ما معنى محكي المرجع وما الفرق بين الاختبار محكي المرجع ومعياري المرجع

يسمع كثير منا في بيئة العمل عن محكي المرجع، فما هو محكي المرجع؟ وقد يخلط المسؤولون عن تنمية الموارد البشرية وتأهيل الكوادر والمعلمون بين مصطلحات القياس والمقنن، ومحكي المرجع ومعياري المرجع، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على معنى محكي المرجع، والفرق بينه وبين معياري المرجع.

ما مفهوم محكي المرجع

يعد أحد أنواع الاختبارات والامتحانات المرحلية التقييمية،  ويقاس فيه أداء الفرد بالنسبة إلى المحك في المؤسسة أو الشركة التي ينتمي إليها أو يعمل بها، واختبار محكي المرجع لا يتعلق بأداء الأخرين، ولكن تتم مقارنة  أداء المختبر بالمحك فقط.

ذلك عكس الاختبار معياري المرجع، مثل اختبار أداء الممثلين على المسرح، مقابلات العمل والتوظيف والاختبارات الفصلية للطلاب، وعند اجتيازها يحقق النجاح.

يوصف الاختبار بأنه محكي المرجع عندما يتم اتخاذ إجراءات تحضيرية لترجمة نتائج الاختبار إلى بيان يكشف عن السلوك المتوقع من هذا الفرد.

أقرأ أيضًا: مفهوم الهوية الشخصية

الفرق بين الاختبار محكي المرجع ومعياري المرجع

إن كل من اختبار محكي المرجع ومعياري المرجع من المعايير المستخدمة في قياس الأداء من أجل تفسير نتائج التقويم أو الاختبار، ويمكن القيام بنفس الاختبار باستخدام الطريقتين، والفروقات تكون كالتالي:

محكي المرجع معياري المرجع
من وسائل التقويم البنائي وسائل التقويم النهائي
قياس أداء الفرد بالنسبة لمستوى أداء مطلق يقيس أداء الفرد بالنسبة لمتوسط أداء الجماعة
يوجد محكي لا بد من اجتيازه لا يعتمد على وجود محك
يقوم المعلم بإعدادها في المؤسسة التعليمية مقارنة درجة المختبر حسب موقعها بين الآخرين
يحتاج إلى جدول مواصفات ويتم إجراؤه عدة مرات في العام تحتاج إلى لجنة خاصة حسب جدول المواصفات
تعتمد على أجزاء من صلب المادة تعتمد على المادة ككل
تحديد مواطن الضعف عند الطلاب تصنيف الطلاب والحكم النهائي

أقرأ أيضًا:البحث عن معلومات حول إحدى التقنيات والكتابة عنها بإيجاز

درجات الاختبار المعياري

بعد التعرف على ما معنى محكي المرجع؟ وما الفرق بين الاختبار محكي المرجع ومعياري المرجع؟ فيمكننا الاطلاع على كف تكون درجة الاختبار المعياري، وهي تعتمد على درجات جميع المتقدمين إلى الاختبار، ولا يوجد درجة تحدد نسبة النجاح أو الرسوب.

إذا كانت درجة المختبرين عالية تكون درجة الفرد عالية، فإذا حصل طالب على 80%، وحصل بقية الطلاب على 30-50 %، فسيؤدي إلى تدني درجة الطالب على حسب التصحيح المعياري.

أقرأ أيضًا: بالنسبه للعلاقه الممثله في الجدول المقابل المدى هو المجموعه س

وبذلك نكون انتهينا من التعرف على ما معنى محكي المرجع وما الفرق بين الاختبار محكي المرجع ومعياري المرجع، ومن العيوب المشتركة لكل منهم الاعتماد على الاختبارات المحكية على نتائج الفرد، بينما تعتمد الاختبارات المرجعية على متوسط نتائج الفرد.