ادعيه سقوط المطر، حيث أنه يعد نزول المطر نعمة وهبة من الله عز وجل، حيث يلجأ الناس إلى الأدعية عند نزول المطر لطلب الخير وقبول الدعوات، كما ان وقت نزول المطر يعتبر من أفضل الأوقات للدعاء، حيث تفتح أبواب السماء وتستجاب الدعوات، لذلك يفضل أن يتقرب العبد من ربه بالإكثار من الدعاء في هذا الوقت، كما انه دعاء المطر يعتبر من الأدعية التي يتم البحث عنها بكثرة طوال فصل الشتاء، حيث يتطلع الكثيرون إلى نزول الأمطار لترديد دعاء المطر المستجاب كما علمنا النبي صلى الله عليه وسلم.

ادعيه سقوط المطر 

يوجد الكثير من الأدعية المستحبة عند نزول المطر بناء على السنة النبوية ، حيث تتفتح أبواب السماء، ويقترب العباد من الله من خلال دعاء المطر، يعتبر هذا من الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء، كما ورد في حديث سهل بن سعد مرفوعًا عن استجابة دعاء المطر، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: اثنتان ما تردان: الدعاء عند النداء، وتحت المطر.

تمثلت أفضل الأدعية عند نزول المطر، على النحو التالي:

ذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه عندما يشتد سقوط المطر، ينبغي على المسلم الدعاء بالأدعية المستحبة، ومنها:

  • اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا، ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والجِبَالِ والآجَامِ والظِّرَابِ والأوْدِيَةِ ومَنَابِتِ الشَّجَرِ.
  • اللَّهمَّ صيِّبًا نافعًا.
  • مُطِرْنَا بفَضْلِ اللَّهِ ورَحْمَتِهِ.
  • اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا.
  • سبحانَ الذي يسبحُ الرعدُ بحمدِه والملائكةُ من خيفتِه.
  • اللَّهمَّ اسْقِ عِبادَك وبهائمَك، وانشُرْ رحْمتَك، وأَحْيِ بلدَك الميِّتَ.
ادعيه سقوط المطر 
ادعيه سقوط المطر

دعاء سقوط المطر

يعتبر من الأوقات المباركة التي يستحب فيها الدعاء، حيث يستجاب الدعاء فيها بإذن الله، لذلك ينصح للمسلم أن يكثر من الدعاء خلال هذه اللحظات، فهي دقائق لا يصادفها مسلم إلا استجاب له، ومن هذه الأدعية كما يلي: 

  • اللهم اجعل هذه الأمطار نعمة وخيرًا لنا، وارزقنا معها الرضا واجعلنا من الشاكرين، الحامدين، الذاكرين، المطيعين، واجعلنا يا إلهي من عبادك الصالحين.
  • يا رب نسألك أن تستجيب دعائنا ولا تخيب آمالنا، وأن ترفع عنّا كل مكروه وأذى، وأن تجعل هذا المطر خيرًا بركةً، نافعا لنا يا ربنا ويا مولانا.
  • ربي أجب دعوتي وافتح لي أبواب رزقك الكريم، يارب ثبت حجتي و تقبل توبتي وسدد لساني واهد قلبي وارزقنا بالرزق الحلال.
  •  اللهم اجعل علينا المطر نعمة و لا تجعلها يا الهي غضبا ونقمة اللهم اجعله حوالينا ولا علينا.

دعاء المطر في رمضان

شهدت البلاد في الشهور الماضية هطول أمطار غزيرة وسيول، مما دفع العديد إلى استغلال هذا الوقت واغتنامه في دعاء المطر، لاعتباره من الأوقات المستحب فيها الدعاء، ومن بين هذه الأدعية:

  • اللهم اغفر لنا وارحمنا، وارضَ عنا، وسامحنا، وتقبّل منا، واعفُ عنا، واكتب لكلّ البشر أن يكونوا من أهل الجنة، وارضَ عن كل خلقك وارحمهم يا رب، وأنزل علينا رحمتك، واجعلنا من أهل الجنة، وانصرنا يا رب العالمين، وافتح علينا فتحًا عظيمًا، وارزقنا الإخلاص، وانصر الإسلام وأعز المسلمين، واسترنا، واحفظنا، واكتب لهذا العام أن يكون عام فتح لنا وخير وبركة.
  • اللهم ارحمنا ولا تبتلينا، وارزقنا من خيراتك كثيرًا يا رب العالمين.
  • اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك.

اقرأ أيضًا:رسائل رمضان للاصدقاء

دعاء بعد نزول المطر

ويوجد العديد من الأدعية التي يمكن للمسلمين ان يدعو بها وذلك بعد نزول المطر ومنها ما يلي : 

  • مُطِرْنَا بفَضْلِ اللَّهِ ورَحْمَتِهِ.
  • اللهمّ لك الحمد والشكر على هذا المطر، ونسألك يا إلهي أن تجعله بركةً لنا في أرضنا وفي نفوسنا.
  • اللهم بارك لنا فيما أنزلته من المطر وارزقنا به أفضل المحاصيل والزروع، وأدم علينا الخير ووفقّنا لطاعتك وشكرك.
  • اللهم كما غسلت هذه الأرض بهذا المطر فاغسل قلوبنا ونقنا من الخطايا والذنوب والآثام كما يُنقّى الثوب الأبيض من الدنس.
  • اللهمّ امنن علينا بالرزق الوفير والخير العميم، ولا تحرمنا من المطر ولا تجعل ما أنزلته منه علينا آخر عهدنا به، وأعطنا ولا تحرمنا يا كريم يا رزّاق.

دعاء المطر لعائلتي

لمن يبحث عن دعاء المطر لعائلته، من الضروري توضيح فضل الدعاء للغير، وهو الدعاء في غياب الشخص، فقد روي عن أبي الدرداء أنه سمع النبي محمداً صلى الله عليه وسلم يقول: ما من عبد مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب إلا قال الملك ولك بمثل. 

والدعاء للغير غائباً يكون مستجاباً، وكذلك دعاء المطر ونظراً لاجتماع شرف الزمان في استجابة الدعاء عند نزول المطر مع شرف الدعاء للغير غائباً، سيكون الدعاء مستجاباً برحمة الله وفضله، وعلى المسلم أن يدعو لمن يعلم بمشكلتهم أو مرضهم أو حاجتهم، حتى يرد عليه الملك الموكل بنفس الدعاء له، فالدعاء هو صفقة مربحه لا يخسرها أبداً من يقوم بها.

اقرأ أيضًا:شعر عن الشتاء وأبرز كلمات شعراء العرب عن الأمطار

هل تفتح أبواب السماء عند نزول المطر؟

أوضحت دار الإفتاء المصرية من خلال موقعها الإلكتروني أن وقت نزول المطر يعد من الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء، نظرًا لأنها أوقات يمن الله فيها على عباده بالفضل والرحمة، وذلك كما جاء في السنة النبوية.

ذكرت الإفتاء أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال، كما روى عنه أبو أمامة رضي الله عنه: تفتح أبواب السماء ويستجاب الدعاء في أربعة أماكن: عند التقاء الصفوف في سبيل الله، وعند نزول المطر، وعند إقامة الصلاة، وعند رؤية الكعبة.

نكون قد وصلنا هنا إلى ختام المقال الذي تناولنا فيه تسليط الضوء على أفضل الأدعية الخاصة بالمطر، وعرضنا الأدعية التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بها عند هطول الأمطار وعرفنا أن السماوات تفتح عند نزول المطر وكيفية الدعاء لعائلتي ايضا.