مكونات الحاسوب

إذا كنت حديث العهد في العالم الرقمي، فمن المهم أن تتعرف على مكونات الحاسوب حتى تتمكن من استخدامه بشكل جيد من خلال معرفة هذه الأجزاء والوحدات التي تساعد على إدخال البيانات والأوامر إلى الجهاز، وهو ما نتناوله في مقالنا، حيث نتعرف على المكونات البرمجية والمادية للحاسوب، بالإضافة إلى وحدات الإدخال والإخراج.

مكونات الحاسوب البرمجية

إن المكونات البرمجية للحاسوب تتألف من برامج النظام التي تعد بمثابة قلب الجهاز، حيث تعمل كوسيط بين الأجزاء المادية للجهاز، وسائر البرامج والتطبيقات المختلفة التي يتم تشغيلها عليه من خلال إدارة هذه البرامج.

ومن ثم تأتي برامج التطبيقات التي تتنوع في مهامها واستخداماتها، وهي تعرف أيضًا بالبرامج الإنتاجية، والتي تشمل برامج الكتابة، والجداول، والعرض، والآلة الحاسبة، وغيرها، وصولًا إلى متصفح الانترنت والألعاب الترفيهية.

أقرأ أيضًا:  تاريخ الحاسوب ويكيبيديا

مكونات الحاسوب المادية

أما فيما يخص مكونات الحاسوب المادية، فهي تلك الأجزاء الملموسة من الجهاز، والتي تنقسم إلى عدة أجزاء داخلية وخارجية يتم استخدامها من أجل إدخال البيانات وإخراج المعلومات بعد تحليلها ومعالجتها.

من الأمثلة على الأجزاء الداخلية هي اللوحة الأم، ومزود الطاقة، وذاكرة الوصول العشوائي المستخدمة لتخزين المعلومات، أما بالنسبة إلى الأجزاء الخارجية فهي تشمل وحدات الحاسوب المستخدمة لإدخال المعلومات أو إخراجها.

أقرأ أيضًا:   مكونات الحاسوب للأطفال

وحدات الإدخال والإخراج

تعد هذه الوحدات في الحاسوب ضمن الأجزاء الخارجية للجهاز، وهي تنقسم إلى وحدات للإدخال والإخراج كالتالي:

  • وحدات الإدخال: تستخدم لإدخال البيانات والأوامر، وتشمل لوحة المفاتيح، والفأرة، والماسح الضوئي، وشاشة اللمس.
  • وحدات الإخراج: تخرج لك المعلومات من الجهاز، وهي تشمل الشاشة، والسماعات، والطابعات.

أقرأ أيضًا: مقدمة عن الحاسوب

من هنا نكون قد تعرفنا على مكونات الحاسوب بشكل مبسط، حيث تناولنا كل من المكونات البرمجية التي تشمل برامج النظام والتطبيقات، والمكونات المادية التي تضم الأجزاء الداخلية والخارجية للجهاز، بما فيه من وحدات إدخال وإخراج.