معلومات حول القرنفل 

معلومات حول القرنفل  تنضوي هذه النبتة تحت فصيلة القرنفليات وتتمتع بأوراقها المرتبة بصورة متبادلة والتي تتخذ شكل زوج من الأوراق المتقابلة، حيث تنمو هذه الأوراق عند مفاصل الساق، أما البراعم الزهرية فتظهر عند محاور الأوراق وأبرزها تلك البراعم التي تنشأ عند المفاصل الأدنى في النبتة، وفيما يأتي من موضوعنا سنذكر لكم كافة انواع القرنفل.

معلومات حول القرنفل 

وفيما يأتي سوف نذكر لكم كافة المعلومات المحيطة بـ نبات القرنفل، من خلال الآتي:

  • تصنيفات القرنفل: تعتبر زهرة القرنفل من الأزهار التي تظهر ضمن الفصيلة القرنفلية، وتصنف هذه الزهرة ضمن جماعة النباتات الزهرية. كذلك تعد من فئة النباتات التي تحتوي على بذور معراة الغطاء، بالإضافة إلى ذلك هي تنتمي للنباتات ثنائية الفلقة.
  • خصائص زهرة القرنفل: تصنف هذه الزهرة كواحدة من أرقى الزهور في العالم، وتتميز بعطرها النفاذ ووجود العديد من الفئات المتباينة منها. تتفاوت أطوال هذه الأزهار حيث يمكن أن تنمو لتتراوح ما بين ثلاثين إلى خمسة وسبعين سنتيمتراً، بينما قد يبلغ قطر الزهرة حوالي خمسة سنتيمترات أو أقل. تعتبر زهرة القرنفل من الأزهار التي لها شهرة واسعة النطاق في ميدان التجارة.
  • المكان الأساسي: تعتبر إندونيسيا هي البيئة الطبيعية لنشأة شجر القرنفل.
  • أوقات تزهير القرنفل: تشهد فترة ما بعد الربيع بداية ازدهار زهور القرنفل، وهي كثيراً ما تبدأ في الانفتاح خلال شهر مايو. تبعاً للمنطقة الجغرافية والصنف المختلف، ومن المحتمل أن يمتد موسم نموها طوال مدة الصيف.
  • مواقع توالدها: تتواجد زهرة الديانثوس في مجموعة متنوعة من الدول ذات المناخ الحار، بما في ذلك المكسيك. وكينيا، وسريلانكا.
  • مسميات بديلة للوردة: تعرف وردة القرنفل بأسماء أخرى كالغرنوقي وكذلك يطلق عليها اسم القرنقل الزهري.
  • تمت تسمية الزهرة نظرًا لكونها مستوحاة من مصطلح يعبر عن مفهوم التاج أو الإكليل، حيث كانت تستعمل في الطقوس التي تتم فيها تتويج الأفراد لدى الشعوب اليونانية القديمة. 
  • بعض الأشخاص يعتقدون بأن أصل تسمية هذه الزهرة يرجع إلى اللغة اليونانية الأثرية، في حين يميل البعض الآخر إلى القول إن أصل التسمية يأتي من اللاتينية. حيث تعد هذه الكلمة مستمدة من مصطلح يشير إلى الجسم البشري.

اقرأ أيضًا: أفضل أنواع الحليب لزيادة الوزن للبنات والشباب

أنواع القرنفل

  • قرنفل تشابود يعتبر نوعاً يتميز بطوله، إذ يمكن لطول سيقانه الوصول إلى 61 سنتيمتراً. وتتوّج بأزهار متفتحة في قمتها، مما يجعله خياراً مثالياً لتشكيل البوكيهات.
  • القرنفل الصغير: يشتهر هذا النوع بوجود أكثر من زهرة على كل ساق، وغالبًا ما تأتي هذه الأزهار بألوان الأحمر والأبيض. يعتبر مثاليا للزراعة في الأماكن ذات المساحات المحدودة.
معلومات حول القرنفل 
معلومات حول القرنفل

اقرأ أيضًاافضل انواع الثلاجات 2024 ونصائح عند الشراء

فوائد القرنفل

في السطور التالية، نستعرض عدداً من الاستخدامات الطبية لوردة القرنفل:

  • الحماية ضد الأمراض السرطانية: يتضمن القرنفل مواد تساعد على إيقاف تطور الخلايا الورمية، وتشجيع عملية الانتحار الذاتي للخلايا المصابة بالسرطان. من بين هذه المواد مكون الأوجينول الذي يتمتع بخواص تقاوم السرطان، ولكن لا تزال الحاجة قائمة إلى المزيد من الأبحاث المعمقة لتثبيت هذه المعلومات.
  • مكافحة البكتيريا: يحتوي القرنفل على مركبات تعمل على كبح نمو الميكروبات مثل البكتيريا، وقد أظهر زيت القرنفل العطري قدرة على القضاء على بعض الأنواع البكتيرية التي تؤدي إلى حدوث تقلصات وإسهال. وقد تكون مميتة في بعض الأحيان، بالإضافة إلى أنه يساهم في تعزيز صحة الفم.
  • تقوية الهيكل العظمي: تتضمن بذور القرنفل مقداراً مهما من المعدن المعروف بالمنغنيز، وهو عنصر فعال في بناء العظام. بالتالي، تناول ملعقة صغيرة من بودرة القرنفل يمد الجسم بثلاثين بالمئة من الحصة اليومية المنصوح بها.