مقدمة عن الاتصال الاقناعي

نعرض لكم مقدمة عن الاتصال الاقناعي، الاتصال الاقناعي هو عبارة عن نوع من أنواع التواصل الذي من خلاله نستطيع أن نغير المعتقدات الراسخة في عقولنا، ومن خلاله يمكننا تغيير المعلومات والسلوكيات كذلك، وتغييرها للأحسن، وللتواصل الاقناعي مجموعة من العناصر التي من خلالها نوضح ما هو التواصل فيما يلي.

ما هو التواصل الاقناعي

التواصل الاقناعي هو عبارة عن طريقة للنقاش نقوم من خلالها بتغيير بعض المعتقدات والسلوكيات التي تكون راسخة في العقل بصورة ثابتة، فنقوم بتغييرها.

يكون الهدف من هذا التغيير هو التأثير في المستقبل بصورة إيجابية، وتبين صحة تلك المعتقدات او خطأها، وذلك الشيء هو الذي يؤثر عليه التواصل الاقناعي.

أقرأ أيضًا: مهارات التواصل الإقناعي

عناصر التواصل الإقناعي

يحتوي التواصل الإقناعي على مجموعة من العناصر التي من خلالها يمكننا إقناع الآخرين بالأمور التي نريد أن نغيرها فيهم، ومن ضمن تلك العناصر هي:

1ـ التواصل المتبادل

ذلك العنصر يبنى على أنك يقدم شخص لشخص خدمة، فيكون كرد فعل طبيعي في الرغبة الموجودة في الأفراد هو رد تلك الخدمة، فيمكنك استغلال هذا الأمر من خلال اقناعهم بالقرار او جعلهم يتخذون القرارات الأخرى التي من المفترض أن تكون مناسبة للرسالة الإقناعية.

أقرأ أيضًا: أنواع التواصل الإقناعي

2ـ ندرة الخدمات

توصيل فكرة أن تلك الفرصة، أو ذلك الأمر محدود، أو لا يوجد الكثيرون يستطيعون القيام بهذا الشيء يجعل ذلك الشيء أكثر جاذبية، ويميل الناس للاقتناع به بسهولة أكبر.

أقرأ أيضًا: تعريف التواصل الإقناعي

3ـ توافر جهة ذات سلطة أعلى

في حالة وجود سلطة أكبر تتحدث معك في الغالب ما يكون من السهل أن يقتنع الشخص بصورة أسرع، فالشخص ذو السلطة الأكبر تكون مكانته وخبرته أعلى فمن الطبيعي أن تأخذ كلامه عن ثقة، وفي عين الاعتبار، وتتفهمه منه ببساطة، وتقتنع به.

4ـ الالتزام بالعهود والمبادئ

في حالة كان الأمر الذي تريد أن تقنع به الشخص الذي أمامك يتوفر به مجموعة من الشروط أو الأمور التي من خلالها يكون هناك انضباط بين الطرفين، يتيح هذا فرصة الالتزام، والشعور بالأمان اتجاه هذا الشيء، مما يجعل فرصة الاقتناع به أسهل بالنسبة لك.

على هنا نكون انتهينا من هذا المقال الخاص بالاتصال الإقناعي، ونكون وضحنا لكم ما هو الاتصال الاقناعي بكل ما يحتوي من عناصر، وتتعدد الطرق التي يمكنك من خلالها القيام بهذا الاتصال، الذي يكون في أغلب الأوقات مفيد جدًا حيث يجعلك تحصل على فرص في الحياة لن تكرر مرتين.