ما هي اضرار كارثة تشيرنوبل؟

على الرغم من آثار الكارثة الواضحة إلا أن الكثير ما زال يطرح تساؤل ما هي أضرار كارثة تشيرنوبل، التي هي بمثابة أكبر كارثة نووية شهدها العالم؛ حيث نتج عنها عشرات القتلى ومئات آلاف المصابين نتيجة انفجار المفاعل النووي في مدينة تشرينوبل في المحطة النووية السوفياتية بشمال أوكرانيا، وكان في مقدمة المتضررين سكان المناطق القريبة.

ما هي كارثة تشيرنوبل

هي حادثة نووية إشعاعية كارثية حدثت في المفاعل رقم أربعة في محطة تشيرنوبل للطاقة النووية عام 1986، في شمال أوكرانيا السوفيتية، وعند حدوثها كان يتم عمل محاكاة وتجربة في الوحدة التي وقع فيه الإنفجار.

أقرأ أيضًا: شعر عن اللاجئين وقصص وحكايات عنهم

ضحايا وخسائر كارثة تشيرنوبل

فور انفجار المفاعل النووي رقم أربعة في محطة تشيرنوبل وقع 31 شخص صرعى من بينهم تقنيون وعمال ورجال إطفاء؛ وذلك لأنهم قد تعرضوا إلى الانفجار المباشر أو إلى كم كبير من الإشعاع النووي، وإلى جانب هؤلاء القتلى الذين سقطوا في الانفجار توفى الكثير ممن تعرضوا إلى الإشعاعات.

كما أصيب الكثير بأمراض قاتلة مثل: السرطان، خاصة سرطان الغدة الدرقية المميت نتيجة لذلك، لا سيما من كانوا في سن 18 عام وقت وقوع الكارثة.

وأكثر المتضررين كانوا من سكان المناطق القريبة من المحطة، وما زال الكثير من سكان تلك البلاد يعانون إلى يومنا هذا من الكارثة لكن بأشكال متفاوتة.

أقرأ أيضًا:  اليوم الدولي لإحياء ذكرى كارثة تشيرنوبيل

الآثار المترتبة على كارثة تشيرنوبل

تركت كارثة تشيرنوبل ورائها العديد من الآثار الصحية والبيئية على المناطق المحيطة بالمفاعل النووي، إلى جانب التداعيات الإشعاعية.

فقد ازدادت حالات الإصابة بسرطان الغدة الدرقية لدى الأطفال والبالغين في أوكرانيا وبيلاروس بعد حوالي 3 إلى 4 سنوات من الحادث؛ ويرجع ذلك إلى امتصاص اليود 131 في الغدة الدرقية.

بعد تسرب الإشعاع بوقت قصير ظهرت الآثار البيئية فقد تم قطع العديد من الأشجار والغابات المحيطة؛ بسبب مستويات الإشعاع العالية.

وقد سميت تلك المناطق المحيطة بالمحطة النووية تشيرنوبل بالغابة الحمراء؛ لأن لون الأشجار تحول إلى لون زنجبيلي ساطع، وفي النهاية تم الاضطرار إلى جرف ودفن الأشجار في خنادق.

أقرأ أيضًا:  بحث عن الفيزياء النووية وأساسياتها وأصولها

مع الوصول إلى ختام المقال يكون قد تم التعريف بكارثة تشيرنوبل، مع ذكر الضحايا والخسائر الناتجة عنها، كما تم ذكر وتوضيح التداعيات والآثار الصحية والبيئية المترتبة على كارثة تشيرنوبل.