الحيوانات التي ليس لها أنسجة هناك فئة من الحيوانات التي ليس لها انسجة والتي تعرف  بحيوانات لا أنسجة، يشكل هذا النوع من الكائنات تحدياً مثيراً للاهتمام للعلماء، حيث تظهر تكييفات مذهلة للبقاء والتكاثر في غياب الأنسجة التقليدية، في هذا المقال، ستكتشف هذه الحيوانات غير التقليدية، 

ما هي حيوانات الإسفنج

الإسفنج هو حيوان بدائي متعدد الخلايا يعيش في الماء وينتمي إلى شعبة بورفيرا، يتواجد حوالي 5000 نوع من الإسفنج في قبيلة Spongiform. تتواجد حيوانات الإسفنج في المحيطات، حيث تستقر في المناطق السطحية وعلى عمق يصل إلى آلاف الأمتار. تعيش نسبة كبيرة من الإسفنج في المحيطات، بينما يعيش بعضها في المياه العذبة. وتفتقر بعض الأنواع إلى أجهزة عصبية أو عضلية، مما يجعلها غير قادرة على الحركة بشكل واضح.

الحيوانات التي ليس لها أنسجة
الحيوانات التي ليس لها أنسجة

أنواع الكائنات الاسفنجية

هناك العديد من الأنواع المختلفة للكائنات الاسفنجية ومنها:

تعرف مجموعة الإسفنج الزجاجي باللغة الإنجليزية باسم Hexactinellida، وهي تتميز بأعضاء يمتلكون هيكل عظيما مكونا من ما يشبه الإبر الهشة المصنوعة من السيليكا.

اقرأ أيضًاأسئلة عن الذوق العام وكيف يؤثر على المجتمع

يعرف الإسفنج التجريبي في اللغة الإنجليزية بألوان زاهية، وتقدمها في النمو. تصبح أكبر أنواع الإسفنج. ويتواجد الإسفنج الشائع، المعروف علميا باسم Demospongiae. بشكل واسع ومنتشر في ما يقرب من تسعين في المائة من مجموع الإسفنج على سطح الأرض.

الإسفنج الجيري يميزه استخدامه لكربونات الكالسيوم في تكوين إبره، وعادة ما يكون هذا النوع من الإسفنج أصغر حجماً من غيره.

الحجم الخارجي حيوان الاسفنج

تتنوع أحجام الكائنات الإسفنجية، حيث يمكن أن يصل حجم بعضها إلى بضعة سنتيمترات. بينما قد تكون بعض الأنواع أقل من سنتيمتر واحد، بالمقابل. يمكن للأنواع الشبيهة بالأنابيب أو الزجاج أو الفروع أن تصل إلى طول يبلغ مترين، ويمكن للكتل الدائرية العريضة أن تتجاوز المترين في القطر. وتختلف الأحجام للأنواع المختلفة من الإسفنج حسب العمر والبيئة وجودة الغذاء التي تتوفر لكل نوع.

المظهر الخارجي لحيوان الاسفنج

تتنوع الكائنات الإسفنجية بشكل كبير في مظهرها الخارجي، حيث يمكن أن تشبه بعضها الأشجار أو الشجيرات. وتظهر أخرى على شكل نتوءات تشبه أصابع اليدين، وهناك أنواع غير متبلورة مثل الإسفنج الشائع الذي يتميز بشكل كروي واضح. بينما تأتي البعض الآخر بأشكال تشبه المروحة أو الكوب، وتضم بعض الأنواع مادة كلسية. مثل النوع الجنسي الذي يظهر على شكل كيس أنبوبي مع فتحة في الأعلى، بينما يتميز نوع آخر من الإسفنج الجنسي. المعروف باسم Hexactinellida، بأشكال أسطواني

لون الحيوانات الاسفنجية

تتميز الكائنات الإسفنجية، التي تتبع نوع الحيوانات التي ليس لها أنسجة. بتنوع ألوانها، حيث تظهر بألوان محايدة أو بنية اللون عندما تعيش في أعماق البحار. ومع ذلك، تكون الكائنات الحية الإسفنجية الموجودة في المياه الضحلة عادةً ذات ألوان زاهية تتراوح بين الأحمر والأصفر. وقد تكون أحيانا سوداء أو برتقالية أو أرجوانية، وتظهر معظم أنواع الكائنات الإسفنجية الجيرية بلون أبيض.

اقرأ أيضًاأسئلة تعارف للاطفال 2024 لتسهيل التعرف عليهم

في الختام تتميز الحيوانات التي ليس لها أنسجة، مثل الإسفنج والشوزان. بتنوعها البيولوجي والجمالي الفريد على الرغم من بساطة هياكلها، فإنها تؤدي أدوارا حيوية في البيئات البحرية. وتشكل جزءًا لا يتجزأ من توازن النظام البيئي البحري، بفضل دراسات مستمرة. نكتشف المزيد عن هذه الكائنات المثيرة للاهتمام ودورها الهام في البيئة، مما يبرز أهمية الحفاظ عليها وحماية موطنها الطبيعي لضمان استمرارية تنوع الحياة في المحيطات.