اكبر دولة في الشرق الاوسط إذ يوجد في العالم ما يزيد عن مائتي دولة، وهي تختلف بشكل كبير في مواقعها ومساحاتها وعدد سكانها، وتعكس تنوعًا هائلًا، ومع ذلك يشير مصطلح “الشرق الأوسط” إلى منطقة جغرافية محددة تشمل جزءًا صغيرًا من هذه الدول، ويسعدنا في هذا السياق توضيح مفهوم الشرق الأوسط، حيث سنستعرض بإيجاز الدول المشمولة بهذا التعبير، مع التركيز على أكبرها من حيث المساحة والأصغر منها.

ما هي اكبر دولة في الشرق الاوسط

تتميز دول الشرق الأوسط بتنوعها البارز في المساحة وعدد السكان والتضاريس المتنوعة، وتبرز المملكة العربية السعودية كأكبر دولة في المنطقة من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها حوالي مليوني كيلومتر مربع، وتحتل المركز الثاني كأكبر دولة عربية في العالم بعد الجزائر، وتحتل المرتبة الثانية عشرة على مستوى الدول العالمية، كما تتمتع السعودية بتطور كبير في مختلف المجالات والقطاعات الحيوية وتقع في الجنوب الغربي لقارة آسيا.

تتسم دولة السعودية بحدودها الواضحة والتفاعل الوثيق مع الدول الجارة. يحدها من الغرب البحر الأحمر، وتحتل المرتبة الثانية عشرة في العالم من حيث الحجم. تتميز السعودية أيضًا بعلاقاتها مع الدول المجاورة، حيث تتصل بالبحرين عبر جسر الملك فهد الذي يمتد فوق مياه الخليج العربي. تُظهر هذه السمات التميزية للسعودية التقدم والتفوق في مختلف جوانب الحياة والعلاقات الدولية في منطقة الشرق الأوسط.

اكبر دولة في الشرق الاوسط
اكبر دولة في الشرق الاوسط

ما هو الشرق الأوسط

تم اعتماد مصطلح “الشرق الأوسط” اعتبارًا من منتصف القرن التاسع عشر الميلادي، أي في خمسينيات ذلك القرن، ويعتبر هذا المصطلح تسمية سياسية جغرافية لمجموعة من الدول المتواجدة في منطقة جغرافية محددة، وتتضمن هذه المنطقة دولًا في الجزء الغربي من قارة آسيا، وتشمل أيضًا دولة مصر في الشمال من قارة أفريقيا، بالإضافة إلى ذلك تشمل هذه المنطقة مجموعة من البحار والمياه، مثل مياه الخليج العربي والبحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر وبحر العرب والبحر الميت ونهر النيل، وتشمل خصائص التضاريس في الشرق الأوسط أيضًا الصحارى مثل الصحراء العربية والصحراء الكبرى.

اقرأ أيضًا: اسماء محلات حلويات في لبنان

أكبر 10 دول في الشرق الاوسط

فيما يلي سيتم تقديم دول الشرق الأوسط مرتبة حسب المساحة (من الأكبر إلى الأصغر):

اسم الدولة المساحة (كم²)
المملكة العربية السعودية 2,000,000
إيران 1,648,195
مصر 1,002,000
تركيا 783,563
اليمن 527,970
العراق 438,317
عمان 309,500
سوريا 185,180
الأردن 89,287
الإمارات العربية المتحدة 83,600
فلسطين 26,990
الكويت 17,818
قطر 11,521
لبنان 10,452
قبرص 9,251
البحرين 765

ما هي أصغر دولة في الشرق الأوسط

بعد الإشارة إلى دول الشرق الأوسط الكبرى، يجب الانتباه إلى أصغر الدول في هذه المنطقة، وهي مملكة البحرين التي تتميز بأن مساحتها لا تتجاوز 765 كيلومترًا مربعًا رغم صغرها، إلا أن تعداد سكانها يتخطى مليون ونصف المليون نسمة، حيث يبلغ تحديدًا 1,637,896 نسمة.

اقرأ أيضًا: اسماء محلات ورد في تركيا بالعربي

هل تعتبر تركيا من دول الشرق الاوسط؟

تضم منطقة الشرق الأوسط مجموعًا 16 دولة، متباينة فيما يتعلق بالمساحة وعدد السكان، وتتضمن تركيا كإحدى هذه الدول، حيث تمتاز بمساحة تبلغ 783.563 كيلو متر مربع، بالإضافة إلى تركيا تشمل دول الشرق الأوسط الأخرى: سوريا ولبنان ومصر وإيران والعراق والسعودية واليمن والأردن وفلسطين والإمارات العربية المتحدة والكويت وعمان وقطر والبحرين وقبرص.

وبهذا نختم مقالنا حول أكبر دولة في الشرق الأوسط، حيث قمنا بتوضيح المنطقة بمعرفة جميع دولها ومساحاتها مع التركيز على الدولة الأكبر والأصغر فيها من حيث المساحة.