قصيدة عن الطفولة والبراءة

الطفولة تعد من أجمل المراحل التي يمر بها المرء، وقصيدة عن الطفولة والبراءة قد تدل على جمال هذه الفترة وبراءتها، فالطفولة وذكرياتها من اللعب والنشاط لا تترك مخيلتنا وتظل معنا حتى الكبر، ويكون للطفولة الأثر الكبير على حياة المستقل، ولذلك يجب على الوالدين الاهتمام بهذه المرحلة، والتعرف على الطريقة السليمة للتربية، ونتناول في هذا المقال شعر عن الطفولة والبراءة.

أجمل الأشعار عن الطفولة

يوجد الكثير من القصائد التي حملت الكثير من معاني الطفولة البريئة، وتكون لكبار الشعراء على مر التاريخ والعصور وتكون كالتالي:

1 – أحمد شوقي

هو أحد أعمدة الشعر العربي الحديث، ورائد النهضة الشعرية، ولقب بأمير الشعراء عام 1927، وعرف شوقي بغزارة إنتاجه الشعري، وخلال السطور القادمة سوف نذكر قصيدة عن الطفولة والبراء للشاعر أحمد شوقي:

يا حَبَّذا أَمينَةٌ وَكَلبُــــها

تُحِبُّهُ جِدّاً كَمـــا يُحِبُّها

أَمينَتي تَحبو إِلى الحَولَينِ

وَكَلبُها يُناهِزُ الشَهرَينِ

لَكِنَّها بَيضاءُ مِثلُ العـاجِ

أقرأ أيضًا:  كلام عن صديق الطفولة بالانجليزي

2 – بشارة الخوري

معروف باسم الأخطل الصغير، ولقب بشاعر الحب والهوى وهو شاعر لبناني، وله العديد من القصائد وأيضًا للأطفال وتكون كالتالي:

يا قطعةً من كــــبدي فداكِ يومي وغـدي

وداد يا أنشودتي البكر ويا شِــعري النّدي

يا قامة من قصب الســــكّر رخص العِـقَدِ

حلاوة مهــــما يزد يــــــوم عليـــها تـــزدِ

توقّدي في خــــاطري وصـفّقي وغــــرّدي

أقرأ أيضًا:  شعر عن الطفولة بالعامية

ما أهمية الطفولة

مرحلة الطفولة هي مرحلة البناء للإنسان، فتعد الطفل الداخلي للإنسان عندما يكبر، ويوجد الكثير من الأشخاص تعد مرحلة الطفولة سبب لضياع حياتهم الحاضرة.

لأن الأطفال هم رجال ونساء المستقبل لا بد أن تهتم بهم الدولة، والشعوب المتقدمة وعت بأهمية الطفل وكفلت له جميع حقوقه الكاملة بداية من الولادة.

أقرأ أيضًا:  شعر عن الطفولة لأحمد شوقي

النتيجة من عدم رعاية الأطفال

الطفولة هي الأساس لتكوين شخصية الطفل، وتعد أكثر المراحل تأثير على مستقبل الشخص، ولا بد أن يحظى الأطفال بالحب والحنان والاهتمام، ولكي تكون شخصياتهم سوية حتى تكون شخصيتهم خالية من التشوش أو الاضطراب النفسي.

بذلك نكون انتهينا من ذكر قصيدة عن الطفولة والبراءة، وتعد من القصائد المهمة التي تعبر عن أهمية مرحلة الطفولة، وأهمية اعتناء الوالدين بها، ولقد ذكرنا شعر لمجموعة من أعظم الشعراء.