بحث عن درجة الحرارة والطاقة الحرارية كامل بالعناصر 2024

بحث عن خطوط الطول  ودوائر العرض دائرة العرض هي الفارق البعدي شمالا أو جنوبا عن خط الاستواء والذي يقسم الكرة الأرضية إلى نصفين متساويين بين القطبين الشمالي والجنوبي أما خط الطول فيشير إلى البعد الذي يمتد من المحيط الشرقي إلى الغربي انطلاقا من خط غرينتش الأساسي وهو خط غير مادي يمتد عموديا من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي مارا بغرينتش في إنجلترا ويتم قياس هذه الخطوط بواسطة وحدات تعادل 360 درجة على دائرة محيطية. 

خطوط الطول

تعتبر خطوط الطول على أنها مؤشرات تحدد مواقع الأماكن شرقا أو غربا من خط جرينتش للزوال والذي يعد خطأ خياليا يمتد بين القطبين ويعبر منطقة غرينتش في لندن يحسب هذا القياس بوحدات الدرجات والدقائق والثواني  ويعد خط الطول هو ذلك القوس الذي يرسم بين نقطة التقاء خط الاستواء والخط الأساسي الافتراضي مع مركز الأرض ومن ثم رسم خط آخر من مركز الأرض إلى نقطة أخرى على خط الاستواء يتم حساب خطوط الطول على أنها تصل حتى 180 درجة إلى الشرق أو الغرب من الخط المرجعي الأساسي.

دوائر العرض

تتميز درجات العرض بكونها مقياس على سطح الأرض أو خريطة يحدد المواقع شمال أو جنوب خط الاستواء تقنيا هناك أنواع مختلفة من درجات العرض مثل الأرضية المركزية والفلكية والجغرافية لكن الاختلافات بينها قليلة في أغلب المصادر التي تستخدم بشكل عام تشمل درجة العرض الأرضية المركزية اذا نظرنا الى الدرجات والدقائق والثواني فإن درجة العرض الأرضية المركزية هي القوس الناتج عن زاوية من مركز الأرض ويتم قياسها في الاتجاه الشمالي والجنوبي نحو القطبين انطلاقا من خط الاستواء وأكبر درجات العرض الممكنة تساوي 90 درجة نحو الشمال و 90 درجة نحو الجنوب.

بحث عن خطوط الطول  ودوائر العرض
بحث عن خطوط الطول  ودوائر العرض

المسافة بين الخطوط

إذا قمنا بتقسيم محيط كوكب الأرض الذي يبلغ حوالي 25000 ميل إلى 360 قسما يمثل كل منها درجة واحدة سنتمكن من حساب المسافة الفعلية على سطح الأرض لكل درجة سواء على خطوط العرض وخطوط الطول هذه المسافة تتجاوز قليلا الـ 111 كيلومترا مع التحرك شمالا أو جنوبا انطلاقا من خط الاستواء تتناقص المسافات بين خطوط الطول تدريجيا حتى تلتقي عند الأقطاب في الواقع عند الوصول إلى الدرجة 45 شمالي خط الاستواء أو جنوبيه يصبح الفارق بين كل درجة من خطوط الطول حوالي 49 ميلا. 

اقرأ أيضًا: بحث كامل عن حقوق الإنسان مع المراجع

معلومات عامة عن خطوط الطول

يتم قياس النصف الشرقي من الكوكب بوحدات تُقاس شرقاً من خط الطول الأساسي بينما يقاس النصف الغربي بوحدات غربا من نفس الخط وفي التالي سنذكر أهم السمات التي تميز خطوط الطول:

  • يتم تجزئة وحدات الطول الجغرافي إلى ستين جزءا تعرف بالدقائق وكل دقيقة من درجات الطول يمكن أن تنقسم إلى ستين جزءا آخر يسمى بالثواني على سبيل المثال درجة الطول لمدينة باريس في فرنسا تساوي 2 درجة و29 دقيقة شرقا  مما يدل على أن موقعها يقع عند 2 درجات و29 دقيقة إلى الشرق.
  • يقدر طول دوائر العرض بما يقارب 111 كيلومترا في أقصى امتدادها.
  • توجد أوسع المناطق الطولية بمحاذاة خط الاستواء نظرا للشكل البيضاوي للكرة الأرضية.
  • تتوقف المسافة الحقيقية لكل من الدرجات والدقائق والثواني عند خطوط الطول على بعدها عن خط الاستواء بمعنى آخر مع زيادة الابتعاد عن خط الاستواء تصبح المسافات بين خطوط الطول أضيق.
  • تلتقي خطوط الطول كلها في كلا القطبين الشمالي والجنوبي.

اقرأ أيضًا: بحث عن العمل التطوعي وفوائده ومميزاته

تعريف دوائر العرض

خطوط العرض تشكل معيارا يعرف بموقع معين شمال أو جنوب على كوكب الأرض إذ تمثل الزاوية الواقعة ما بين خط وهمي يصل نقطة محددة فوق الكرة الأرضية بمركزها وبين دائرة الاستواء. يستخدم ثلاثة أساليب للدلالة على خطوط العرض:

  • 0-90 شمالا: وهي من الطرق الأكثر شيوعا.
  • تعد هذه الطريقة واحدة من الأساليب الرائجة أيضا وفي زمن تكنولوجيا الكمبيوتر تم الجمع بين الطريقتين لتصبح النطاق يتراوح من -90 إلى +90 لذا فإن قيمة -45 تساوي 45 في الاتجاه الجنوبي.
  • الاستقطاب هو أسلوب ليس شائعا بكثرة حيث يتميز استقطاب الزاوية بأنه صفر درجة عند القطب الشمالي ويصل إلى تسعين درجة على مستوى خط الاستواء ويتحقق بمقدار مئة وثمانين درجة عند القطب الجنوبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى