ما هو سبب دوران الأرض

التعرف على سبب دوران الأرض من طرق التأمل في الكون، فهي من الظواهر الدالة على إعجاز الله جل وعلا، وينتج عن هذه الظاهرة الكثير من النتائج مثل تعاقب الليل والنهار، وتحتاج إلى أربعة وعشرين ساعة  لإتمام الدورة الواحدة، وسرعة دوران الأرض تكون أعلى مستوياتها عند خط الاستواء، وسوف نتعرف خلال هذا المقال على كيف تدور الأرض حول نفسها.

ما هي طريقة دوران الأرض حول نفسها

تدور الأجسام حول نفسها بسبب قانون حفظ الزخم الزاوي، وهو القانون الذي يعتمد على المتزلجون على الجليد عند ضم أيديهم على أجسامهم، من أجل رفع سرعة دورانها.

الجاذبية تؤثر على الكتلة بشكل متساو من كل الاتجاهات نحو الداخل، وينتج عن ذلك تكور هذه الكتلة حتى تصبح كوكب مستدير في حال كفاية هذه الكتلة، والقصور الحاصل يتسبب في دوران الكوكب حول نفسه.

أقرأ أيضًا: مراحل نشأة الأرض

ما هي نتائج دوران الأرض حول الشمس

بعد التعرف على سبب دوران الأرض، فينتج عن دوران الأرض حول محورها تناوب الليل والنهار، وتتحرك الأرض حول الشمس على مستوى مسير الشمس في مدار بيضاوي الشكل، ومن الآثار الناتجة عن دوران الأرض حول محورها وحول الشمس هو تغير الفصول الأربعة.

عند دوران الأرض عكس اتجاه عقارب الساعة على محورها بزاوية 23.4 درجة، فيتسبب دوران الأرض هذا بالليل والنهار لأن نصف العالم يواجه الشمس.

بالإضافة إلى ذلك عندما تدور الأرض حول محورها، فإنها تدور حول الشمس، وتستغرق 356 يومًا وذلك من أجل إكمال مدار كامل، وتتلقى مناطق مختلفة من ضوء الشمس أثناء مدار الأرض، وذلك يؤدي إلى ظهور الفصول الأربعة.

أقرأ أيضًا: نشأة الأرض ويكيبيديا

لماذا لا نشعر بدوران الأرض حول نفسها

الأرض تدور حول محورها مرة كل 24 ساعة في اليوم، وتكون سرعة الدوران 1000 ميل في الساعة، أي ضعف سرعة نفاثة جامبو تقريبًا، وتنخفض السرعة كلما ابتعدت عن خط الاستواء.

ولكن حتى خط عرض لندن لا يزال دوران الأرض حوالي 650 ميلًا في الساعة، والسرعة في القطبين الشمالي أو الجنوبي تكون صفر تقريبًا.

لا نشعر بدوران الأرض حول نفسها لأن كل شيء آخر بما في ذلك المحيطات والغلاف الجوي للأرض، ويدوران جنبًا إلى جنب مع الأرض بنفس السرعة الثابتة، ولأن الأرض تدور بمعدل ثابت فهي تحملنا معها ولذلك لا نشعر بالدوران.

أقرأ أيضًا: أهمية يوم الأرض

بذلك نكون انتهينا من الحديث عن ما هو سبب دوران الأرض التي تعد من إبداع الخالق جل وعلا، وينشأ الكثير من الظواهر بسبب دوران الأرض حول نفسها وحول الشمس، ومنها تعاقب الليل والنهار، وفصول السنة الأربعة.