اكتشف أسرار الهوية الثقافية عناصر الهوية الثقافية وكيف تشكل قيمنا وتراثنا وتاريخنا المشترك

الهوية الثقافية تكون مجموعة من صفات تميز الأشخاص عن غيرهم، وتعرف بأنها منظومة فهي تشمل العديد من العادات والتقاليد والقيم، ويتفق مجموعة من الأشخاص على تلك التقاليد وتعكس تلك التقاليد الثقافة السائدة في المجتمع الذي يعيش فيه هؤلاء الأشخاص، وسنعرض فيما يلي عناصر الهوية الثقافية.

عناصر الهوية الثقافية

الهوية الثقافية تتكون من تلك العناصر الآتية:

1-الوطن

تعرفه الهوية الثقافية أنه الأرض التي يعيش عليها الإنسان، أو هو تلك المساحة الجغرافية التي يشغلها الأفراد في كل دوله، ولذلك يصبح الوطن هو جزء من هوية الأفراد.

تلك الأفراد الذي يطلق عليهم مسمي المواطنين، وذلك لأن الوطن هو من يساهم في تشكيل الهوية الثقافية لكل فرد بكافة المكونات الأجتماعية والأخلاقية والفكرية وغيرهم.

اقرأ أيضًا: عناصر الهوية الشخصية

2-الأمة

الهوية الثقافية تعرف الأمة أنها التكامل والتوافق الفكري بين الأفراد الذين يعيشون في وطن ما، وينتمون تلك الأفراد لذلك الوطن انتماء فكري واجتماعي وعاطفي.

ففي الأمة الواحدة يتفق الأفراد على مجموعة الأمور الأساسية، تلك الأمور التي ترتبط بعادات المجتمع، ومنها تطبيق الأخلاق واحترام الأديان والتواصل بينهم بلغة مشتركة.

3-الدولة

الهوية الثقافية تعرف الدولة بأنها وحدة قانونية بين الوطن والأمة، وهي التي تحرص على المحافظة عليهم، والدولة هي التي توفر كافة الوسائل لكي تحمي الوطن والأمة من أي مخاطر داخلية أو خارجية ممكن أن تحدث.

اقرأ أيضًا: من عناصر الهوية الذاتية

مستويات الهوية الثقافية

يكون هناك عدة مستويات لتوزيع الهوية الثقافية وهي:

1-المستوى الفردي

الهوية الثقافية تشير هنا إلى ثقافة كل فرد في المجتمع بصفتة الشخصية، وذلك يوضح أن الفرد الواحد قادر على أن يعكس الثقافة السائدة في المجتمع الموجود فيه، يعتبر الفرد داخل الجماعة الواحدة.

سواء كانت قبيلة أو عائلة أو جمعية أو غيرها من جماعات، فهو يعد من العناصر المميزة فيها، وهو يساهم في تأثير في الثقافة سائدة تأثير مباشر وغير مباشر.

2-المستوى الجماعي

يعرف باسم الهوية الجماعية وهي ترتبط بتأثير مجموعة من الأفراد الذي يمثلوا مجموعة معينة في الهوية الثقافية التي تكون سائدة في المجتمع، فهم يعتبروا مثل الأفراد داخل الجماعة الواحدة، وننظر لهم على أنهم عنصر واحد يتميزوا بهوية ثقافية مشتركة، ترتبط ارتباط مباشر بالهوية الثقافية للمجتمع.

اقرأ أيضًا:

3-المستوى القومي

يجمع بين هوية الفرد وهوية المجتمع، ويكون ذلك في مجموعة واحدة تكون المكون الرئيسي للهوية الثقافية هي التي تشير إلى الأفراد، وتشير إلى الجماعات داخل الدولة الواحدة، حيث تحرص الهوية القومية على تعزيز التعايش الأجتماعي في المجتمع الواحد بين الأفراد.

وفي النهاية لقد عرضنا عناصر الهوية الثقافية التي تتكون من ثلاثة أركان مهمة لا يوجد غنى عنهم، وعرضنا أيضًا متسويات الهوية الثقافية وهم 3 مستويات كل مستوى خاص بذاته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى