من هم الغجر

يوجد العديد من الفئات التي يمكن أن ينقسم منها البشر، وذلك في شتى بقاع الأرض ومنهم الغجر، حيث إن جميع الدول تحتوي على عدد من البشر ليسوا من أصل واحد، بالتالي يمكن تخصيص الحديث حول كل ما يخص فئة الغجر التي تنتشر في أنحاء أوروبا وبعض الأجزاء من الدول العربية؛ لذا عبر موقعنا سنعرض من هم الغجر وأين يستقرون.

من هم الغجر

الغجر هم مجموعة من البشر يعيشون في تجمعات كلًا منهم يضم عدد من الأسر، هناك الكثير من الصفات التي تميزهم معًا من أكثرها صفة “الترحال” حيث إنهم لا يعيشون في أماكن مستقرة.

ويمكن أن يستقروا في القرى الزراعية والأماكن التي يجد بها الطابع البدائي، ولكن هناك منهم البعض استقر داخل قرية وهذه الفئة يطلق عليها أسم (غجر الروبيات).

البيوت التي يسكنون فيها تكون بيوت من الطوب الأحمر أو من القش ويكون المستوي المادي الخاص بهم متوسط لأن لا يوجد لديهم فرص للعمل بشكل دوري، فلا يوجد المعدات الكافية التي تجعلهم قادرين على مواكبة العصر التطور الذي يشهده.

أقرأ أيضًا: بماذا اشتهرت الحضارة الرومانية

أين يعيش الغجر

ينقسم الغجر إلى مجموعات ومنها (الروما والكالو ودومر) وهذه المجموعات ينقسم منها مجموعات أصغر منها وهناك بعض الاحصائيات التي تم تقديمها حول عددهم حول العالم وتم تقديرهم بحوالي 10 ملاين شخص.

والفئة التي تكون منتشرة في الوطن العربي هي غجر الدومر وقد تم تقدير عددهم بأنهم حوالي 2.563.000 نسمة، هذه الفئة تعيش في دول التالية (مصر وفلسطين وإيران وسوريا والهند وتركيا والجزائر والمغرب والعراق).

أقرأ أيضًا: كلام عن الغربة

اضطهاد الغجر

هذه الفئة تعرضت للهجوم العدواني من جميع الشعوب على مر التاريخ، وهذا الاضطهاد أسفر عنه ترحالهم من أماكنهم إلى أماكن أخر بسبب عدم حبهم لهم، لأنهم به الكثير من الصفات غير المحببة لهم خاصة في أوروبا.

ومن أقسى أنواع الكره التي يمكن أن نشاهدها على مرة التاريخ هو القرار التي أخذه ملك روسيا عام 1725 بقتل كل شخص من الغجر فوق 18 سنة.

أقرأ أيضًا:  اليوم العالمي للغجر

أسماء الغجر في العالم

قد اختلف أسماء الغجر من حيث التركز السكاني واللغة التي يتحدثون بها ومن هذه الأسماء:

  • الروم.
  • الزط والنور والقرباط.
  • في الهند يطلق عليهم اللوري.
  • في إنكلترا والولايات المتحدة أطلقوا عليهم الجبسي.
  • فرنسا يطلق عليهم التزيجان.
  • دولة الإسبانية يطلق عليهم Gitane أو زنجالي.
  • وفي إيطاليا يطلق عليهم زيجاري.

الغجر هم جماعة من البشر يسكنون الخيام والصفة التي تجمع بينهم هي صفة الترحال، فهذه المجموعات من البشر قد انتقلوا حول العالم بين كافة الدول ولهذا بقيت سيرتهم على مدار السنوات، ففي نهاية المقال نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم تعريف الغجر بشكل بسيط.