غالبية الآباء والقائمين على التربية، والمعلمين، والمعلمات يسعون لمعرفة خصائص التربية؛ لمساعدتهم في فهم طبيعة عملية التربية، وإكسابهم الخبرة اللازمة التي يحتاجونها أثناء تربية الأطفال، ومن خلال المقال التالي سيتم التعريف بمفهوم التربية لغةً واصطلاحًا، مع شرح وتوضيح خصائص التربية التي تساعد على القيام بها على نحو سليم، مما يساعد على الوصول لأهداف وغايات التربية.

مفهوم التربية

التربية في اللغة مشتقة من فعل ربا، ومعناه رعى، أو هذب، أو أصلح، أو أنشأ، والتربية اصطلاحًا هي مجموعة من الأفعال والمجهودات التي تسعى إلى تغيير طبيعة الإنسان وتهذيبها، وتطويرها في إطار منهجية سلوكية منطلقة من مبادئ وقيم تجعل الأفراد إيجابيين ومندمجين في مجتمعهم.

بشكل عام يمكن القول بأن التربية هي مجموعة من الأفعال التي تهدف إلى الرعاية والتهذيب، والعناية؛ كما أنها مجموعة من القيم الأخلاقية المستمدة من القواعد المجتمعية والدينية.

والتي من شأنها توجيه سلوك الأفراد داخل المجتمع، ويعتمد مسار التربية الصحيح على عوامل أخرى مثل: العوامل التعليمية، والثقافية الموجودة داخل عائلته.

اقرأ أيضًا: خصائص المدرسة

ما هي خصائص التربية

كما إليكم من خلال النقاط التالية توضيح لخصائص التربية بشكل تفصيلي:

  • عملية مستمرة: فالتربية لا تقتصر على عمر معين؛ فهي عملية مستمرة منذ الولادة وحتى الوفاة، وتظهر في تجدد وإضافة الخبرات.
  • عملية فردية واجتماعية: تشمل تربية الفرد ذاته وتصل إلى المجتمع، فتعمل على تنمية شخصية الفرد وميوله وأفكاره، ومفاهيمه، كما تساهم في تعديل سلوكه وتحاول تنمية أفراد المجتمع لتجعل منهم مواطنين صالحين.
  • عملية إنسانية: هي عملية خاصة بالإنسان فقط، أي لا تشمل الكائنات الحية.
  • عملية تكاملية: تتناول التربية جميع الجوانب الشخصية والعقلية، والجسمية، والوجدانية، والنفسية، والخلقية، والاجتماعية.
  • عملية مختلفة باختلاف الزمان والمكان: تختلف طرق التربية وأساليبها من زمان إلى آخر، ومن مكان إلى آخر، فعلى سبيل المثال تختلف التربية عند العرب عن الغرب؛ لاختلاف الأخلاق والعادات والتقاليد من المجتمع العربي عن المجتمع الغربي.

اقرأ أيضًا: خصائص القراءة الناقدة

أهمية التربية

كذلك عبر النقاط التالية سنوضح لكم توضيح أهمية التربية بالنسبة للفرد والمجتمع:

  • تحديد الاتجاهات السلوكية للأفراد والمجتمع.
  • تساهم في تجديد واستمرار ثقافة المجتمع، ونقل التراث الثقافي المجتمعي.
  • تساعد على التخلص من الفوارق بين الطبقات، وذلك من خلال انتشار العلم والمعرفة، مما يساعد على تحسين التعاون والتفاهم بين هذه الطبقات.
  • تساعد على تحسين وتطوير المستقبل؛ لأنها تشكل وتثقف الفرد، مما يساهم في تطور مجالات عديدة مما يساعد على تطور المجتمع.
  • تساعد على نمو الطفل عقليًا، واجتماعيًا، وجسمانيًا.

مع الوصول إلى ختام المقال يكون قد تم ذكر مفهوم التربية، مع توضيح خصائص التربية بشكل تفصيلي، لمساعدة الأهالي والقائمين على التربية، كما تم ذكر أهمية التربية بالنسبة للفرد والمجتمع.