الأقل عربيًا؟! كم تبلغ نسبة البطالة في السعودية 2024

تُعد المملكة العربية السعودية أقل الدول العربية من حيث نسبة البطالة، وذلك من ضمن الأهداف التي وضعتها الحكومة السعودية في (رؤية 2030)، حيث اجتهدت الحكومة السعودية للقضاء على بطالة المواطنين السعوديين والسعوديات، وعملت على توفير فرص عمل محلية، وسنوضح في مقالنا نسبة البطالة في المملكة السعودية.

كم تبلغ نسبة البطالة في السعودية

تُسجل أرقام البطالة في المملكة العربية السعودية تراجعًا كبيرًا، وأرقام تاريخية، حيث تُعد المملكة السعودية أقل الدول العربية في نسبة البطالة، حيث انخفضت نسبة البطالة هذا العام لتصل إلى %7 وكانت في العام الماضي نسبة البطالة تبلغ %8 ، أي انخفضت نسبة البطالة إلى واحد في المائة في عام واحد فقط، مما يُبرهن على جهود المملكة والأنشطة الحكومية المرتبطة بالموارد البشرية في القطاعين الخاص.

اقرأ أيضًا: شروط حافز الجديد للنساء 

جهود المملكة العربية السعودية في القضاء على البطالة

بذلت المملكة السعودية الكثير من الجهود البارزة لحل مشكلة البطالة، وسنوضح تلك الجهود عبر النقاط التالية:

  • إدخال الشركات الأجنبية إلى السوق المحلية.
  • نقل بعض الشركات الأجنبية مقراتها إلى مدينة الرياض.
  • توفير فرص عمل للمواطنين في السوق المحلية.
  • سعودة القطاعين العام والخاص.
  • ابتكار الحلول والإصلاحات في سوق العمل السعودي.

مبادرات السعودية لحل مشكلة البطالة

أطلقت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية العديد من المبادرات التي تُساهم في تقليل نسبة البطالة، وسنذكر تلك المبادرات في النقاط التالية:

  • مبادرة العمل عن بُعد: حيث تركز بيئات العمل في المملكة في ثلاث مناطق وهي: المنطقة الشرقية، والرياض، ومكة المكرمة، فأطلقت وزارة العمل تلك المبادرة لتُمكن المواطنين في باقي المملكة للعمل بالوظائف المتاحة في المناطق الثلاث عن بعد.
  • مبادرة بوابة الطاقات: وهي منصة افتراضية لسوق العمل السعودي الذي يُغطي القطاعين العام والخاص، وتعمل المنصة على تبادل الخدمات الوظيفية والتدريب بجودة وكفاءة عالية؛ لتطوير وزيادة القوى العاملة، وتعرض بوابة طاقات الكثير من الوظائف الشاغرة.
  • مبادرة دروب: وهو برنامج هدفه الرئيسي تلبيه احتياجات الجمهور وقطاع العمل، ومساعدة الباحثين عن العمل والطلاب، وتوفير برامج تدريبية، كما تُمكن تلك المبادرة الأيتام والنساء من تطوير مواهبهم.

اقرأ أيضًا: تخصصات مطلوبه تخدم رؤية المملكة

وفي نهاية مقالنا نكون عرضنا لكم نسبة البطالة الموجودة  في المملكة العربية السعودية ومقارنتها بالعام الماضي مع بيان الجهود المبذولة من قبل المملكة لتقليل نسبة البطالة، كما أوضحنا المبادرات التي أطلقتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لحل مشكلة البطالة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى