بحث عن توزيع السكان تختلف توزيع السكان على اليابسة من منطقة إلى أخرى وتختلف مساحة كل قارة من قارات الكرة الأرضية في المقام الأول وبالتالي تختلف مساحة كل دولة من الدول المنتشرة هنا وهناك هناك العديد من العوامل التي تلعب دورا رئيسيا وكبيرا في توزيع السكان على كامل مساحة اليابسة الموجودة على الكرة الأرضية حيث تنقسم هذه العوامل الرئيسية إلى نوعين العوامل البشرية والعوامل الطبيعية.

مناطق تجمع السكان في العالم

يتواجد سكان العالم بتفاوت كبير ويمكن تلخيص توزيعهم كما يلي:

  • يتواجد مراكز سكانية كبيرة في قارات آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية.
  • هناك وجود مناطق ذات كثافة سكانية متوسطة في قارتي أمريكا الجنوبية وإفريقيا (جنوب الصحراء) وأيضا المناطق الممتدة بين جبال الأورال والمحيط الهادي.
  • كثيرون يعيشون في المناطق النادرة مثل الصحارى الحارة والصحارى الباردة وأيضا في جبال عالية وغابات استوائية في أوروبا يعيش الكثيرون.
بحث عن توزيع السكان
بحث عن توزيع السكان

الكثافة السكانية

وفقا للكثافة السكانية يتم تحديد عدد السكان في المساحة المربعة الواقعة في كل كيلومتر وتختلف الكثافة السكانية من مكان لآخر حيث توجد مناطق ذات كثافة سكانية عالية مثل جنوب شرق آسيا (200 إلى 500 نسمة في كل كيلومتر مربع) وهناك مناطق ذات كثافة سكانية منخفضة مثل الأمازون والصحارى 2 نسمة في كل كيلومتر مربع. 

توزيع السكان في العالم

هناك اختلاف في توزيع السكان حول العالم ويتجلى هذا الاختلاف على مستويات متعددة: 

  • في قارة أوروبا يتفاوت عدد السكان بين 30 و 1000 نسمة في كل كيلومتر مربع وينخفض هذا العدد كلما اتجهنا من الغرب إلى الشرق.
  • تعتبر بعض الدول على المستوى العالمي مميزة بتركيز سكاني كبير مثل الصين والهند، حيث تضمن كلاهما 60% من سكان العالم.
  • في النطاق الإقليمي نلاحظ أن السواحل تعتبر أكثر جاذبية للسكان مقارنة بالمناطق الداخلية والغابات الاستوائية.
  • في المدن التي تستحوذ على أكثر من 40% من سكان العالم في البلدان المتقدمة  وأكثر من ذلك في البلدان النامية تشهد كثافة سكانية عالية.

اقرأ أيضًا: بكم اختبار التحصيلي ومتى ينتهي التسجيل فيه؟!

العوامل المتحكمة في توزيع السكان

تعتبر العقبات الطبيعية مثل المناخ وطبيعة الأرض (البرودة والحرارة والجفاف والأماكن المستنقعة) بالإضافة إلى الجبال والتضاريس الشديدة الانحدار أماكنا شبه خالية من السكان وفي المقابل هناك مناطق تعتبر مغرية للسكان بسبب توفرها لظروف طبيعية مناسبة وشروط اقتصادية مثل الصناعة والزراعة والخدمات. 

يمكن تلخيص تلك العوامل فيما يلي

تشهد المناطق الطبيعية عوائق تعتبر من الأحوال الطبيعية مثل مناخها وطبيعة سطحها مثل البرودة والحرارة والجفاف والمستنقعات بالإضافة إلى تضاريسها المرتفعة و المنحدرة بشدة وتجعلها مناطق شبه خالية من السكان بينما توجد مناطق تعتبر مغرية للسكان بسبب توافر ظروف طبيعية مناسبة بالإضافة إلى الظروف الاقتصادية مثل الصناعة والزراعة والخدمات.

توزيع السكان على القارات

تختلف توزيع سكان العالم بشكل كبيرويمكن تلخيصها على النحو التالي:

  • توجد تجمعات سكانية كبيرة في قارات آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية.
  • يوجد مناطق ذات كثافة سكانية متوسطة في قارتي أمريكا الجنوبية وأفريقيا وأيضا في المناطق الممتدة بين جبال الأورال والمحيط الهادي.
  • في مناطق نادرة مثل الصحاري الحارة والباردة وأيضا في جبال شاهقة وغابات استوائية.

اقرأ أيضًا: وفقًا لتقييمات المتخصصين | هذه أفضل جامعات دراسة إدارة الأعمال في السعودية 1445 – 2024

العوامل المؤثرة في الكثافة السكانية

الماء هو ضرورة حيوية للإنسان وعندما يكون متاحا يمكن للإنسان أن يعيش حياة مزدهرة إذا قل وجوده يبدأ الإنسان في البحث عنه حتى يجده ويتكاثر حوله بالإضافة إلى ذلك تعتبر المجاري المائية وسيلة مهمة للتواصل والتواصل بين مجموعات البشر.

التربة وتكوينها الجيولوجي يلعبان دورا في كثافة وتوزيع السكان في الإقليم في المناطق التي تحتوي على تربة بركانية خصبة مثل جاوة واليابان وصقلية يكون هناك ازدحام في أعداد السكان على الرغم من وجود البراكين الخطرة.

هناك أيضا التربة الفيضية والتربة اللويس التي تزدحم بها السكان طالما تتوفر المياه في حين أن كثافة السكان تقل في مناطق الصخور الجيرية حيث يتسرب الماء وتقل أيضا في التربة الصحراوية.