مراحل   الطفولة

الطفولة هي أول مرحلة من المراحل العمرية للإنسان، فيمر الإنسان بالعديد من المراحل العمرية المتتالية، ومرحلة الطفولة لها تأثير كبير على الإنسان، ولا بد من الإلمام بالمراحل التي يمر بها الطفل في النمو العقلي والجسدي للتمكن من التعامل معه بشكل جيد، ونعرض عبر موقعنا مراحل الطفولة.

مراحل تطور الطفولة المبكرة

فيما يلي نوضح لكم مراحل تطور الطفولة، وذلك على النحو التالي:

1- مرحلة تطور إدراك الطفل

هذه المرحلة تبدأ بقدرة الطفل على حل المشكلات، فيقوم الطفل من سن ثلاثة أشهر بتقريب الألعاب من فمه، أو أن يقوم الطفل وهو في عمر الخمس سنوات بحل مسائل وتمارين حسابية بسيطة وسهلة.

2- مرحلة تطور الطفل الاجتماعي والنفسي والعاطفي

في هذه المرحلة يقوم الطفل بالتفاعل مع من حوله، مثل: أن يقوم الطفل من عمر 6 أسابيع بفعله حركة المشاورة، أو أن يبدأ الطفل بالابتسامة وهو في عمر العشرة أشهر.

أقرأ أيضًا: كلمات عن الطفولة

3- مرحلة تطور اللغة والكلام عند الطفل

هذه المرحلة تحتوي على كلاً من استخدام اللغة للطفل، وسماعه بالكلمات التي تنطق عن طريق من حوله، وذلك لأن الطفل في عمر سنة يقوم بمحاولة نطق بعض الكلمات التي يقوم بسماعها، فالطفل عند وصوله إلى سن السنتين يدرك ماذا تعني كلمة فم.

أقرأ أيضًا: مراحل الطفولة

4- تطور المهارات الحركية الدقيقة

وفي هذه المرحلة يتم استخدام العضلات الصغيرة، مثل: اليدين والأصابع حتى يقوم بإلتقاط الأشياء الصغيرة، وهذا يساعد الطفل على استخدام القلم.

5- تطور المهارات الحركية الكبيرة

وفي هذه المرحلة يتم استخدام العضلات الكبيرة لقدرة الطفل على القفز والجلوس والمشي.

أقرأ أيضًا: عبارات عن ذكريات الطفولة

6- مرحلة المراهقة

تعد هذه المرحلة من المراحل التي تتشكل فيها شخصية الطفل، فيتم تعريفها على أنها المرحلة التي تبدأ بسن البلوغ عند كلاً من الذكور والإناث، كما تنتهي عند وصول الشخص إلى مرحلة الرشد.

فهذه المرحلة التي يكون الفرد قد وصل فيها إلى النضج الجسدي والانفعالي والذهني ولكن يستطيع الشخص أن يقوم بالانتقال إلى المراحل التابعة لها بشكل أسهل، فيجب على المجتمع ويقوم بكل الإيجابيات التي تجعل الفرد مطمئن، ومساعدته على الثقة في ذاته.

وفي نهاية مقالنا قدمنا لكم طرق تنمية الطفل منذ مرحلة ولادته ومرورًا بالمراهقة ووصولاً إلى سن الرشد فيجب علينا الانتباه للطفل وتشجيعه على القيام بجميع الأشياء بمفرده لاكتسابه العديد من المهارات قبل وصوله إلى سن الرشد.