البراكين هي من الظواهر الطبيعية التي تحدث على سطح الأرض، والبركان هو مكان خروج المواد المنصهرة ذات الحرارة العالية بسبب حدوث شقوق وفتحات في القشرة الأرضية وتأخذ هذه المواد بالانسياب على الأرض لتشكل ما يعرف بالجبال البركانية أو التلال المخروطية، لذا نقدم إليكم في مقالنا تعريف البراكين واسبابها ونتائجها.

تعريف البركان

البركان عبارة عن فتحة تخرج من خلالها الصخور المنصهرة من أسفل القشرة الأرضية، مما يسبب حدوث الثوران البركاني، ويطلق على المواد المنصهرة الخارجة من البركان اسم (الحمم البركانية)، وهي تتراكم على جوانب البركان مكونه الشكل المخروطي له، ويندفع مع هذه الحمم غازات وصخور ورماد وهو مزيج يؤدي إلى حدوث آثار ضارة.

اقرأ أيضًا: أنواع البراكين

أسباب حدوث البراكين

تحدث البراكين على الأرض نتيجة ثوران المواد الموجودة في الباطن، نظرا لأنها أكثر دفئًا من السطح، وعندما تكون درجة الحرارة في الأعماق عالية جدًا تسبب ذوبان الصخور وانصهارها مكونه (الماجما).

ولأنها أخف من الصخور التي تحيط بها فإنها ترتفع إلى أعلى حتى تخرج من الفتحات أو الشقوق نحو سطح الأرض ويطلق على هذه المواد المندفعة (الحمم البركانية).

اقرأ أيضًا: أضرار البراكين

الآثار المترتبة على حدوث البراكين

ينجم عن حدوث البراكين بعض الآثار السلبية على النظام البيئي وصحة الأفراد، وبعض الآثار الجيدة التي قد تكون سبب لفائدة البشر، ومن الآثار المترتبة على حدوث البراكين ما يلي:

  • تكون جبال جديدة مثل جبل شامخا في المحيط الهادي، أو تكوين جزر جديدة مثل جزر هاواي.
  • تكون أراضي خصبة، فالتربة البركانية تتميز بالخصوبة العالية مما يعطي نتيجة جيدة في المحاصيل.
  • الرماد الناتج عن ثوران البركان يؤدي إلى حدوث مشاكل في التنفس والاختناقات وموت الحيوانات والزرع
  • تكون العيون الكبريتية التي تستخدم في علاج الأمراض الجلدية والروماتيزمية.
  • خروج العديد من المعادن مثل: النحاس والزرنيخ والقصدير، والتي تستخدم في مجالات الصناعة المختلفة
  • البخار المصاحب للبركان يمكن استخدامها كمصدر للطاقة، بحيث يمكن تحويل الطاقة الحرارية إلى طاقة كهربية.

اقرأ أيضًا: بحث عن البراكين وأنواعه وكيف يحدث

علم البراكين هو فرع من فروع علم الجيولوجيا الذي يركز على دراسة البراكين، ويساعد في تتبع الهزات الأرضية والتنبؤ بموعد حدوث ثوران البراكين ومدى شدته، والأماكن التي ستكون في منطقة الخطر.