اي مما يلي يسبب التجوية الكيميائية وما هو سبب ذلك

اي مما يلي يسبب التجوية الكيميائية من الاسئلة الهامة حيث يوفر موقعنا حلولا صحيحة وإجابات نموذجية لمختلف واجباتكم الدراسية، بالإضافة إلى توفير المساعدة في حل الاختبارات بجميع أشكالها وتوفير الأوراق والمواد التعليمية الضرورية.

سبب التجوية الكيميائية

نحن سعداء بترحيب طلابنا الأعزاء في جميع المراحل الدراسية إلى موقعنا التعليمي، يعتبر موقعنا التعليمي مصدرا موثوقة وموجودا بفضل الجهود المبذولة من قبل طاقمنا المتخصص في إدارة التعليم السعودي.

نحن فخورون الآن بتقديم الإجابة الصحيحة والنموذجية للسؤال التالي:

ما الذي يسبب التعرية الكيميائية؟

الجواب هو:

الأمطار الحمضية.

اي مما يلي يسبب التجوية الكيميائية
اي مما يلي يسبب التجوية الكيميائية

اقرأ أيضًامواقع ملابس طبية للنشاط التجاري الطبي

تعريف التجوية الكيميائية

تعد التجوية الكيميائية عملية ثانوية تحدث للصخور بعد التجوية الفيزيائية، حيث بعد تفكك الصخور نتيجة للتجوية الفيزيائية. تتحلل إلى قطع أصغر نتيجة لتعرضها للتجوية الكيميائية، يعتبر التأثير الكيميائي هو المسبب الرئيسي لعدم تطابق الصخور تماما. وهو أيضا السبب في ظهور الكهوف الفريدة والتشكيلات الصخرية الغريبة التي نراها في مختلف أنحاء العالم، بالإضافة إلى ذلك. فإن التجوية الكيميائية تسبب تشقق الهياكل القديمة، مثل تمثال أبو الهول في مصر. وتؤثر على المعالم الطبيعية بشكلٍ بارز.

التفاعلات المتعلقة بالتجوية الكيميائية

هناك مجموعة من التفاعلات الكيميائية المرتبطة بالتجوية الكيميائية والتي تعد المسبب الأساسي في تغيير تراكيب الصخور، وفيما يلي تلك التفاعلات:

  • الكربنة: عندما يتساقط المطر على الأرض، يحمل معه ثاني أكسيد الكربون المعلق في الهواء. مما يؤدي إلى تكوين حمض الكربونيك، هذا الحمض يتفاعل مع كربونات الكالسيوم في الحجارة. مثل الحجر الجيري الكارست، ويحدث تآكل للصخور.
  • الأكسدة: يحدث التأكسد عندما يتفاعل الأكسجين مع الحديد والفولاذ في الصخور لينتج أكسيد الحديد، هذا التفاعل يؤدي إلى تغيير لون الصخور إلى الحمرة.
  • الترطيب: يحدث التجوية الكيميائية بواسطة الترطيب عند تفاعل الماء كيميائيا مع الصخور، فعلى سبيل المثال. عند إضافة الماء إلى معدن الأنهيدريت، يتم تكوين كبريتات الكالسيوم ثنائية الهيدرات المعروفة باسم الجبس.
  • التحلل المائي: يحدث التحلل المائي عندما يتفاعل الماء مع الصخور ليتم إذابة المعادن المكونة للصخور، على سبيل المثال. عند إضافة الماء إلى الفلسبار، ينتج طين.
  • التحمض: يتكون المطر الحمضي من مياه تحمل أحماض الكبريتيك والنتريك، وعندما يتساقط المطر الحمضي على الصخور. يسهم في تآكل سطحها وتغيير تركيبتها.

التجوية الكيميائية باستخدام الكائنات الحية

بعض الكائنات الحية تساهم في حدوث تفاعلات كيميائية مع الصخور للحصول على المعادن، مما يؤدي إلى حدوث تغييرات كيميائية في الصخور. وفيما يلي أنواع الكائنات الحية التي تسهم في التجوية الكيميائية:

  • الأشنات: تعد الأشنات مزيجاً من الطحالب والفطريات، وتنتج حمضاً قادراً على إذابة الصخور.
  • جذور النباتات: تنتج جذور النباتات مواد حمضية تسهم في حدوث التجوية الكيميائية، حيث تقوم هذه الجذور بتكسير الصخور أثناء نموها تحت الأرض.
  • الحيوانات: يساهم ذرق الخفافيش وبقايا الحيوانات الأخرى في حدوث التجوية الكيميائية، حيث تحتوي على مواد كيميائية تؤثر في المعادن المكونة للصخور.
  • الأنشطة البشرية: يعد التعدين أحد أبرز الأنشطة البشرية التي تسهم في عملية التجوية الكيميائية، حيث يغير التعدين موقع وحالة الصخور والتربة.

تعريف الأمطار الحمضية

يعتبر مفهوم الأمطار الحمضية (بالإنجليزية: Acid Rain) مصطلحا واسعا يشمل أي شكل من أشكال الترسيب التي تسقط على سطح الأرض من الغلاف الجوي وتحتوي على مكونات حمضية مثل أحماض الكبريتيك والنيتريك، سواء في شكل رطب أو جاف، في الأوضاع الطبيعية. يتراوح الرقم الهيدروجيني (PH) للأمطار حوالي 5.6، بينما يتراوح للأمطار الحمضية بين 4.2 إلى 4.4. مما يعني أنها تميل إلى الحموضة نوعا ما، وذلك لأن ثاني أكسيد الكربون يذوب في مياه الأمطار منتجا حمض الكربونيك الضعيف.

مفهوم المطر الحمضي في عام 1852م من قبل الكيميائي السكوتلندي روبرت أنجس سميث، أثناء دراسته لكيمياء مياه الأمطار بالقرب من المدن الصناعية في إنجلترا وسكتلندا. وقد سجل نتائجه في كتابه الهواء والمطر: بدايات علم المناخ الكيميائي في عام 1872م، ووفقا للجمعية الملكية للكيمياء. أُطلِق عليه لقب أبو المطر الحمضي.

اقرأ أيضًااقتراحات أسماء شركات مستلزمات طبية

تمت دراسة ظاهرة المطر الحمضي من قبل العلماء في خمسينيات القرن الماضي، وأصبحت قضية إقليمية معترف بها في الستينات وأوائل السبعينات بعد أن ألحقت أضرارا في أوروبا الغربية وشرق أمريكا الشمالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى