تعريف العنف وأشكاله

تم تعريف العنف للكثير من التعريفات، فتعد تلك الكلمة صعبة وتقشعر لها الأبدان، وللعنف الكثير من الأشكال والصور، وله كذلك سلبياته على المجتمع، من خلال موقعنا يمكنك الاطلاع على آثار العنف السلبية في الفرد والمجتمع.

تعريف العنف

العنف هو سلوك مؤذٍ، سواء كان ذلك السلوك من الناحية النفسية أو الجسدية أو اللفظية، وله آثاره السلبية في الفرد والمجتمع، كما أن له أشكاله أيضَا، فله بدائل توصل الرسالة التي يراد إيصالها بشكل أقوى وأبلغ من العنف، وغالبًا لا تصل تلك الرسائل إلا في صورها ومظاهرها السلبية.

اقرأ أيضًا: تعريف التعليم

آثار العنف السلبية في الفرد والمجتمع

انتشار الأمراض النفسية والعقد الاجتماعية، فالشخص الذي يمارس ضده العنف عن الحد المعقول سوف يصاب ببعض الأمراض النفسية كالاكتئاب والعزلة والتوحد، بالإضافة للصدمة النفسية والقلق والتوتر الدائم والخوف والجبن، فكل تلك آثار تؤدي لهدم الفرد وتبطش بشخصيته، كما أنها تهز كيانه.

خاصة ما إذا كان الشخص الذي يتعرض للعنف طفل، سواء كان ذلك في البيت أو في المدرسة، ويتسبب العنف في تفكيك الروابط الاجتماعية وتسميم العلاقات بين الناس، وذلك لأن كل سلوك عنيف يعقبه رد فعل، وتكون الأمور مهيئة لبذر بذور النزاع والشقاق بين الناس، بالإضافة إلى أنها قد تتطور النتائج لحد الاشتباك اللفظي والعراك.

ويعد العنف سببًا رئيسيًا في نشر القيم السلبية كالشتائم والسباب، ولغيرها من الألفاظ السيئة والتي تكون هي نوع من العنف وتتسبب في حدوث عنف أقوى وأشد.

اقرأ أيضًا: تعريف التنمر

صور العنف وأشكاله

للعنف عدة صور وأشكال، نستعرض كل صورة ونوع بالتفصيل فيما يلي:

  • العنف النفسي: ويتمثل ذلك النوع من العنف في حملات التحريض، والحث على الكراهية ويتبعه الإرهاب من خلال الصوت المرتفع والصراخ.
    • وذلك النوع يكون على مستوى الأفراد، وعلى مستوى الجماعات، وعادة ما ينشأ في الحروب والنزاعات.
  • العنف الجسدي: يأخذ العنف الجسدي أشكال متعددة كالضرب بكل أشكاله والذي يتعرض له الفرد والجماعة، ويمارس من قبل الفرد والجماعات على حد سواء.

تعرفنا على ما هو تعريف العنف، فللعنف الكثير من الآثار السلبية على الفرد والمجتمع، كما أنه عمل سلبي وسلوك شائع بين البشر ويحدث في جميع أنحاء العالم، ويمارس من قبل أي شخص في أي فئة عمرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى