إن الكذب هو بمثابة صفة أو سلوك معين يقوم به الفرد، ويقوم به من أجل إخفاء الحقيقة أو الإخبار بنصف الحقيقة ويكون هذا ناتج عن عدة عوامل وأسباب تدفع الفرد إلى الكذب، ونظرًا لأن الكذب يعتبر من السلوكيات السلبية التي يمكن أن يقوم بها أي فرد ويمكن أن تتسبب في تعرضه للأذية بأي شكل، لذلك يجب التوعية بهذا السلوك وضرورة البُعد عنه والتوقف عن قول الكذب، وفي هذا السياق نستعرض لكم تعريف الكذب وأسبابه.

تعريف الكذب

ورد  تعريف الكذب في علم النفس بكونه بيان كاذب أو سرد خاطئ للأحداث أو الوقائع ويكون ناتج عن العديد العوامل والأسباب، ولكن يقوم الفرد بالكذب من أجل إخفاء الحقيقة وخداع من حوله ويعد الكذب من السلوكيات السلبية التي يمكن أن يتحلى بها أي فرد.

إلى جانب أن الكذب هو فعل محرّم وغير مقبول في جميع الأديان السماوية، ومن الجدير بالذكر أن هناك بعض الحالات التي تختار الكذب لأسباب نفسية ومن دون وعي كامل، ولكن على الرغم من ذلك إلا أنه يظل سلوك غير حميد.

اقرأ أيضًا: تعريف التعليم

أسباب الكذب

هناك الكثير من الأسباب التي تدفع بالفرد إلى الكذب، وعلى الرغم من ذلك إلا أنها ليست مبرر للكذب ويظل الكذب سلوك سلبي، ومن خلال النقاط التالية سنتعرف على أسباب الكذب:

  • يمكن أن يكون سبب الكذب دفاع عن النفس، فإن الكذب يعد وسيلة من وسائل الدفاع عن النفس التي يمكن أن يلجأ لها الفرد سواء الكبار أو الصغار، ويكون هذا بهدف تجنب العقاب أو الشجار الذي قد يحدث عند قول الحقيقة.
  • رغبة من الفرد في الحفاظ على سر معين ولهذا يلجأ إلى الكذب لإبقاء السر وإخفاء مر معين.
  • قد يكون هناك أسباب قهرية أو مرضية تدفع بالشخص إلى الكذب، ومن الجدير بالذكر أن الأشخاص الذين يكذبون لأسباب قهرية يتخذون من الكذب أسلوب حياة، كما أنه في العادة يتم إطلاق عليهم مصابين باضطرابات شخصية مثل النرجسية.
  • الرغبة في التلاعب بالآخرين ولهذا يلجأ البعض إلى الكذب.
  • قد يرغب بعض الأشخاص في تقديم صورة جيدة وهمية عن أنفسهم للآخرين مما يدفعهم بالكذب، أو يهربون من واقع أنهم أفراد يتمتعون بصفات سلبية ولذلك يفعلون يكذبون ليظهروا بصورة أفضل أمام أنفسهم وأمام من حولهم.
  • بالإضافة إلى أن هناك بعض الأفراد الذين يلجؤون إلى الكذب من أجل تجنب إيذاء مشاعر الآخرين عند قول الحقيقة.

يعتبر الكذب سلوك سلبي وغير مقبول، حتى وإن كانت دوافع الكذب إيجابية مثل محاولة الفرد أن يخفي سرًا عن الآخرين أو رغبةً منه في عدم إيذاء مشاعر الآخرين، فرغمًا من ذلك إلا أن الكذب يظل تصرف سلبي وغير حميد.