مقومات الدولة المغربية

إن الدولة المغربية هي واحدة من دول قارة أفريقيا، والتي تقع في الجزء الشمال الغربي من القارة في أقصاها بالتحديد، وجاءت مدينة الرباط كالعاصمة السياسية والرسمية للجولة المغربية، وعلى الرغم من أنها ليست أكبر مدينة في المغرب إلا أن لها أهمية بالغة، وأيضًا مدينة الدار البيضاء هي أكبر مدن المغرب كما أنها العاصمة الاقتصادية، وفي هذا السياق سنتعرف على مقومات الدولة المغربية.

مقومات الدولة المغربية

تقوم الدولة المغربية على عدة مقومات أساسية وهم 3 عناصر غاية في الأهمية، وفيما يلي سنتعرف على مقومات الدولة المغربية:

  • السلطة التشريعية: وهي الحكومة التي تقوم بدور أساسي والذي يتمثل في أداء الوظائف المختلفة بالدولة سواء وظائف إدارية أو قضائية أو تشريعية، ومن الجدير بالذكر أن دولة المغرب تقوم على الحكم الملكي والسلطة بها مقسمة إلى 3 أقسام وهم التشريعية والقضائية والتنفيذية.
  • الشعب: وهو المقوم الأساسي الثاني في الدولة المغربية، حيث إن الشعب هو مجموعة من الأفراد الحاصلة على جنسية الدولة التي يعشوا بها وهي الجنسية المغربية، كما أن الشعب المغربي مكون من أجناس مختلفة عربية وأمازيغية، وكذلك السود إضافة إلى أن عاداتهم وتقاليدهم مختلفة إلا أنهم يتشابهون في التاريخ والدين واللغة.
  • الإقليم: وآخر مقومات الدولة المغربية هو الإقليم الذي يطلق عليه البعض باسم المجال الوطني، وهو عبارة عن نطاق محدد تتولى فيه الدولة فرض سيطرتها وسيادتها عليه برًا وبحرًا وكذلك الفضاء الذي يعلو حدودها.

أقرا أيضًا:  المليسة بالمغربية

نظام الحكم في المغرب

إن نظام الحكم في الدولة المغربية هو نظام قائم على الملكية البرلمانية، وهو نظام يتبع دستور معين ضمن البرلمان الذي يتم انتخابه من قبل الشعب، ومن الجدير بالذكر أن الانتخابات البرلمانية التي تمت في 2011 خضعت لمراقبة دولية.

بذلك تكون هذه المرة الثانية على التوالي، ورغمًا من ذلك، إلا أن نسبة المشاركة فيها لم تزيد عن 45% من المجموع الكلي للناخبين، كما أن أعضاء القوات الشعبية التابعة للحزب الاشتراكي لها الحصة الأكبر من حيث عدد النواب.

أقرا أيضًا:  شروط الخدمة العسكرية بالمغرب

تعد الدولة المغربية هي واحدة من أقدم الدول في العالم، وذلك لأنها تتمتع بتاريخ عريق وبها مقومات أساسية تقوم عليها الدولة وهم السلطة التشريعية والشعب والإقليم وكلًا منهم له خصائصه ومميزاته.