تعريف الطفولة ومراحلها ومشكلاتها

تناول العديد من الكتب والدراسات تعريف الطفولة، هذه المرحلة التي يتمتع فيها الطفل بعدة أمور أهمها التعليم واللعب، كما أنها المرحلة التي يتم فيها تنشئة الطفل ومساعدته على النمو بثقة وحب وقوة وتشجيع، وهذه الفترة يتمتع الطفل بمجموعة من الحقوق أهمها الحماية والأمان، وفي هذا السياق نوضح لكم ما هو تعريف الطفولة.

تعريف الطفولة

الطفولة هي مرحلة من مراحل الحياة التي يمر بها الإنسان، وهذه المرحلة تتصف بالتطور الملحوظ والنمو المستمر من الناحية الجسدية والعقلية، كما أن الطفل يعيش هذه المرحلة وهو معتمد بشكل كلي أو جزئي على والديه وأخوته أو الأفراد المحيطين به، وذلك لأنه يجد صعوبة في أداء المهمات المختلفة بشكل مستقل خلال الفترة الأولى من طفولته.

وبالنسبة لتعريف الطفولة في اللغة فهو يشير إلى تعريف مشترك يرمز إلى مرحلة زمنية من حياة الإنسان، فنجد أن اللغة أقرت في تعريفها للطفولة أنها فترة بين ميلاد الإنسان وبلوغه.

اقرأ أيضًا: تعريف التعليم

مراحل الطفولة

إن مرحلة الطفولة لدى الإنسان يتم تقسيمها إلى عدة أقسام وفقًا للخصائص والمراحل التي يمر بها الفرد خلال هذه المرحلة.

كما تعد مرحلة الطفولة البشرية هي أطول مرحلة من مراحل الطفولة، وبعض الدراسات تقوم بتصنيف مرحلة الطفولة إلى مرحلتين هما:

  • مرحلة الطفولة المبكرة: تمتد هذه المرحلة حتى سن الخامسة من عمر الطفل، وتم فيها تنمية المهارات الأساسية للطفل وتكوين السلوك الخاص به مثل اكتساب اللغة وتعلم المشي.
    • كما يقوم الطفل بصنع عالمه الخاص في هذه المرحلة الذي يمكنه الاعتماد عليه بشكل مبدئي.
  • مرحلة الطفولة المتأخرة: هذه المرحلة تبدأ من سن السادسة من عمر الطفل حتى سن الثانية عشر.

اقرأ أيضًا: تعريف كرة السلة

مشكلات الطفولة

في مرحلة الطفولة يتصرف الأطفال بأشكال مختلفة ويظهرون العديد من السلوكيات مثل السلوكيات التخريبية بسبب القلق، أو الصدمات النفسية، أو صعوبات التعلم، بالإضافة إلى نوبات الغضب التي يظهرها الطفل الناتجة عن أمر ما قام بازعاجه.

والحديث عن علاج هذه السلوكيات يبدأ بفهم السبب الذي أدى إلى إزعاج الطفل، مع إمكانية الاستعانة بالخبراء للحصول على النصيحة ومعرفة كيفية مساعدة الطفل على إدارة مشاعره.

لقد تعرفنا من خلال الفقرات السابقة على تعريف الطفولة هذه المرحلة التي تقع بين الولادة وسن البلوغ، والتي فيها يتم تأسيس الطفل من الناحية البنية والشخصية، كما يتم تقسيم هذه المرحلة إلى الطفولة المبكرة الطفولة المتأخرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى