نتائج الحرب

تنشأ الكثير من الحروب بين الدول والبلدان في كافة أنحاء العالم، وقد تنتهي لكن أثرها لا يزول، وبعض النتائج والآثار المترتبة على الحروب تظل وتستمر لسنوات عديدة والبعض الآخر يستمر للأبد ويؤثر على الأجيال القادمة، وبعضها يكون تأثيرها ضعيف ويكاد لا يُذكر، ولكن  من المؤكد أن الحروب لها يخرج منها جميع الأطراف خاسرة، سواء خسارة مادية أو بشرية أو معنوية، ولذلك نستعرض لكم نتائج الحرب.

نتائج الحرب

تتسبب الحروب في الكثير من النتائج السلبية على الإنسان، فإن الحروب كل ما تقوم به هو التدمير والخراب والقتل، وحتى بعد انتهائها فإن لا شيء يبقى منها سوى ذلك الخراب والدمار الشامل الذي أحدثته، لذلك سنتعرف على نتائج الحرب:

1- نتائج الحرب الصحية على الإنسان

للحرب أثار صحية على الإنسان، فهي تتسبب في عدد هائل من الإصابات بين المدنيين والعسكريين، وفي الغالب تكون نتائجها الصحية ما بين حروق وتشوهات وإعاقات أو وفاة، إلى جانب تأثير الحرب على صحة الإنسان النفسية والعقلية والتي قد تنتقل من جيل إلى آخر، دونًا عن الخراب الشامل الذي تحدثه الحروب ويتسبب في دمار البنية التحتية ويتنج عنه تدمير قطاعات الأنظمة الغذائية والنظافة والرعاية الطبية وغيرهم.

اقرأ أيضًا: بحث عن الحرب العالمية الثانية

2- نتائج الحرب النفسية على الإنسان

تتسبب الحروب آثار هائلة من الناحية النفسية على الجميع، وقد جاءت نتائج والأثار النفسية للحروب على الإنسان كما يلي:

  • آثار نفسية على الجنود والعساكر أنفسهم، حيث يشعر الجنود بالألم خلال الابتعاد عن أوطانهم ويزداد شعورهم بالوحدة ورغبتهم الملحة في الانعزال، إلى جانب أنها تؤثر على علاقة الجندي بشريكته.
  • هناك أثر نفسي كبير من الحروب على الأطفال، حيث تبدأ تلك الآثار في الظهور عليهم ولكن بشكل مختلف وذلك نتيجة للدمار الذي شهدوه أمام أعينهم وغياب آبائهم وأمهاتهم وأفراد العائلة الذين فقدوهم في الحرب.
  • الحرب لها آثار نفسية على المدنيين حيث يتم ترحليهم عن بلدهم قسرًا مما يعرض حياتهم للخطر، إلى جانب ما يتعرضوا له من إصابات وخسائر نفسية ومادية وبشرية بسبب الحرب.

اقرأ أيضًا: بحث عن الحرب العالمية الاولى وأسبابها

3- نتائج الحرب الاقتصادية على الإنسان

تؤثر الحرب بشكل كبير على اقتصاد البلدان القائم بها الحروب، ومن تلك الآثار يكون التضخم الاقتصادي الذي يظهر في فقدان ثقة المواطنين في النظام المالي، إلى جانب التسبب في ارتفاع مديونية الدولة، ومن الجدير بالذكر أن نشوء الحروب الأهلية في الدولة يعتبر سبب أساسي في تدمير الاقتصاد نظرًا لما تشهده الدولة في تلك الفترة من تراجع في الاستثمار المحلي والأجنبي.

اقرأ أيضًا: بحث عن علم المساحة وأهميته وأهم التقنيات المستخدمة له

إن الحروب هي دمار شامل يطول كل فرد ولا يفرق بين أحد، والكل يخرج من تلك الحروب خاسرًا بأي شكل وبأي طريقة، وقد شهد العالم اثنين من أقسى الحروب وهما الحرب العالمية الأولى والثانية.