلم في العصر الحالي.
  • المشاركة في المؤتمرات والمسابقات التعليمية يعزز من الاعتراف بالمعلم وزيادة راتبه.
  • الحصول على مؤهلات أكاديمية عالية مثل شهادة الدكتوراه أو الماجستير في مجال تخصص المعلم يساعد علي زيادة الرواتب وتحسين فرص التوظيف.
  • اكتساب خبرات في مجالات أخرى مثل: التكنولوجية التعليمية أو تعلم لغات مختلفة أو التعليم الخاص.

إن المعلم يحظى باهتمام كبير من قبل حكومة ومؤسسات دولة البحرين، ويتضمن ذلك العلاوات والمكافآت والرواتب الجيدة، كما تتيح الدولة فرص عمل للراغبين في التقديم للحصول على وظيفة مجال التعليم.