بحث عن ابن بطوطة وهل توجد مؤلفات لابن بطوطة

سوف نعرفكم الان بحث عن ابن بطوطة، ما يرجو الجميع معرفته حتى يستطيعوا معرفة اسمه بالكامل وكافة اكتشافاته والبلاد التي سافر إليها لأنه من أفضل الرحالة المشهورين في الوطن العربي، وله إنجازات متنوعة لابد من معرفتها والبحث عن المعلومات الأساسية المتعلقة بها حتى تكون على علم بكل شيء ولهذا جمعنا قدر كبير من المعلومات التي تحتاجون إليها وهذا من خلال الفقرات القادمة.

من هو ابن بطوطة

المعلومات العامة عن الرحال ابن بطوطة تأتي على النحو التالي:

  • عبد الله محمد بن عبد الله اللواتي الطنجي، الشهير بابن بطوطة. 
  • كان رحالة عربي مسلم، ولد في مدينة طنجة عام 703 هجرية 1304م.
  • يعرف في بلاد الشرق بلقب شمس الدين بن محمد بن عبد الله بن ابن بطوطة. 
  • يعود نسبه إلى قبيلة لواتة، وقد اشتهرت عائلته بلقب “بطوطة” الذي يرتبط بأمه. 
  • كانت عائلته من العوائل التي تنتمي للمذهب المالكي وكانت تعمل في القضاء. 
  • درس ابن بطوطة بعض علوم الدين بالإضافة إلى مساره في الرحلات، وكانت أسرته تنتمي للطبقة الاجتماعية المتوسطة.
بحث عن ابن بطوطة
بحث عن ابن بطوطة

اقرأ أيضًا: مواقع CV لانشاء وتصميم السيرة الذاتية

سبب بداية رحلات ابن بطوطة

هناك سبب هام جدا يعود إليه تنقل وترحال ابن بطوطة وهي:

  • بالرغم من تطلع والد عبد الله بن محمد، الملقب بابن بطوطة. لجعل ابنه يلتحق بمجال القضاء، إلا أن اهتمام ابن بطوطة الأول كان بالفقه والأدب.
  • ققرر الانطلاق في هذه الرحلة التي بدأت في شهر رجب من العام 725 هجرية، وانتهت عند وصوله إلى مدينة فاس في ذي الحجة من العام 754 هجرية. وبالتالي، استغرقت هذه الرحلة تقريبا تسعة وعشرين عامًا ونصف العام.

رحلات ابن بطوطة

هناك عدد من الرحلات التي قام بها ابن بطوطة ومنها:

  • بدأت الرحلة الأولى لأداء الحج لابن بطوطة من مدينة طنجة، مسقط رأسه. في الثاني من شهر رجب عام 725 هـ. وكان يقصد بيت الله الحرام وزيارة قبر الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم، وكان آنذاك في بداية العشرينات من عمره.
  • زار ابن بطوطة العراق، حيث قام بجولة في عدة مدن رئيسية. مثل واسط، والتي وصفها بجمال مظهرها وجوها الجميل. وكثرة البساتين، وكذلك تميز أهلها بحفظهم لكتاب الله وتلاوته بإتقان. زار أيضًا مدنا كبيرة مثل البصرة والكوفة وبغداد والموصل.

في بلاد فارس، زار العديد من المدن. منها شيراز، المدينة الجميلة والواسعة. التي تتميز بالبساتين الكثيرة والأنهار الجارية، والمباني الرائعة والمساجد العديدة. بما في ذلك المسجد العتيق الذي يتميز بعمارته الفريدة.

وصل إلى مصر عام 1326م، وزار مدينة الإسكندرية. التي تتميز ببنائها الجميل وأربعة أبواب رئيسية، ثم قام بزيارة بعض المدن الساحلية الأخرى مثل دمياط وسمنود. ووصف نهر النيل بأنه من أفضل الأنهار عذوبة وفائدة للناس، وأشاد بعظمة الأهرامات وجمال بنائها.

ابن بطوطة قام برحلة إلى اليمن بصحبة شخص قد عينه معه الشيخ الفقيه أبو الحسن الزيلعي، وفي ذلك السياق. زاروا قاضي القضاة الإمام صفي الدين الطبري المكي، وأقاموا في داره لمدة ثلاثة أيام. وخلال هذه الفترة، شارك ابن بطوطة القاضي الطبري في مجلسه. حيث أكرمه السلطان بالعديد من الهدايا والنعم.

انطلقوا إلى مدينة عدن، مرسى بلاد اليمن، حيث استمتعوا بمناظرها الخلابة وتنوعها الثقافي. وفي الصومال، سافر ابن بطوطة جنوبا على طول ساحل شرق إفريقيا من عدن إلى مقديشو. وصف سكان مدينة زيلا بأنهم من ذوي البشرة الداكنة والمسلمين من أتباع الإمام الشافعي.

هل توجد مؤلفات لابن بطوطة

ابن بطوطة لم يترك أي مؤلفات بخلاف كتابه المعروف رحلة ابن بطوطة، تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار. الذي يعتبر العمل الوحيد الذي جمع فيه تفاصيل رحلاته وتجاربه في مختلف البلدان والمناطق التي زارها، وقد ساعده في إعداد هذا الكتاب كتاب يدعى ابن جزي الكلبي. الذي عينه سلطان فاس أبو عنان المريني ليساعده في التحضير والكتابة لهذا العمل الفريد.

اقرأ أيضًا: تصميم سيرة ذاتية كانفا مجانا اون لاين

وفاة ابن بطوطة

بعد انتهاء رحلته وتدوينها بمساعدة ابن جزي، يظل الكثير من الأمور غامضة بشأن حياة ابن بطوطة. ومع ذلك، يتفق معظم المؤرخين على أنه قرر الاستقرار وتولي القضاء في الدولة المرينية خلال مرحلة متأخرة من حياته. كان ابن بطوطة شخصا طيبا وجوادا، وتعامل بلطف مع الآخرين. وفارق الحياة في عام 779 هجرية، أي عام 1377م.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى