مقدمة عن الطفولة

تعتبر الطفولة هي أحد المراحل العمرية التي يمر بها الإنسان، هذه المرحلة هي أولى المراحل التي يمكن أن يمر بها في حياته فهو يكون صغير بالعمر لا يحمل همًا ولا حزنًا، ويمكن في هذا المقال أن نعرف الطفولة وما هي مراحلها ونتعرف على اليوم المخصص للأطفال.

نبذه عن مرحلة الطفولة

هذه المرحلة تبدأ منذ ولادة الطفل حتى سن البلوغ أي 13 أو 14 سنة، فهذا يدل على أن هذه المرحلة تأخذ من عمر الإنسان ما يقرب من 6 إلى 12 سنة.

وفي هذه المرحلة يحتاج الطفل إلي العناية من كل شيء ويجب أن تكون الأم في هذه المرحلة لها القدرة على استيعاب التغيرات التي سوف تطرأ عليه، فيوجد نوعين من مرحلة الطفولة هذه مرحلة الطفولة المبكرة ومرحلة الطفولة المتأخرة.

اقرأ أيضًا: اليوم العالمي للصلع

مراحل الطفولة

يوجد العديد من المراحل التي يمكن أن يمر بها الطفل في هذه الفترة من عمره ويمكن أن نقدم لكم هذه المراحل من خلال النقاط التالية:

  • مرحلة من 0 إلى 12 شهر: يطلق عليها مرحلة ما بعد الولادة، في هذه المرحلة يكون الطفل غير مدرك لما يدور من حوله، لكن على الأم والأب التحدث معه والعمل على راحته.
  • مرحلة من 1 سنة إلى 3 سنوات: يبدأ يظهر التغيرات الفكرية والجسمية والعقلية، ومن هنا يمكن للأم أن تهتم بسلوك الطفل حتى ينشأ بطريقة سليمة.
  • مرحلة من 3 سنين إلى 5 سنين: يطلق على هذه المرحلة مرحلة التأسيس بدأ الطفل الخروج للحضانة والتعرف على المناهج الدراسية.
  • مرحلة من 5 سنوات حتى 12 سنة: هذه المرحلة قد بدأ الطفل بأخذ الثقة بنفسه والتحلي بالقدرات العقلية والفكرية.

اقرأ أيضًا: تعبير عن اليوم العالمي للماء

اليوم العالمي للطفل 

يتم الاحتفال بيوم العالمي للطفل يوم 20 من نوفمبر من كل عام حيث يتم عمل ندوات تثقيفية وتقديمها للأم وكيفية مع أطفالها من شهور وحتى 15 أو 16 سنة، فقد تم الاتفاق على هذا اليوم من قبل هيئة الأمم المتحدة، ويتم تذكير الحكومات على بالحقوق التي يجب أن يأخذها الطفل.

اقرأ أيضًا: اليوم العالمي لمتلازمة داون

تعتبر مرحلة الطفولة من أهم المراحل العمرية التي يمر بها الإنسان، فهي التي تعمل على تكوين الطفل من حيث التكوين البدني والفكري معًا، لذا علينا الاهتمام بهذه المرحلة لدى الأطفال.