ما هو التضخم في مصر وأسبابه وتأثيره على الإقتصاد

اليوم سوف نحدثكم عن ما هو التضخم  التضخم حيث يتم قياسه على أنه معدل النمو السنوي أو الشهري لمؤشر أسعار المستهلكين،يقوم البنك المركزي المصري بحساب وإصدار معدل التضخم الأساسي، والذي يستند إلى مؤشر أسعار المستهلكين ولكن يستبعد تأثير صدمات الأسعار المؤقتة على التضخم، بهدف تتبع حركة الأسعار على المدى الطويل من خلال سلسلة تتميز بكونها أقل حساسية لتقلبات مؤشر أسعار المستهلكين وترصد فقط أنماط الأسعار المستمرة، لضمان عدم تأثر المعدل بالصدمات المؤقتة. 

عملية حساب التضخم في مصر

يقوم الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء (CAPMAS) بإعداد الرقم القياسي لأسعار المستهلكين بتصنيف استهلاك الأفراد حسب الغرض 1999 (COICOP) ، حيث يتم اختيار عدد محدد من المنتجات والخدمات وتصنيفها في 12 فئة رئيسية، ويتم تحديد وزن لكل منتج استنادا إلى دراسة دخل وإنفاق الأسر (HIECS) ويمثل هذا الوزن حجم استهلاك الأسر المصرية لهذا المنتج أو الخدمة،يقوم الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بشكل دوري وكل شهر بجمع أسعار المنتجات والخدمات وتحليلها باستخدام أوزان سبق تحديدها،منذ السنة المالية 1990/1991 ، تقوم الهيئة المركزية للتعبئة العامة والإحصاء بتنفيذ دراسة شاملة للدخل والإنفاق والاستهلاك للأسر المصرية في المناطق الحضرية والريفية كل 5 سنوات، ومنذ السنة المالية 2008/2009 ، بدأت هذه الدراسة تجرى كل عامين،تستخدم نتائج هذه الدراسات لتحديث أوزان الإنفاق الاستهلاكي ذات الصلة بمؤشر أسعار المستهلكين. 

ما هو التضخم 
ما هو التضخم

اقرأ أيضًا: سبب تسمية الفول السوداني وأهم الفوائد الصحية له

وسائل الحد من التضخم

توجد مجموعة متنوعة من وسائل الحد من التضخم الاقتصادي التي تساعد في تقليل تأثيره:

  • تعتمد هذه الوسائل على دور وزارة المالية في وضع سياسة مالية خاصة بالدولة، تساعد هذه السياسة في تحديد مصادر الإيرادات وتخفيض الفائض الناتج عن الموازنة، مما يؤدي إلى تقليل كمية السيولة المتاحة وبالتالي تقليل نسبة التضخم. 
  • كما يتم زيادة نسبة الضرائب على المنتجات الكمالية التي يتداولها أفراد ذوي الدخول المرتفعة. 
  • هناك أيضا تقليل النفقات الحكومية، لأنها تتسبب في زيادة السيولة المتداولة في الأسواق، وبالتالي يساهم الحد من النفقات في تقليل السيولة المتداولة في السوق.

اسباب التضخم 

حيث يوجد عدة اسباب للتضخم ويظهر ذلك من خلال :

  • يظهر زيادة في الطلب الكلي: حيث تشير النظريات المعاصرة للتضخم إلى زيادة في الطلب على الخدمات والسلع، أي زيادة في الطلب مقارنة بالعرض، عندما يتساوى الطلب والعرض، يتم تحديد أسعار المنتجات، وعندما يفوت الطلب على سبيل المثال، ومع استمرار العرض على مستواه الطبيعي، يتسبب ذلك في ارتفاع أسعار هذه المنتجات. 
  • يظهر انخفاض في العرض الكلي: وهو حالة اقتصادية تحدث نتيجة لتراجع العرض الكلي،تعاني الأسباب منها: الاستخدام الكامل، أي التوصل إلى حالة حيث يتم استخدام جميع عوامل الإنتاج، وبالتالي يكون النظام الإنتاجي غير قادر على تلبية الطلب المرتفع، بالإضافة إلى عدم كفاية الإنتاج، حيث قد تفقد مرونتها وتصبح غير قادرة على تلبية الطلب العالي بسبب نقص العوامل الفنية للإنتاج أو استخدام وسائل إنتاج قديمة غير قادرة على تلبية احتياجات السوق الحديثة،كما يمكن أن يكون هناك نقص في عناصر الإنتاج مثل المواد الخام والعمال. 
  • ارتفاع تكاليف الإنتاج: وهي ظاهرة يحدث زيادة في أسعار الخدمات والسلع بسبب زيادة تكاليف الإنتاج،تعرف زيادة تكاليف الإنتاج بأنها زيادة في أسعار الخدمات المتعلقة بعوامل الإنتاج بنسبة تزيد عن الإنتاج الفعلي،يؤدي زيادة تكاليف عوامل الإنتاج دون تغيير في الإنتاج إلى ارتفاع تكلفة الوحدة الإنتاجية، مما يؤدي إلى زيادة أسعار البيع، إذا لم يحدث ارتفاع في أسعار البيع، فقد يتسبب ذلك في انخفاض الأرباح.

اسباب اخري للتضخم

  •  الاعتماد على الخدمات والسلع المستوردة: يكمن السبب في قطاعات الاقتصاد الصغيرة التي تعتمد على استيراد معظم حاجاتها من الخدمات والسلع من الخارج،يؤدي ذلك إلى زيادة سريعة في أسعار هذه السلع والخدمات، مما يؤثر على أسعار البيع في الأسواق المحلية.
  •  الحروب والكوارث الطبيعية: تؤثر الحروب والكوارث الطبيعية على الاقتصاد الوطني وتسبب تراجعا في الإنتاج وتقليل العرض،يزيد ذلك من معدل التضخم، ويؤدي إلى زيادة في المشكلات الاقتصادية العامة مثل تقلبات العملة المحلية والعجز في الميزانية. 
  • تأثير الفوائد المصرفية: حيث لا تحتجز المصارف الودائع بالكامل، بل تحتجز نسبة صغيرة منها،هذا يؤدي إلى إصدار النقود بأضعاف قيمة الودائع، والتي تساهم في زيادة العرض النقدي وتسبب التضخم النقدي،يعتمدون أيضا على القروض المالية كوسيلة لسد الفجوة بين الطلب والدخل.

اقرأ أيضًا: اسباب مرض الايدز ومن هم الاشخاص المعرضون له

وقد تحدثنا عن ما هو التضخم واسبابه ومنها الكوارث والحروب والاعتماد علي الخدمات والسلع المستوردة من الخارج وكذلك كيفيه حساب التضخم.