موعد بداية موسم العقارب قد أعلن عنه خبراء الطقس في المملكة العربية السعودية من أجل استعداد الأفراد إليه وتوخي الحذر منه؛ ذلك على الرغم من أن كثيرًا منهم قد لا يكونون سمعوا بهذا الاسم من قبل، بل وقد لا يعرفون ما الذي يعنيه بالتحديد، وهذا هو ما عليه سنسلط الضوء ونوضح متى ينتهي موسم العقارب عبر مقالنا.

موعد بداية موسم العقارب

بعبارة “جتكم العقارب” أعلن الدكتور خالد صالح الزعاق الباحث الفلكي وخبير الأرصاد الجوية في المملكة العربية السعودية عن بداية موسم العقارب في البلاد، الذي أشار إلى أنه يبدأ في يوم الثلاثاء 6 فبراير 2024 الموافق 25 رجب 1445.

وفي ذات السياق وجّه الزعاق مجرى حديثه موضحًا أن هذا الموسم من المفترض أن يستمر شهرٌ وما يزيد وبالتحديد 39 يومًا كاملة؛ أي أنه سينتهي في منتصف مارس المقبل تقريبًا بإذن الله.

ما هي العقارب في الشتاء

في صدد طرح الدكتور خالد الزعاق تفاصيل موسم العقارب حرص على توضيح الأمور التي خُلطت على المتابعين؛ هؤلاء الذين ظنّوا أن المقصود هو انطلاق عقارب في أرجاء المملكة في تلك الفترة ومن ثم أصابهم الذعر.

إلا أن الحقيقة هي أن هذا الموسم يعتبر مرحلة الوداع لفصل الشتاء؛ لكن وعلى الرغم من كونه نهاية الفصل إلا أنه يتميز بهجمات شديدة ومفاجئة من البرد القارس، هذا الذي من شدته يصبح مُشابهًا للسعات العقارب ومن هنا جاء اسمه.

نصائح للتعامل مع موسم العقارب

بما أن الحديث عن موسم العقارب في سياق التحذير والتنويه؛ إذًا لا بد من توجيه مجموعة من النصائح لكي يتم التعامل معه بطريقة صحيحة وآمنة، وذلك كما يلي:

  • لا بد من ارتداء الملابس الثقيلة التي تقي من البرد وعدم تخفيفها الآن على الإطلاق وخاصةً للأطفال.
  • يُفضل المكوث في المنزل وعدم الخروج منه إلا للضرورة القصوى.
  • من المهم جدًا الاهتمام بطبيعة الأطعمة والمشروبات التي تمدّ الجسم بالطاقة والحرارة مثل؛ المشروبات الساخنة وغيرها.

تواجه المملكة العربية السعودية بمختلف مدنها ومناطقها موسم شتاء مضطرب بدأ في موعده المحدد، وعلى ما يبدو أنه بدأ يشد رحاله؛ إلا أن هذا الرحيل لن يكون في هدوء بل سيعطي أفرادها لسعات عقارب يجب عليهم التأهب لها منذ الآن وتوخي الحيطة والحذر.