هناك الكثير يبحث عن كيف اتكلم عن نفسي في المقابلة الشخصية يتمتع سؤال بأهمية كبيرة في تحقيق حلمك بالحصول على الوظيفة المرغوبة، إذ تعتبر اللحظة التي تبنى فيها الانطباع الأول لدى أصحاب القرار في الشركة أو المسؤولين عن الوظيفة، تمثل هذه المقابلة فرصة لتلقينهم بمؤهلاتك وقدراتك، وكيف يمكن لتلك المهارات أن تسهم في تحقيق أهداف الوظيفة المعنية، ومع ذلك يتطلب التحضير للمقابلة الشخصية اهتمامًا بالعديد من الجوانب المهمة.

كيف اتكلم عن نفسي في المقابلة الشخصية

تظهر النقاط التالية الخطوات التي يمكن من خلالها الرد على السؤال المخصص للتحدث عن الذات خلال مقابلات العمل:

  • يجب على المتقدم البدء بذكر النقطة التي يعتبرها مثلى لبداية حديثه عن مساره المهني. يمكنه إلقاء نظرة عامة على تاريخ عمله السابق وتسليط الضوء على التجارب والمهارات التي اكتسبها خلال هذه الفترة.
  • ينبغي للمتقدم التركيز على شرح إنجازاته والأعمال التي نجح في تحقيقها. يمكنه أيضًا التحدث عن الترقيات التي حصل عليها وكيف ساهمت مهاراته في تعزيز أدائه في الشركات السابقة.
  • يجب على المتقدم الالتزام بالحديث داخل إطار العمل المهني. دون الخوض في تفاصيل شخصية غير ذات صلة بالوظيفة المتقدم لها، ينصح بتجنب الإطالة والتركيز على النقاط الأساسية.
  • يكمن الإيجاز في البقاء على المسار الصحيح وتقديم إجابة موجزة وفعالة. يمكن للمتقدم تقديم إجابة داخل حدود زمنية معينة، مما يساعد في الحفاظ على انطباع احترافي.
  • ينصح المتقدم بختم إجابته بشرح وضعه الحالي بشكل موجز. مع ذكر الأسباب التي دفعته للتقديم على الوظيفة وكيف ستسهم مهاراته في تحقيق النجاح في الموقع الجديد.
كيف اتكلم عن نفسي في المقابلة الشخصية

كيف اتكلم عن نفسي في المقابلة الشخصية

أهمية السؤال عن الشخص عند المقابلة

تعتبر العديد من الدراسات الحديث عن الذات خلال المقابلة الشخصية أمراً حيوياً، يظهر هذا الحديث في سؤال شهير: حدثني عن نفسك يلعب هذا السؤال دوراً كبيراً في تشجيع المرشح على التحدث عن نفسه وتسليط الضوء على قدراته وتجاربه المهنية، يحمل هذا الاستفسار أهمية مزدوجة؛ حيث يقلل أولاً من التوتر والقلق لدى المتقدم للوظيفة، وثانياً، يمكنه صاحب القرار في الشركة من فهم أفضل لطموحات المتقدم وقدرته على التعبير عن ذاته، ومن المهم للغاية من الناحية العملية، وفي بعض الأحيان يمكن أن يكون حاسمًا لتحديد مصير المتقدم في عملية التوظيف.

بناءً على هذا، تنصح الدراسات في مجال التنمية البشرية بأهمية تدريب المرشحين على فنون الحديث عن الذات وتعزيز الثقة في أنفسهم أثناء التحدث، يتعين عليهم أيضًا تعلم كيفية التعبير عن مجموعة متنوعة من المهارات والقدرات التي تظهر جوانبهم القوية والمميزة، وبالتالي، يسهم التدريب في تجهيز المرشحين بشكل أفضل للتفوق في هذا الجانب الحساس من عملية التوظيف.

اقرأ أيضًا: رابط التسجيل في حافز الجديد

نصائح عديدة تساعدك على الإجابة عن نفسك جيداً

تتناول هذه النقاط أهم النصائح التي يفضل مراعاتها عند الإجابة عن سؤال “حدثني عن نفسك” خلال مقابلات العمل:

  • يجب عليك التركيز على ثلاث أو خمس تجارب في حياتك المهنية، مرتبطة بالوظيفة الحالية. يجب أن تبرز عناصر القوة الثلاثة لديك، مثل الخبرة، والمهارات، والمزايا التي تساعدك في أداء الوظيفة بنجاح.
  • قم بتدوين النقاط الرئيسية التي ترغب في ذكرها، مثل التجارب السابقة والإنجازات، واهتم بالتفاصيل مثل الالتزام بالوقت والمواعيد، تضمن الوصول إلى الوضع الحالي وسبب تقديمك للوظيفة.
  • قم بتدريب نفسك على الإجابة المعدة مسبقًا، مما يساعدك في التحضير وزيادة الثقة بنفسك حاول الابتعاد عن الإطالة وضبط الإجابة داخل حدود زمنية معينة.
  • يشدد على أهمية الصدق والفخر بنفسك، يجب أن تكون الإجابة صادقة وتعكس قدرتك على التعبير عن نفسك، الصدق يبني الثقة ويجعل إجابتك أكثر قوة.
  • حاول التفكير في كيف يرى المسؤول عن التوظيف إجابتك. هذا يساعد في صياغة إجابة تلبي توقعاته وتبرز جوانبك المهمة.
  • استخدم أمثلة حية وواقعية من تجاربك وإنجازاتك، مما يظهر قدراتك بشكل أفضل، اختر الأمثلة التي تلهم الثقة في قدراتك.
  • حافظ على الإيجاز وتحديد الطريقة التي ستتواصل بها مع الموظفين في المستقبل. قدر الإجابة بأن تكون موجزة دون الإطالة الزائدة.
  • احرص على أن تكون الإجابة داخل إطار العمل المهني، دون الخوض في تفاصيل شخصية غير ذات صلة بالوظيفة.
  • اختر الإنجازات البارزة والتجارب المميزة في حياتك المهنية، واستخدمها لتعزيز فرصك في الحصول على الوظيفة.

اقرأ أيضًا: افضل مواقع التوظيف في السعودية

باتباع هذه النصائح، يمكن للمرشحين تحسين فعالية إجابتهم عن سؤال “حدثني عن نفسك” خلال المقابلات الشخصية.

تعتبر المقابلة الشخصية نقطة حاسمة تحدد نجاح الحصول على الوظيفة المرغوبة، حيث تعكس إجابتك على السؤال الشهير “حدثني عن نفسك” فهمك لمسارك المهني وقدراتك.