افضل انواع العدس سنتعرف عليها تفصيليا في السطور التالية حيث أنك قد تظن أن العدس ينتمي لفئة الحبوب البقولية ومن الناحية الفنية سيكون تفكيرك صحيح اذ ان العدس جزء من عائلة البقوليات، تماما كالحمص أو الفاصوليا، ولكن يحتل العدس مكانة متميزة ومنفصلة في قلوبنا وتنوع أصنافه، و يطهى العدس بوقت أقل من الفاصوليا وذلك هو السبب الذي يجعله عنصرا مهما في النظام الغذائي للكثير من الأسر.

افضل انواع العدس

تعتبر الأنواع التي تزخر بكثافة البروتين النباتى من أجود أصناف العدس وأمثالها للأشخاص الذين يتبعون النظام الغذائي النباتي وسنعرض لك فيما يلي باقة من أفضل أنواع العدس:

  • ربما لا يكون العدس الأسود بالشيوع ذاته مثل الأنواع الأخرى، ولكن احرص على شرائه في حال تمكنت من العثور عليه حيث يتميز بحجمه الصغير وشكله شبه الكروي، وقد يختلط الأمر بينه وبين العدس البني نظرا لتدرج لونه إلى البني الداكن.
  •  الفارق بينهما يتجلى في سماكة قشرته، ويمكنك التفكير فيها كنوع من المزيج بين العدس الفرنسي والبني، وهذا يعني أهمية الانتباه لمدة الطهي حيث إن أردت استخدامه بدون إضافة المرق فقط قم بطهيه حوالي 30 دقيقة حينها سيحتفظ بشكله وقوامه.
  • العدس الأخضر أكثر وسعة ويتشابه مع العدس البني في مظهره وهو ما يبرز بلون خليط ما بين البني والأخضر الفاتح كأنه البازلاء بعد تجفيفها، أو ربما يكون مزينا ببقع بنية اللون أيضا.
افضل انواع العدس
افضل انواع العدس

ما هي انواع العدس

هناك تشكيلة واسعة من أصناف العدس، حيث يعتبر العدس من أفضل الأطعمة التي يمكن طهيها بسهولة وقد جمعنا لك فيما يلي عددا من الأنواع الأكثر شهرة:

  • عدس دبي، هو نوع من العدس الدائري الصغير الذي يأتي بلون أخضر مشابه للزيتون وأسود متوقع حيث يتمتع بطعم حيوي وأرضي و بملمس ناعم بسبب شكله المستدير، يتحمل الطهي بشكل جيد.
  • العدس الأخضر الذي له تشابه كبير في المظهر مع عدس دو بوي، هو عبارة عن حبات عدس صغيرة ذات لون أخضر داكن وتميل إلى السواد مع بقع مرقطة، ويتميز بطعم خفيف يشبه طعم الفلفل.
  •  يتمتع بالقدرة على الحفاظ على شكله بشكل ممتاز، ما يجعله إضافة مثالية للشوربات واليخنات أو حتى كطبق مرافق حيث يعد خيارا اقتصاديا بديلا لعدس لو بوي نظرا لزراعته داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

اقرأ أيضًا: افضل انواع الزعتر وطريقة حفظ المطحون

انواع العدس للشوربة

سنتعرف اليوم عبر سطور التقرير التالية أنواع العدس التي يمكن الاستعانة بها في الشوربة حيث عندما يخطر العدس على بالك ربما يكون النوع الذي نناقشه الآن هو أول ما يأتي إلى ذهنك وهي:

  • العدس الأخضر والبني هو نوع العدس المستعمل في تحضير شوربة العدس.
  • يعتبر عدس الشوربة من أكبر الأصناف حجماً مقارنة بغيره من الأنواع، ويتميز بشكل مفلطح يُشبه إلى حد كبير شكل العدسات البصرية.
  • يطهى بشكل سريع خلال 20 إلى 30 دقيقة، وعادة ما يتفكك عندما ينضج تماما  ويسبب تكثيفه وإعطاءها طعما خفيفا يشبه نكهة التربة للشوربات والمرق.

انواع العدس للكشري

تستعمل في طبق الكشري أنواع مختلفة من العدس بألوان عدة، مثل اللون البني أو تلك التي تنتمي للفئة الصفراء والبرتقالية كذلك.

  • على الرغم من الاختلاف في مستويات اللون، عادة ما يتواجد في أطباق الكشري.
  • يحتاج إلى ما يقارب العشرين دقيقة ليصل إلى مرحلة النضوج، وبمجرد تصدع قشرة العدس الأحمر، يبدأ في التفتت بشكل سريع ويتغير إلى حالة أكثر ليونة.

اقرأ أيضًا: أفضل أنواع الحليب لزيادة الوزن للبنات والشباب

انواع العدس الهندي

يتميز العدس الفرنسي بقشرته السميكة، و بمعنى آخر تلك الحبوب المنطقة ذات اللون الأخضر المائل للزرقة والمعروفة كذلك بإسم العدس الأخضر الفرنسي أو العدس دو بوي، تحافظ على هيئتها بعد الطهي وتمتاز بملمس رائع.

  • يؤدي نقص الليونة فيه إلى جعله ملائما للوصفات التي لا تتضمن الشوربة وعلى الرغم من هذا يبقى خيارا مميز لمن يبحث عن شوربة بمذاق وقوام غنيين.
  • حيث يعتبر العدس الهندي مثالي لاستخدامه كطبق جانبي أو في تحضير السلطات ويمكن البحث عن العديد من الوصفات والبدء في تجربتها.

يعتبر أفضل أنواع العدس من عائلة الفاصوليا ويمكن الاستعانة به في السلطة أو في الشوربة حيث يعتبر من الأطعمة المميزة والشهية التي يمكن الاستعانة بها في فصل الشتاء لاضفاء مزيدا من الدفء والحرارة.