جوجل سكولار ويكيبيديا

جوجل سكولار هو الباحث العلمي الخاص بمحرك البحث جوجل، وهو عبارة عن محرك بحث متخصص في البحث عن المؤلفات العلمية والأكاديمية التي يحتاج الباحثين إلى الاطلاع عليها، حيث يمكن البحث من خلاله عن العديد من المجالات والمصادر العلمية المختلفة، ونوضح في مقالنا معلومات حول جوجل سكولار.

جوجل سكولار ويكيبيديا

هو محرك بحث علمي يُمكن الباحثين والدارسين في الحصول على مصادر علمية معينة، والبحث عن الرسائل العلمية التي تساعدهم في أبحاثهم ودراستهم، كما يساعد جوجل سكولار على العثور على الأبحاث العلمية ذات الصلة بمجال الدراسة في البحث العلمي.

جاءت فكرة جوجل سكولار بسبب نقاش دار بين موظفين عاملين في تصميم فهرسة محرك البحث جوجل للمحتويات على الانترنت، والموظفين هم أليكس فيرستاك وأنوراغ أتشاريا، وكان لذلك الثنائي هدف في إيجاد حلول أكثر فاعلية لشاكل العالم بنسبة تصل على 10%، وذلك عبر الوصول إلى للمعرفة العلمية بطريقة سهلة.

استعانت شركة جوجل بالشعار الكتابي الخاص بالفيلسوف الفرنسي برنارد من شارتري، وذلك الشعار هو (Stand on the shoulders of giants) والذي معناه قف على أكتاف العمالقة أو انطلق بمساعدة العمالقة، وأتاح جوجل سكولار للباحثين العديد من المميزات للباحثين.

حيث أطلق في عام 2006 ميزة الاستشهاد بالاقتباس من برامج إدارة المراجع مثل برامج ريفووركس وريفان وبرنامج إندنوت، وأعلن تشاريا في عام 2007 عن إطلاق جوجل سكولار وهو مشروع هدفه الرئيسي هو رقمنة المقالات واستضافتها بعد الاتفاق مع مالكيها.

وفي عام 2011 قامت شركة جوجل أيقونة جوجل سكولار من الأدوات الموجودة في صفحة محرك البحث؛ مما جعل عملية الوصول إلى جوجل سكولار صعبة، وتطورت خدمات الانترنت الأكاديمية في تلك الفترة، وقامت شركة مايكرو سوفت التي تعتبر من المنافسين لشركة جوجل بإطلاق مايكروسوفت أكاديمك.

اقرأ أيضًا: كيفية الربح من جوجل ادسنس بدون امتلاك موقع

مميزات جوجل سكولار

نوضح لكم عبر النقاط التالية مميزات جوجل سكولار:

  • يسمح جوجل سكولار للدارسين والباحثين البحث في المقالات المرقمنة وغير المرقمنة الموجودة على الإنترنت أو حتى الموجودة في المكتبات.
  • يفهرس جوجل سكولار مقالات المجلات والتقارير التقنية، كما يفهرس المطبوعات الأولية والكتب، كما يقوم بفهرسة الصفحات العلمية على الانترنت.
  • يمكّن الباحثين من الحصول على مقالات المجلات التجارية، ويتيح لهم الاستشهاد بتلك المقالات في أبحاثهم.
  • يقوم جوجل سكولار بترتيب نتائج البحث التي تظهر للباحثين على الانترنت بحسب الأولوية وفق الكلمات المفتاحية.

اقرأ أيضًا: شاهد منزلك جوجل ايرث اونلاين

وبذلك نكون أوضحنا لكم من خلال هذا المقال معلومات حول جوجل سكولار ويكيبيديا وكيفية انطلاقه، كما أوضحنا لكم المميزات التي يُقدمها محرك البحث جوجل سكولار للباحثين والدارسين في مجال البحث العلمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى