مقومات الحضارة المصرية القديمة

الحضارة في اللغة تعني الانتقال من حياة البدو إلى الحضر، ومصر لطالما امتلكت المقومات التي استطاع القدماء المصريون بناء حضارتهم من خلالها، ونحن من خلال هذا المقال سوف نتناول معكم مقومات وعوامل قيام الحضارة المصرية القديمة.

مقومات الحضارة المصرية القديمة

الحضارة المصرية القديمة ترجع إلى عصر ما قبل التأريخ قبل توحيد مينا للقطرين في عام 3100 وقد ساهم في ازدهار الحضارة المصرية القديمة العديد من العوامل منها:

  • الموقع الجغرافي المميز.
  • نهر النيل.
  • تنوع المناخ.
  • الوحدة
  • الثروات الطبيعية.
  • الجيش القوي.

اقرأ أيضًا: الحضارة الكونية ويكيبيديا

نهر النيل والحضارة المصرية القديمة

نهر النيل هو شريان الحياة الذي بث الحياة في صحراء مصر وجعلها واحة خضراء في شمال أفريقيا، وقد الحياة والحضارة في هذا الوقت على النيل إذ كان مصدرًا مهمًا للغذاء، ومورد أساسي للزراعة، كما كان يستخدم لغايات التنقل والسفر.

وكانت الزراعة تعتمد على الفيضان السنوي من مياه النيل، وهذا جعل لمصر فرصة كبيرة في الحصول على أرض زراعية خصبة.

اقرأ أيضًا: ما هي الحضارة المصرية

الموقع الاستراتيجي والحضارة المصرية القديمة

امتازت مصر بموقعها المتميز في شمال شرق القارة الإفريقية، وبتقسيم جغرافي اشتمل على أربع مناطق وادي النيل والدلتا والصحراء الشرقية والصحراء الغربية، بالإضافة إلى وجود بحرين وهما البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر، مما أسهم في تنشيط الحركة التجارية بها.

كما أن موقعها المتميز كآخر دولة في دول المصب، جعلا طمي النيل يترسب على ضفتي النهر فأصبحت مصر تربة خصبة للزراعة وأصبح لديها أمن غذائي لتوفر المحاصيل لديها طوال العام.

اقرأ أيضًا: مقدمة عن الحضارة المصرية القديمة

الجيش والحضارة المصرية القديمة

تولى جيش مصر القوي مهمة حماية مصر من الغزاة والمعتدين، ولم يقتصر دور الجيش المصري على ذلك فقط بل كان يشارك في التجارة، مما ساهم في صون سيادة مصر واستقلال أراضيها.

وكان الجيش المصري جيد التسليح حيث تم تسليح الجيش في مصر القديمة بالأقواس، والسهام، والحراب، والدروع المصنوعة من جلود الحيوانات، كما حرص الحكام على تطوير الأسلحة وخاصة بعد تطوير معدن البرونز.

كما كانت كل العربات التي تقودها الدواب جزء أساسي من الجيش، وكان الفرعون نفسه قائد الجيش، وكان في كثير من الأحيان يتقدم الصفوف ويكون على رأسها.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي تناولنا من خلاله موضوع مقومات الحضارة المصرية القديمة، وناقشنا معكم من خلاله دور بعض هذه المقومات في إثراء الحضارة المصرية القديمة.