كيف يحدث خسوف القمر

أجابت الكثير من الكتب الفلكية عن سؤال كيف يحدث خسوف القمر، حيث تعد هذه الظاهرة من الظواهر التي رصدها الإنسان في عدد كبير من المرات، واستفاد منها في التعرف على الكثير من الحقائق، ومثال على ذلك أنه استنتج الشكل الدائري للأرض، لذا ومن هنا سنتعرف على كيفية حدوث خسوف القمر وأنواع الخسوف.

كيف يحدث خسوف القمر

لقد اتفق علماء الفلك أن القمر يدور في مدار بيضاوي حول كوكب الأرض، وفي نفس الوقت يدور كوكب الأرض في مداره حول الشمس، وأثناء هذه الحركة يصادف أن الأرض تقع بين الشمس والقمر.

مما يؤدي ذلك إلى أن ظل كوكب الأرض يحجب ضوء الشمس عن القمر وهذا ما يسمى بخسوف القمر.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الظاهرة الفلكية تحدث فقط عندما يكون القمر بدرًا أي عندما يظهر بهيئته المضيئة الكاملة، إذ يتواجد القمر على استقامة واحدة مع الأرض والشمس، ولكن ليس شرط أن تحدث هذه الظاهرة في كل مرة يكون القمر فيها مكتملًا.

أقرأ أيضًا:  تعبير عن خسوف القمر

أنواع خسوف القمر

ظاهرة خسوف القمر لها ثلاثة أنواع رئيسية يمكن التعرف عليهم من خلال الآتي:

1- الخسوف الكلي

الخسوف الكلي يحدث عندما يدخل القمر بشكل كامل منطقة ظل الأرض، فتقوم الأرض بمنع وصول أشعة الشمس إلى القمر، وبالرغم من ذلك لا يظهر القمر معتمًا بالكامل بسبب مرور بعض أشعة الشمس من الغلاف الجوي للأرض مما يحدث لها تشتت وانكسار فتنتحني وتتركز على القمر.

أقرأ أيضًا:  أضرار خسوف القمر

2- الخسوف الجزئي

الخسوف الجزئي يحدث عندما يدخل جزء من القمر منطقة ظل الأرض، فنجد أن الأرض تقع على جزء من قرص القمر مما يؤدي ذلك إلى ظهوره معتمًا فينتج الخسوف الجزئي، وفي هذه الحالة لا يقع القمر على استقامة واحدة تامة مع الشمس والأرض، ويجدر الإشارة إلى أن القمر يحدث له خسوف جزئي في كل مرة قبل وبعد حدوث الخسوف الكلي.

أقرأ أيضًا:  أطوار القمر بالترتيب والتقويم القمري

3- خسوف شبه الظل

خسوف شبه الظل يحدث عندما يدخل القمر في منطقة شبه ظل الأرض بشكل كلي أو جزئي، فيؤدي ذلك إلى ظهور القمر بشكل باهت، لذلك نجد أن هذا النوع من خسوف القمر غير ملحوظ بشكل واضح.

كيف يحدث خسوف القمر، هذا ما أجبنا عنه من خلال الفقرات السابقة، حيث تعد ظاهرة خسوف القمر من أهم الظواهر الفلكية التي تحدث ويلاحظها الإنسان، كما تم إجراء العديد من الدراسات حول هذه الظاهرة إلى أن حصل العلماء على نتائج مذهلة.