خريطة العالم ملونة وما هي انواع الخرائط

خريطة العالم ملونة هي تمثيل بصري لهيئة الأرض أو جزء منها، وتمتاز بوجود معلومات وتوضيح حول المناطق الجغرافية. ويشمل ذلك أمور التضاريس والحدود. يطلق على العلم المتخصص في رسم الخرائط اسم علم الخرائط. في الوقت الحالي، يمكن رسم الخرائط باستخدام أنظمة معلومات جغرافية حاسوبية، وهي قواعد بيانات جغرافية تحتوي على معلومات دقيقة حول المواقع الممثلة في الخرائط. تعرف الخريطة أيضاً على أنها تمثيل هندسي اصطلاحي للعلاقات النسبية والظواهر الملموسة أو المجردة قابلة للتموضع في الفضاء، وتعد أيضاً تمثيلًا مسطحة ومبسط لكل أو جزء من سطح الأرض. توضح الخريطة العلاقة بين العناصر الموجودة في الفضاء الممثل، مثل الكائنات والمناطق والمناظر. 

خريطة العالم ملونة

الأرض هي منزل الحياة، بما في ذلك الحضارة الإنسانية. في سياق فلسفي، “العالم” يمثل الكون المادي أو الوجود الأنطولوجي. من الناحية اللاهوتية، يشير إلى الكرة المادية أو البيئة الدنيئة. على عكس الكائنات الروحانية المقدسة، “نهاية العالم” تعبر عن نهاية تاريخ البشرية. وتاريخ العالم يمتد لخمسة آلاف عام من التطورات الجيوسياسية، يستخدم مصطلح “العالم” ليشير إلى النطاق الدولي دون ضرورة شمول كل جزء منه.

سكان العالم هم جميع البشر في أي وقت، والاقتصاد العالمي يشمل اقتصادات جميع المجتمعات. خاصة في زمن العولمة. مصطلحات مثل “بطولة العالم”، “الناتج الإجمالي العالمي”. و “أعلام العالم” تشير إلى مجموع الدول ذات السيادة.

خريطة العالم ملونة 
خريطة العالم ملونة

أصل كلمة العالم

تتأتى كلمة “عالم” في اللغة الإنجليزية القديمة، حيث تشكلت من “رجل” و “عصر”. وترجمتها تقريبًا هي “عصر الإنسان”، تميز “العالم” بين كوكب الأرض أو سكانه بأكمله عن أي بلد أو منطقة محددة. الشؤون العالمية تتعلق بالعالم بأسره، وتاريخ العالم يدرس الأحداث بنطاق عالمي. وليس وطنيا أو إقليميا. يشير مصطلح “العالم” بشكل كلاسيكي إلى الكون المادي أو الكون، وهو إطار يضم هوين والأرض وكل الأشياء الطبيعية الأخرى فيه.

يستخدم المصطلح أيضاً للدلالة على “عالمي” أو “متعلق بالعالم كله”، مثل المجتمع العالمي أو النصوص القانونية العالمية. قد يشير “العالم” أيضًا إلى أي كوكب أو جسم سماوي، خاصة في سياق الخيال العلمي أو المستقبل. يستخدم عالم العمل لوصف العمل المدفوع الأجر والمهن، ويشير إلى مجال معين من الخبرة الإنسانية.

يصف عالم الموضة بيئة المصممين وبيوت الأزياء والمستهلكين، وتاريخيا يمكن استخدام “العالم الجديد” مقابل “العالم القديم” في سياق استعمار الأراضي بعد عصر الاكتشاف. في علم الحيوان وعلم النبات، يستخدم “قرود العالم الجديد” للإشارة إلى مجموعة معينة من الكائنات.

اقرأ أيضًا: اقرب بنك اهلي من موقعي مفتوح الآن

أنواع الخرائط 

  • الخرائط السياسية، يتم تلوين رقعة كل دولة بلون مميز لزيادة الوضوح والإيضاح
  •  أما الخرائط الاقتصادية، فتركز على تحديد مناطق الثروات والفعاليات الاقتصادية سواء كانت زراعية أو صناعية أو تجارية أو طرق مواصلات وغيرها.
  •  أما الخرائط التضاريسية، فتعبر عن سطح الأرض بتمثيلها الجبال والسهول والهضاب والتلال والأودية. 
  • الخرائط البشرية على توزيع السكان وتطهير مناطق الكثافة السكانية .
  •  وتهتم الخرائط المناخية بالظواهر المناخية كتوزيع الحرارة والأمطار والرطوبة واتجاهات الرياح والضغط الجوي.

في ما يتعلق بالمساحة الجيوديسية (الأرضية)، يتم دراستها ورسمها على أنها كروية حقيقية. مع استخدام مقاييس رسم صغيرة جدًا. أما المساحة المستوية، فيتم رسم وتمثيل سطح الأرض بشكل مسطح ومتساوي مع استخدام مقاييس رسم أكبر. وتعني المساحة الطبوغرافية بتوضيح معالم الطبيعة والتضاريس والميزات الجغرافية، أما المساحة التفصيلية (الكدسترالية). فتركز على بيان معالم الطبيعة والتضاريس مع تفصيل أكبر وتكون الرسوم بمقياس أكبر للتفاصيل.

تستخدم مقاييس الرسم لتحديد مقياس الرسم للخرائط، حيث يتم تحديده بناء على المدى المطلوب للخريطة ودقتها. ويعتبر مقياس الرسم إما بشكل عددي أو تخطيطي أو نسبي، حسب احتياجات الخريطة ومدى التفصيل المطلوب.

اقرأ أيضًا: خريطة فروع الراجحي | اقرب بنك راجحي من موقعي الحالي

تمتد خرائط العالم القديمة لتشمل فترة العصر الحديدي إلى عصر الاكتشافات وظهور الجغرافيا الحديثة في الفترة الحديثة المبكرة. تقدم هذه الخرائط لنا نظرة شاملة على صور العالم وتوفر معلومات غنية حول المعرفة السائدة في الماضي، بالإضافة إلى الفلسفة والأسس الثقافية التي كانت تميز الخرائط القديمة والتي كانت تختلف كثيرًا عن رسوم الخرائط الحديثة، الخرائط تعد وسيلة أساسية يستخدمها العلماء لنقل أفكارهم ونقل المعرفة إلى الأجيال القادمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى