مقاس فيديو اليوتيوب الذي توصي به يوتيوب

يعرف مقاس فيديو اليوتيوب على أنه نسبة العرض إلى الارتفاع للفيديو. النسبة الأكثر شيوعًا هي 16:9، وهي النسبة المستخدمة في معظم شاشات التلفزيون والأجهزة المحمولة.

مقاس فيديو اليوتيوب

يمكن للمستخدمين تحميل فيديوهات على اليوتيوب بنسب عرض إلى ارتفاع مختلفة، ولكن يتم تعديل حجم المشغّل تلقائيًا ليتلاءم مع حجم الفيديو والجهاز الذي يستخدمه المشاهد. عند اختيار مقاس فيديو اليوتيوب، يجب مراعاة العوامل التالية:

  • نوع الفيديو: إذا كان الفيديو يحتوي على محتوى رسومي أو سينمائي، فمن الأفضل اختيار نسبة عرض إلى ارتفاع تبلغ 16:9. أما إذا كان الفيديو يحتوي على محتوى تعليمي أو صحفي، فمن الممكن اختيار نسبة عرض إلى ارتفاع مختلفة، مثل 4:3 أو 9:16.
  • الجهاز المستخدم لمشاهدة الفيديو: إذا كان الفيديو مخصصًا لمشاهدته على أجهزة التلفزيون، فمن الأفضل اختيار نسبة عرض إلى ارتفاع تبلغ 16:9. أما إذا كان الفيديو مخصصًا لمشاهدته على الأجهزة المحمولة، فمن الممكن اختيار نسبة عرض إلى ارتفاع مختلفة، مثل 9:16.

شاهد ايضا: كيف اشغل اليوتيوب على التلفزيون

ما هي ابعاد الفيديو؟

أبعاد الفيديو هي نسبة عرض الفيديو إلى ارتفاعه. وتُعبر عن هذه النسبة بكتابة عرض الفيديو أولاً ثم ارتفاعه، مع فصلهما بعلامة الفاصلة (:). على سبيل المثال، تبلغ أبعاد الفيديو الذي يعرض بدقة 1920×1080 16:9، أي أن عرض الفيديو يبلغ 1920 بكسلًا بينما يبلغ ارتفاعه 1080 بكسلًا. توجد العديد من أبعاد الفيديو الشائعة، منها:

  • 16:9: هذه هي النسبة الأكثر شيوعًا في الفيديوهات الحديثة، وهي النسبة المستخدمة في أجهزة التلفزيون وشاشات العرض الرقمية الأخرى.
  • 4:3: هذه النسبة كانت شائعة في الفيديوهات القديمة، ولكنها لا تزال تستخدم في بعض التطبيقات، مثل الفيديوهات التعليمية والوثائقية.
  • 2:1: هذه النسبة تُستخدم غالبًا في الفيديوهات التي يتم عرضها على الهاتف المحمول أو الأجهزة اللوحية.
  • 1:1: هذه النسبة تُستخدم غالبًا في الفيديوهات التي يتم عرضها على شبكات التواصل الاجتماعي.

تحدد أبعاد الفيديو كيفية عرض الفيديو على الشاشة. على سبيل المثال، إذا كان الفيديو يعرض بدقة 16:9 على شاشة عرض بدقة 4:3، فسيتم اقتصاص جزء من الفيديو من الجانبين لتناسب الشاشة.

عند اختيار أبعاد الفيديو، يجب مراعاة الغرض من الفيديو والجهاز الذي سيتم عرضه عليه. على سبيل المثال، إذا كان الفيديو مخصصًا للعرض على شاشة تلفزيون، فيجب اختيار نسبة عرض إلى ارتفاع تبلغ 16:9. وإذا كان الفيديو مخصصًا للعرض على الهاتف المحمول، فيجب اختيار نسبة عرض إلى ارتفاع تبلغ 2:1 أو 1:1.

كيف اعرف مقاس اليوتيوب؟

مقاس فيديو اليوتيوب الموصى به لغلاف قناة اليوتيوب هو 2560 × 1440 بكسل. وهذا يضمن أن يكون الغلاف واضحًا وبارزًا على جميع الأجهزة، بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية.

أما بالنسبة إلى الفيديوهات، فإن المقاس الموصى به هو 1920 × 1080 بكسل بدقة 1080 بكسل. وهذا يضمن أن يكون الفيديو واضحًا وبارزًا على جميع الأجهزة التي تدعم هذه الدقة. وفيما يلي تفاصيل المقاييس الأخرى ليوتيوب:

  • حجم غلاف قناة اليوتيوب: 2560 × 1440 بكسل، بدقة 300 نقطة في البوصة (DPI).
  • حجم فيديو اليوتيوب: 1920 × 1080 بكسل، بدقة 300 نقطة في البوصة (DPI).
  • نسبة العرض إلى الارتفاع: 16:9 لجميع الفيديوهات.
  • حجم الملف: يجب ألا يتجاوز حجم ملف الفيديو 128 ميغابايت.

شاهد ايضا: إزالة الموسيقى من الفيديو اون لاين

مواصفات فيديو اليوتيوب

تحدد منصة YouTube مواصفات معينة لمقاطع الفيديو التي يتم تحميلها عليها، وذلك لضمان جودة العرض وسهولة المشاهدة. تتمثل هذه المواصفات في الآتي:

دقة الفيديو

يمكن رفع مقاطع الفيديو بدقة مختلفة، تبدأ من 240 بكسل وتصل إلى 8K. يُنصح باستخدام دقة 1080 بكسل على الأقل لضمان جودة عرض جيدة.

نسبة العرض إلى الارتفاع

تبلغ نسبة العرض إلى الارتفاع القياسية لمقاطع الفيديو على YouTube 16:9. يمكن استخدام نسب عرض إلى ارتفاع أخرى، ولكن قد يتم تعديل حجم المشغل تلقائيًا لتناسب الدقة ونسب العرض إلى الارتفاع المحددة.

معدل الإطارات

ينصح باستخدام مقاس فيديو اليوتيوب لمعدل إطارات يبلغ 30 إطارًا في الثانية على الأقل لضمان سلاسة الحركة في الفيديو. يمكن استخدام معدل إطارات أعلى لمقاطع الفيديو التي تحتوي على حركة سريعة.

معدل البت

يحدد معدل البت مقدار البيانات التي يتم نقلها لكل ثانية. يُنصح باستخدام معدل بت يبلغ 10 ميجابت في الثانية على الأقل لضمان جودة عرض جيدة.

تنسيق الفيديو

يدعم YouTube مجموعة متنوعة من تنسيقات الفيديو، بما في ذلك MOV و MP4 و AVI. يُنصح باستخدام تنسيق MP4 لضمان توافق أفضل مع الأجهزة المختلفة.

تنسيق الصوت

يدعم YouTube مجموعة متنوعة من تنسيقات الصوت، بما في ذلك MP3 و AAC. يُنصح باستخدام تنسيق AAC لضمان جودة صوت أفضل.