ما هي التجارة الإلكترونية وأهميتها وإيجابيتها

ما هي التجارة الإلكترونية من إيجابيات التجارة الإلكترونية هو أنها تتيح للجميع القدرة على شراء وبيع المنتجات بسهولة من خلال الهاتف المحمول وعبر المتاجر الإلكترونية، وذلك بدلاً من الذهاب إلى المحلات، كما يمكنك الآن شراء وبيع أي شيء تريده من المواد الغذائية إلى المعدات الثقيلة، وكل هذا بفضل التجارة الإلكترونية، لذلك الآن يجب على الجميع أن يتعرفوا على فوائدها وأن يتعلموا كيف يستغلون هذا النطاق الواعد بأسرع وقت ممكن.

ما هي التجارة الإلكترونية

هي تعني التجارة عبر نت الانترنت لبيع وشراء الخدمات والمنتجات بغض النظر عن مدى انتشارها سواء على المستوى المحلي أو العالمي، ومن بين المنصات الأولى التي تبادلت فيها هذا النوع من التجارة كانت أمازون وإيباي، والآن يمكن القيام بالتجارة الإلكترونية من خلال إنشاء متاجر خاصة بالتجار أنفسهم، أو باستخدام منصة للتجارة الإلكترونية التي توفر فتح متاجر على منصتها مقابل دفع مبلغ شهري من قبل التجار إلى الشركة، مثل سلة وزاد، لذلك تعطينا كل تلك الأمور فكرة واضحة بأنه في المستقبل من الممكن أن تصبح التجارة الإلكترونية أكثر أهمية وأساسية من التجارة التقليدية.

من إيجابيات التجارة الإلكترونية

في الفترة الأخيرة، زاد الطلب على إجراء الأعمال التجارية عبر الإنترنت، وذلك بسبب الفوائد التي توفرها هذه النوعية من التجارة للشركات والأفراد، ومن هذه الفوائد:

سهولة الوصول إلى المنتج

  • تقدم بعض المتاجر الإلكترونية العديد من الخيارات السريعة ليتمكن العميل من العثور على المنتج المطلوب بسهولة، مثل تصفح المنتجات بسرعة، أو كتابة اسم المنتج في مربع البحث، بالإضافة إلى حفظ القوائم المفضلة لتسهيل عملية الشراء في وقت لاحق.

تكلفة مادية منخفضة

  • بالمقارنة مع التكلفة المالية التي تتكبدها عند افتتاح متجر في الواقع، تكون المتاجر الإلكترونية ذات تكلفة منخفضة بشكل كبير، ففي المتاجر الإلكترونية، لن تدفع سوى قيمة الاشتراك الخاص بالباقة التي تختارها من منصة التجارة الإلكترونية التي تشترك فيها، أما إذا اخترت بناء موقع تجاري خاص بك منفرداً، فلن تدفع سوى أجر المبرمج الذي سيقوم بإنشاء الموقع لك.

التجارة على نطاق أوسع

  • التجارة العادية محدودة من حيث المنطقة الجغرافية التي يتواجد فيها متجرك، ولكن التجارة الإلكترونية لا تعرف حدودًا، خاصةً إذا كان متجرك الإلكتروني يعمل على مستوى عالمي، بإمكانك بيع منتجاتك من مكانك في أي مكان في العالم وشحنها إلى زبائنك، فقط عليك أن تتعاقد مع شركات الشحن لتوصيل منتجاتك إلى العنوان المطلوب، وبذلك تصل إلى عدد كبير من العملاء الذين لم يكونوا يتواجدوا في التجارة التقليدية.

يتمتع التجار بالقدرة على البيع المتواصل في أي وقت

  • حيث تبقى المتاجر الإلكترونية مفتوحة على مدار الساعة، مما يعمل على زيادة أرباحهم، بالإضافة إلى ذلك يمكن للعملاء القيام بشراء المنتجات في أي وقت وأي مكان يناسبهم.

توفير الوقت والجهد

  • مع ظهور التجارة الإلكترونية، لم يعد هناك حاجة للسفر من أجل التسوق، حيث يكفي النقرة الواحدة لشراء أي منتج مطلوب في أي بلد، ما يؤدي إلى توفير الوقت والتكلفة.

من السهل التوسع فيه

  • في العمل التجاري على الإنترنت، عندما ترغب في توسيع عملك، كل ما عليك فعله هو إضافة قسم جديد إلى قسم المنتجات في متجرك، وتنسيق المظهر الخاص بالمتجر، وإضافة منتجات جديدة في هذا القسم، وبذلك تتسنى لك التوسع داخل متجرك دون أي تكاليف إضافية، إلا بعض الوقت الذي قد تأخذه في إضافة المنتجات الجديدة، على عكس ذلك في التجارة التقليدية، ستحتاج إلى توفير مساحة أكبر، وتكاليف مالية أعلى للتعامل مع جوانب التوسع مثل النقل وشحن البضائع وتوظيف العمال الجدد اللازمين.

اقرأ أيضًا: مواقع لبيع الملابس المستعملة

فوائد التجارة الالكترونية للأفراد

تعتبر هذه التجارة أحد أهم مجالات العمل التي يمكن للفرد اتّباعها، فإذا تم التخطيط لها بشكل سليم، فإنها تمنحك فرصة تحقيق أرباح كبيرة وتساهم في تحسين مستوى المعيشة بشكل كبير، لذلك سنتناول الحديث عن الفوائد المتعلقة بالتجارة الإلكترونية للأفراد، والتي تُعد الرائدة عالميًا:

  • من الجوانب المفيدة هو تعزيز مستوى المعيشة وتحقيق أرباح بدون الحاجة إلى رأس مال كبير أو رأس مال بسيط تبعًا لقدرة الشخص.
  • مهم جداً لأولئك الذين يعيشون بدخل قليل أو محدود، حيث يمكنهم الآن أن يحققوا مكاسب بالدولار في أسهل الطرق.
  • الحصول على تجربة وتعلم أساليب جديدة واحترافية في التسويق لمجموعة واسعة من المنتجات المتنوعة.
  • تساعد السيدات المنزلية في تأمين فرص عمل وتحقيق أرباح من خلال منازلهن دون التأثير على حياتهن اليومية.
  • إن تقديم الوقت والجهد للشركات والأفراد والوصول إلى العملاء بسرعة وسهولة هو الهدف.
  • تتيح التجارة الإلكترونية للشركات والأفراد فرصة التوسع في نطاق أعمالهم والتواصل مع العملاء في جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضًا: موقع أمازون اصلي للتسوق اون لاين

في الختام، نتمنى أنك استفدت من فوائد هذه التجارة  وفهمك لطبيعتها، كما أن لديك الآن فكرة عن هذا المجال وربما حان الوقت للبدء في التفكير في افتتاح متجر الكتروني لك.