في أي عام تمكن الملك عبدالعزيز من توحيد حائل؟! محطات في تاريخ وطني

إن تاريخ حائل في المملكة العربية السعودية حافلًا بالأحداث التاريخية العظيمة التي حدثت في المدينة ويمتد إلى ما قبل العصور الإسلامية، وفي واحدة من المراحل التاريخية التي مرت بها حائل، قد تمكن فيها الملك عبد العزيز من توحيدها، لهذا سنتعرف في أي عام تمكن الملك عبدالعزيز من توحيد حائل.

في أي عام تمكن الملك عبدالعزيز من توحيد حائل

مرت حائل في المملكة العربية السعودية بالعديد من المراحل التاريخية التي تم توثيقها في تاريخها العريق ومن تلك المراحل هي توحيد حائل على يد الملك عبد العزيز، ويعتبر هذا جزء صغير من الإنجازات التي تمكن من تحقيقها، وقد اهتم الكثيرين بمعرفة في أي عام تمكن الملك عبد العزيز من توحيد حائل، والذي حدث في 1340 هـ.

قصة توحيد حائل

في قصة توحيد حائل على أيدي الملك عبد العزيز آل سعودي نجد مراحل عدة وقعت، فقد كانت من أكثر المناطق المحصنة في جزيرة العرب وهذا الأمر حماها من غز ملوك الحيرة وغزو ملوك الغساسنة في الشام.

وقد انضم جبل شمر في حائل للدولة السعودية الأولى التي تأسست على يد لإمام محمد بن سعود بعد الرغبة من حاكم حائل الأمير محمد بن عبد المحسن آل علي حاكم جبل شمر وشمال نجد بالتحالف مع الدولة السعودية الأولى وتوحيد الصفوف.

وأصبحت تابعة للدولة السعودية الأولى وشهدت حملات عدة على منطقة الجوف مما تسبب في ضمها لنفوذ السعودية الأولى، وفي عهد التوحيد تم إنشاء حائل بعد توحيد السعودية على أيدي الملك عبد العزيز آل سعود، ومنذ ذلك الحين وهي تشهد نهضة في جميع النواحي.

اقرأ أيضًا: من مؤسس الدولة السعودية الاولى وما هي قصة تأسيسها

مراحل توحيد المملكة العربية السعودية

إن توحيد حائل يعتبر خطوة من خطوات توحيد المملكة، حيث بدأ الملك عبد العزيز في توحيد المملكة بعد استرداد الرياض وعمل على تأسيس السعودية للمرة الثالثة، وكان في تلك الفترة يحاول استعادة أجزاء عدة من الدولة وأجزاء من شبه الجزيرة العربية فإن توحيد المملكة لم يتم على مرة واحدة.

حيث ناضل الملك عبد العزيز وكافح لمدة أكثر من 3 عقود، وفي البداية تمكن الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود، من استعادة الرياض في البداية لتكون عاصمة الدولة السعودية الثانية، من ثم استرد مناطق عدة مثل جنوب نجد وسدير والوشم وذلك في عام 1320 هـ، من ثم بدأ في توحيد المملكة من القصيم والإحساء وعسير ونجد وحائل، وأخيرًا في 1930 م تم توحيد المملكة بعد استعادة جازان.

اقرأ أيضًا: من هو مؤسس الدولة السعودية الثانية؟! معلومات عن تاريخ وطني في ذكرى يوم التأسيس

إن توحيد المملكة العربية السعودية مر بعدة مراحل، فقد ظل الملك عبد العزيز آل سعود يسعى إلى توحيد الدولة إلى أن تمكن من هذا باستعادة حائل في مرحلة من مراحل توحيد المملكة.