مهام نظام التشغيل

يُعد النظام الخاص بالتشغيل من أهم الأنظمة المستخدمة في العديد من المجالات المختلفة، والتي تساعد على تطوير التكنولوجيا ومجال التقنيات الحديثة، وسوف نذكر لكم مهام نظام التشغيل بالتفصيل، حيث إن هذا النظام هو الأساس في تشغيل أي جهاز حديث ومتطور، كما يخدم الجانب التكنولوجي، ومن خلال هذا المقال سنوضح لكم تعريف نُظُم التشغيل.

تعريف نُظُم التشغيل

يتم تعريف نظام التشغيل على أنه أحد أهم البرامج التي يمكن تحميلها أو تنزيلها على جهاز الحاسب الآلي، حيث إنه يقوم بإدارة كافة التطبيقات والبرامج التي توجد عليه.

كما يشتمل كل جهاز حاسب آلي على نظام تشغيل خاص به، وهو المتحكم الرئيسي في الجهاز، ويعتبر حلقة الوصل بين مكونات الجهاز والمستخدم.

أقرأ أيضًا: تعريف المعرفة العامية

مهام نظام التشغيل

توجد أكثر من مهمة في أنظمة التشغيل في أي جهاز رقمي أو حاسوبي، حيث إنه يتكون من عدة وظائف مختلفة، وهذه المهام تتمثل في:

  • إدارة الجهاز: يسهم في إدارة اتصال الحاسوب مع باقي أجهزة الحاسوب الأخرى، كما يتتبعها، والتي تتمثل في لوحة المفاتيح، والطابعات، والسماعات، والماسحات الضوئية، وأجهزة التخزين.
  • إدارة العمليات: مسؤول عن التحكم في العمليات عند تشغيل الجهاز، حيث يقوم بتنظيمها، وذلك عن طريق استعمال آليات ونظم معينة من أجل إدارة عملية الاتصال والتزامن.
  • إدارة الملفات: يساعد في عملية البحث عن الملفات وإمكانية حذفها أو نقلها، حيث يسمح للمستخدم الوصول إليها بكل سهولة، كما يعمل على تنظيمها في هيئة مجلدات ومجلدات فرعية.
  • حماية الجهاز: يتم توفير خاصية كلمة المرور التي تحمي الجهاز وتميزه بالخصوصية، حيث يمنع أي أحد غير المستخدم من الوصول إلى البيانات أو المعلومات التي توجد على الجهاز.

أقرأ أيضًا: تعريف الزلازل

دور نظام التشغيل في تحكم نظام الجهاز

يعمل النظام التشغيلي على تسجيل كافة التأخيرات التي تحدث بين طلب الخدمة في الجهاز وبين عملية الاستجابة التي تحدث من خلال هذا النظام المميز، كما تقوم بتتبعها بشكل مستمر ودوري، وهكذا تتم عملية التحكم في الأداء الخاص بالنظام.

أقرأ أيضًا: تعريف الإنترنت

لقد وضحنا لكم عن طريق هذا الموضوع مهام نظام التشغيل، كما تم تعريف هذا النظام بشكل تفصيلي، ويمكن القول إن وجوده ضروري في كل الأجهزة الحاسوبية أو الرقمية الحديثة والمتطورة.