اليوم العالمي للأرصاد الجوية

يمثل اليوم العالمي للأرصاد الجوية توعية بالدور العظيم الذي تلعبه أنظمة الرصد الجوي في حماية المواطنين من أخطار الطقس والمناخ المحتملة عن طريق إخطارهم بها، وفي سطور هذا المقال نتعرف عن كثب على هذا اليوم، من خلال تناول نبذة عن تاريخه، وأهم موضوعاته وفعالياته، كما نقدم نبذة قصيرة عن علم الأرصاد الجوية.

اليوم العالمي للأرصاد الجوية

تم الإعلان عن هذا اليوم في الثالث والعشرين من شهر مارس عام 1950م ليتم من خلاله تخليد ذكرى تأسيس المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، وقد تم الاحتفال بهذا اليوم فعليًا خلال عام 1961م.

لقد كان الهدف من إنشاء هذه المنظمة التابعة للأمم المتحدة هو البحث في مجالات الأرض والمناخ من أجل تحقيق الأمن السكاني، وقد جاء الاحتفال بهذا اليوم للإشارة إلى الأنشطة العظيمة للمنظمة العالمية.

اقرأ أيضًا:  شعار اليوم العالمي للتوحد

فعاليات اليوم العالمي للأرصاد الجوية

تتمثل فعاليات اليوم العالمي للأرصاد الجوية في أقامة مختلف المؤتمرات والمعارض بهدف التوعية، وتكثر فيه الندوات بشكل خاص، والتي يتم منح عدد من الجوائز فيها كالتالي:

  • جائزة المنظمة العالمية للأرصاد الجوية.
  • جائزة المنظمة البحثية للعلماء الشباب.
  • جائزة البروفيسور ماريولوبولوس.

هذا إلى جانب إصدار مختلف الطوابع البريدية من قبل شتى البلدان للتعريف بإنجازاتها في هذا الصدد، مع إقامة مسابقات متعلقة بالموضوع السنوي لليوم العالمي.

اقرأ أيضًا: اليوم العالمي للتوحد

أهم مواضيع اليوم العالمي للأرصاد الجوية

بذكر أهم موضوعات هذا اليوم، فقد جاءت بعض المواضيع السنوية كالآتي:

  • المحيط، ومناخنا، وطقسنا (2021).
  • التعرف على السحب (2017).
  • مراقبة كوكبنا من أجل مستقبل أفضل (2008).
  • الطقس والماء في المدن (1997).
  • التقلبات المناخية، والجفاف، والتصحر (1986).
  • الأرصاد الجوية والسياحة (1974).

اقرأ أيضًا: قصاصة حول اليوم العالمي للماء

نبذة عن علم الأرصاد الجوية

إن علم الأرصاد الجوية في الاصطلاح هو دراسة الأشياء العليا المعنية بالجو، والذي ينقسم إلى عدة تخصصات علمية تهدف إلى دراسة الغلاف الجوي وأحوال الطقس للتنبؤ بالتقلبات المناخية وإعلام الناس بها.

لم يبدأ هذا المجال في التطور بشكل فعلي إلا بعد القرن الثامن عشر مع مرور الوقت، إلى أن جاء عصرنا الحالي، وصار التنبؤ بالطقس أسهل وأسرع مع تطور الأجهزة الإلكترونية.

ينتهي مقالنا اليوم بعد أن تعرفنا بشيء من الإيجاز على اليوم العالمي للأرصاد الجوية، حيث تناولنا تاريخ هذا اليوم وأهم منجزاته المتمثلة في عقد مختلف الفعاليات وتناول شتى الموضوعات المتعلقة بالجو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى