بحث عن البرمائيات حيث أن البرمائيات تُصنّف ضمن الحيوانات الآكلة للحوم، حيث تتغذى على الحشرات وبعض أنواع الفقاريات الصغيرة، ويمكن أيضًا أن تتغذى على الطحالب والمواد المتحللة، تمتلك البرمائيات أسنانًا مختلفة عن تلك التي تمتلكها الثدييات، حيث توجد هذه الأسنان في الجزء الأمامي من الفك العلوي فقط، وعادة ما لا تُستخدم لتمزيق أو مضغ الفريسة، بل تُستخدم فقط للإمساك بها.

بحث عن البرمائيات

البرمائيات هي حيوانات فقارية تعيش في الماء أو في البيئات الرطبة للبقاء على قيد الحياة، تتميز هذه الحيوانات بقدرتها على التنفس من خلال جلودها الرقيقة، ولديها غدد جلدية متخصصة تُفرز بروتينات مفيدة لعدة وظائف، منها:

  • نقل الماء والغازات مثل الأكسجين وثاني أكسيد الكربون بين جسم الحيوان والبيئة المحيطة به.
  • مكافحة البكتيريا والالتهابات الفطرية التي قد تظهر على الجلد.
  • المساهمة في تنشيط آليات الدفاع المتنوعة في الجسم.

هذه الصفات تجعل البرمائيات ملائمة للعيش في بيئات مختلفة وتحمل لها أهمية بيئية كبيرة في النظم البيئية المائية والرطبة.

بحث عن البرمائيات
بحث عن البرمائيات

تكاثر البرمائيات

البرمائيات تتكاثر جنسيًا عن طريق وضع البيوض، ويمكن أن يحدث التخصيب داخليًا أو خارجيًا، تتميز بيوض البرمائيات بعدم وجود قشرة صلبة خارجية، لذا يجب وضعها في الماء لتفادي الجفاف، وغالبًا ما تحاط بمادة هلامية للحفاظ على الرطوبة والحماية من الحيوانات المفترسة.

عندما تتكاثر البرمائيات، فإنها غالبًا ما تضع عددًا كبيرًا من البيوض في نفس المكان، وهذا يهدف إلى زيادة فرص بقاء بعض الأجنة على قيد الحياة بالإضافة إلى ذلك، تتخذ البرمائيات سلوكيات معينة لجذب الطرف الآخر لغرض التزاوج، على سبيل المثال:

  • النقيق: يقوم الضفدع بإصدار صوت عالٍ يسمى النقيق عندما يكون راغبًا في جذب انتباه الإناث للتزاوج، يختلف صوت النقيق باختلاف أنواع الضفادع.
  • الرائحة: ينتج ذكور السلمندر رائحة خاصة يمكن للإناث التعرف عليها، وتلك الرائحة تعمل على جذب الإناث لغرض التزاوج، وتعتمد الإناث على حاسة الشم لاستشعارها.

هذه السلوكيات تساعد على تحقيق التزاوج بنجاح وزيادة فرص بقاء الأنواع في الطبيعة.

اقرأ أيضًا: اسئلة عن الحيوانات مع خيارات الإجابة

خصائص البرمائيات

 معظم البرمائيات تتميز بأربعة أطراف وتعيش في الماء وعلى الأرض، تمتلك جلدًا رقيقًا يسمح لها بالعيش في البيئات المائية، كما تمتلك أنظمة تنفسية قوية تسمح لها بالتنفس على اليابسة عند الحاجة، تكون حجمها عادة لا يتجاوز 15 سم ووزنها لا يزيد عن 60 جرامًا تقريبًا، مما يجعلها حيوانات صغيرة الحجم.

أنواع البرمائيات

اليك بعض أنواع البرمائيات كما يلي:

السمندل:

  •   يمكن أن يصل طول السمندل المذنوب البرمائي إلى متر ونصف.
  •   يعيش السمندل في المياه العذبة والمناطق الرطبة، ويتميز بجسمه الرقيق وطول ذيله، مما جعله يشبه المذنبين الفضائيين.
  •    يتواجد السمندل في معظم مناطق العالم، ولكنه ليس موجودًا في أستراليا.
  •     يتكاثر السمندل عن طريق وضع البيض وتسميده في الماء، ويمكن أن يصل عدد البيض إلى 500 بيضة.

الصقلية:

  •     الصقلية هي نوع من الديدان البرمائية.
  •     تعيش الصقلية عادة في الصخور والأماكن ذات الرطوبة، وتختلف عن الضفادع والضفادع في هيكلها ونمط حياتها.

الضفادع والضفادع:

  •  الضفادع هي برمائيات شهيرة تتميز بجسمها المضلع البيضاوي ورقعة الفراء وعيناها المرصعة.
  •  تعيش في الأماكن المعتدلة الدافئة والمياه العذبة.
  • الضفادع تمشي بدلاً من القفز وتعيش أكثر على اليابسة مقارنة بالضفادع.

اقرأ أيضًا: اسماء الحيوانات وأبرز المعلومات عن عالم الحيوان

نشاط البرمائيات

تعتبر البرمائيات غالبًا من الحيوانات التي تنشط في الليل، ويعود ذلك جزئيًا إلى تجنبها للخطر المحتمل من بعض المفترسات التي تكون الرؤية لها أصعب في الظلام، بالإضافة إلى ذلك، يسمح الظهور في الليل للبرمائيات بتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس، مما يساعد جسمها على الحفاظ على الرطوبة.

ومع ذلك، يمكن لبعض أنواع البرمائيات أن تكون نشطة خلال فترات النهار أيضا، وتكون غالبًا ما تتميز هذه الأنواع بألوان زاهية وسُميتها، مما يساعد على إبعاد المفترسات، وعادةً ما تظهر في المناطق الظليلة دائمًا لتجنب جفاف أجسامها وعمومًا، فإن ظهورها في النهار لا يشكل مشكلة كبيرة، حيث أنها تختار المواقع ذات الظلال للبقاء فيها وتجنب التعرض للخطر.

 بعض أنواع البرمائيات تكون سامة ويمكن تمييزها بسهولة من خلال ألوانها الزاهية، تقوم هذه البرمائيات بإفراز مواد كيميائية ذات طعم رديء من خلال جلودها بهدف تثير الاشمئزاز لدى المفترسين وتبعدهم عنها، تتميز هذه المواد الكيميائية بطبيعتها الزلقة واللزجة، مما يجعل التعامل معها صعبًا، هذه الإفرازات الكيميائية تعمل كنوع من أنواع الدفاع عن النفس لهذه البرمائيات، وتساعدها في البقاء على قيد الحياة في بيئاتها الطبيعية.