الحيوانات المفترسة انواعها ومميزاتها

تعتبر الحيوانات من المخلوقات التى خلقها الله على هذا الكوكب لصالح الإنسان، يوجد منها أكثر من نوع الاليفة والمفترسة ومنها الطيور والزواحف، وبالرغم من أن هذه الحيوانات تكون مؤذية في بعض الأحيان إلا أن لا يمكن الاستغناء عنها لتدور عجلة الحياة، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن الحيوانات المفترسة وأنواعها وأهم ما يميزها من خصائص.

لمحة عن الحيوانات المفترسة

الحيوانات المفترسة هي الحيوانات التي تتغذى على حيوانات حية أخرى، فأطلق عليها هذا اللفظ بسبب الطريقة التي تحصل بها على الأكل منها. فهي تفترس الحيوان لتأكله، حيث تتغذى على اللحوم فقط، فهذه اللحوم تكون لحوم الحيوانات التي تتغذى على الأعشاب والنباتات فتكون هي أقوى منها وقادرة على مهاجمتها. يوجد بها الصفات التي تساعدها على عملية صيد فريستها مثل المخالب الحادة والأسنان القوية وتتميز بأن حواسها تكون عالية في أنها تشعر بالفريسة من على بُعد وتشم رائحتها.

أقرأ أيضًا: أسئلة عامة عن الحيوانات للأطفال بالإجابات

أنواع الحيوانات المفترسة

يوجد الكثير من أنواع الحيوانات المفترسة، وسوف نوضح لكم بعض من هذه الأنواع من خلال النقاط التالية:

  • الأسد: هذا الحيوان يكون أغلب نشاطه وصيده للفريسة في الليل، يحتاج إلي كمية كبيرة من اللحوم حتى يتغذى عليها، وزنه ثقيل في بعض الفصائل يصل إلي ما يقرب عن 15 رطلًا.
  • الفهد: هو الأكثر خطورة لأنه يعمل على افتراس الفريسة بطريقة مخيفة، هذا النوع من الحيوانات الأليفة يتغذى على الحيوانات الزاحفة والثدييات.
  • يكون أكثر نشاط له في الليل، يتميز بأنه له القدرة على تسلق الأشجار ليأكل فريسته.
  • الثعلب: هذا الحيوان كان يشكل خطورة على الإنسان، ولكن أصبح نشاطه غير ملحوظ.
  • الضبع: هذا الحيوان يكثر نشاطه في الليل يهاجم الإنسان بشكل مباشر وهو من أكثر الحيوانات المفترسة التي تشكل خطورة على الإنسان.

أقرأ أيضًا: ما هي صفات النمر العربية

أهم مميزات الحيوانات المفترسة

يوجد أكثر من ميزة في هذه الفصيلة من الحيوانات ومن الممكن أن نوضحها لكم من خلال هذه النقاط التالية:

  • الرؤية: هذه الحيوانات تتمتع بعيون مجهرية ويمكن من خلالها إرسال إشارات للمخ لكي تحدد مكان الفريسة، الكثير من الأطباء أطلقوا عليهم أنهم ذو أعيون تلسكوبية منها الطيور الجارحة.
  • السمع: يوجد الكثير منهم يتميزون بأن حاسة السمع لديهم عالية خاصة الخفافيش، ويوجد البعض منها لا تحتاج لحاسة السمع لأنها تعتمد على الاهتزازات الخارجة من الجسم.

أقرأ أيضًا: الحيوان الذي يشبه النجم في شكله

الحيوانات المفترسة هي أحد الحيوانات التي يمكن أن تكون سبب في أذية بعض الحيوانات الأخرى، لكنها تكون مفيدة حيث إنها تساعد الإنسان على التخلص من الحيوانات التي يمكن أن تسبب له خوف أو ضرر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى