حيوان الوبر بالانجليزي وأين يعيش

حيوان الوبر بالانجليزي Rock rabbit، هو حيوان صغير إلى متوسط الحجم. ذو بنية قوية، له جسم ممتلئ يشبه القارض أو الأرنب الكبير. رقبته قصيرة للغاية وذيله يبدو مخفي تماماً، ويختلف لون الواحد قيد التوزيع. مع الفراء الأخضر الأصفر إلى الرمادي البني، ويكون لون المعدة بني فاتح اللون عادة. في حين أن الظهر غالبا داكن بالمقارنة مع الجوانب، يوجد الفرد ذو اللون الفاتح عموماً في المناطق الصحراوية مثل ناميبيا (125-250 ملم سنويا). بينما يوجد اللون الداكن في شرق إفريقيا (1000-1500 ملم سنويا). 

حيوان الوبر بالانجليزي 

يسمى حيوان الوبر بالانجليزية: Hyrax، ويعتبر الوبر من الثدييات الصغيرة التي لها حوافر أصلية. والتي توجد في إفريقيا وجنوب غرب آسيا، ويطلق على هذا الحيوان العديد من الأسماء مثل الأرانب الصخرية والبيكا، ويشبه الوبر في شكله القوارض لكن لديه رقبة وأذنان وساقان وذيل قصير.

حيوان الوبر بالانجليزي 
حيوان الوبر بالانجليزي

اقرأ أيضًا: معلومات عن اليوم العالمي للحيوانات الأليفة

مميزات حيوان الوبر

يتميز حيوان الوبر بأن يوجد لديه شعر طويل يوفر حماية في جسمه بأكمله، ويوجد شعر آخر طويل وأسود يتم وضعه حول الظهر والفم (الشوارب) ويعمل كاستقبال حسي. 

  • يغطيه فراء كثيف وخشن، بينما تكون الطبقة السفلية ناعمة وصافية. ويحمل علامة مميزة محاطة بشعر طويل بألوان متباينة من الأسود أو البرتقالي أو الأصفر، وتحتها بقعة عارية تحتوي على غدد ظهرية تفرز الفيرومونات. 
  • يمكن استخدام البقع العارية للترويج للصخور ولمساعدة الصغار على التعرف على عادات وسلوكيات أمهاتهم، ولها أذن دائرية صغيرة، والرأس صغير. 
  • القدم لها بطانة سوداء كبيرة ترطب بواسطة الغدد العرقية، مما يزيد من قدرتها على الشد على العواميد الصخرية. 
  • القدم الأمامية بها 4 أصابع والخلفية بها 3 أصابع، مع مخلب على الإصبع الداخلي للقدم الخلفية وأظافر على الباقي. يمتلك هذا النوع زوجا من الأنياب الطويلة والقوية وأسنان تشبه أسنان الفرس الوحيدة. 
  • إجمالي عدد الأسنان لدى حيوان الوبر هو 34.

ماذا يأكل الوبر الصخري

يتمحور نشاط الوبر الصخري أساسا خلال النهار، حيث يتوجب عليه أن يأخذ حمام شمس في الصباح ويأخذ قسطا من الراحة خلال النهار. كما يتغذى فقط في الصباح والمساء:

  • يعتبر الوبر الصخري من الحيوانات التي ترعى وتتغذى على مجموعة متنوعة من النباتات مثل الحشائش والأوراق، التي تتضمن بعض النباتات العطرية و السامة أحياناً.
  •  يشمل غذاء الوبر الصخري الثمام الكبير ونبات الثمد ثلاثي الأسدية والحدق الغباري والسنط الملتوي والسنط المعسل والقزبر وبعض أنواع الأقحوان والتوت والتين.
  •  يعتبر الحشرات جزءًا من نظامه الغذائي، ويعتمد نظامهم الغذائي في كينيا على نباتات المستنقعات والفواكه في القرب من قيعان الوديان. 
  • يختلف استهلاكه اليومي من الطعام بناء على وزنه، ويتأثر بشكل كبير بمحتوى الماء في النباتات التي يأكلها. ومع ذلك، فإنه يظل يشرب بانتظام إذا كان الماء متوفرا.

أين يعيش الوبر الصخري

يعيش الوبر في الموائل و كما يوحي اسمه، و يعيش الوبر الصخري في المناطق ذات التضاريس الصخرية والتلال الجبلية: 

  • يوجد أيضًا في المناطق القاحلة مثل الصحاري والسافانات والغابات المتقلصة، حيث تكون الأشجار قصيرة أو متوسطة الارتفاع. 
  • يستخدم الشقوق الصخرية والفراغات كمكان للمأوى والحماية من الحيوانات المفترسة، ويعيش في جحور مهجورة. 
  • يستطيع التكيف بشكل جيد حتى في المناطق الجبلية وخصوصا في المناطق الصخرية والاستوائية بالقرب من مصادر الطعام، مثل مناطق تكاثر شجرة الأكاسيا. 
  • في مناطق مثل كارو بجنوب إفريقيا، تجتمع هذه الأنواع عادة في شبكة من الجحور تحت الطرق وفتحات الجدران الصخرية. وقد يشتركون في الحياة الجماعية مع حيوانات أخرى مثل الخنازير الأرضية والسرقاط. 
  • يعيش الربو والوبر الصخري في المواقع الصخرية النائية التي من الصعب الوصول إليها، وهما قادرون على التكيف في بيئات تصل ارتفاعها إلى 4200 متر فوق مستوى سطح البحر.

المعدات والتجهيزات اللازمة لدراسة الوبر الصخري

يجب توفير أقفاص مخصصة لصيد الوبريات، وأدوات لالتقاط الصور. وقفازات للتعامل مع الحيوانات، وملقط لإزالة القراد. وصندوق لجذب الوبريات، وكاميرات حرارية. وميكروسكوب، وعدسة مكبرة. ومعدات للتخدير.

  • بالإضافة إلى  معدات التهوية، ونظام لجمع الدم. وأنابيب لجمع عينات الدم، وأدوات لزرع الشرائح والمستشعرات. وزرع أجهزة للرصد والاستقبال.
  • كما يجب أن يتوفر ميزان، وماكينة لتحليق الشعر والوبر ومضخة حقن. وابر لتغذية الحيوانات، وأقنعة طبية. ومئزر للمختبر، وحقيبة إسعافات أولية. وأدوات جراحية مثل الملاقط والمقص.

اقرأ أيضًا: أضرار تلوث الماء على الحيوان

في النهاية يجب أن تذكر أن حيوان الوبر يتغذى الوبر على الأشجار، الأغصان. الحشائش وكذلك الفواكه والبراعم والتوت، ويستخدم الوبر مهاراته في التسلق للوصول إلى أفضل الثمار في الأشجار والشجيرات وتناولها. بالإضافة إلى ذلك، تم ملاحظة وجود بعض الأنواع التي تتغذى على بيوض الطيور والسحالي والحشرات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى