فعاليات اليوم العالمي للكتاب

إن اليوم العالمي للكتاب من أهم الأيام الغاية في الأهمية، وهدف هذا اليوم تشجيع الشباب للقراءة، ولأهمية الكتب لأنها أساس التنمية والتطور نحو الأفضل، وإن الكتب من أهم طرق المعرفة ويساعد المبدعين للإبداع، وكما يقال إن الكتب غذاء العقل والروح.

فعاليات اليوم العالمي للكتاب

تتنوع فعاليات اليوم العالمي للكتاب فقد تتضمن  مجموعة من الكُتاب والمترجمين، وأيضًا الحفلات وجلسات الشعرية والمعرض، ويتم الاحتفال باليوم العالمي للكتاب من خلال قراءة الكتب المسلية، ويتواجد المؤلفين في هذا اليوم.

هدف اليوم العالمي للكتاب هو جعل الكتب متاحة لجميع المواطنين، وتهدف لتوجيه العالم نحو أهمية الكتاب الذي أساسه تطوير المجتمع، والتشجيع للقراءة.

أقرأ أيضًا: اليوم العالمي للملاريا

تاريخ اليوم العالمي للكتاب

إن منظمة اليونيسكو قامت باختيار اليوم الثالث والعشرون من شهر ابريل ليكون اليوم العالمي للكتاب، وفي عام 1616 من تاريخ الثالث والعشرون من ابريل توفى  شكسبير وميغيل وفي نفس الوقت ظهر أدباء آخرين موريس و جوزيف بلا وغيرهم.

جاء هذا التاريخ تكريمًا من المنظمة  للكتب والمؤلفين، وذلك بهدف توعية الناس حول أهمية القراءة، ومعرفة إسهامات الأدباء التي قدموها عبر السنين.

أقرأ أيضًا: اليوم العالمي للصحة والسلامة في مكان العمل

أهمية اليوم العالمي للكتاب

إن اليوم العالمي للكتاب هو يوم مهم في حياة القٌراء والأدباء، ولليوم العالمي أهمية كبرى في حياة الطلاب وهي تشجيع الطلاب على اكتشاف الكتب والتأثير الإيجابي للكتب، وتعتبر الكتب أهم الطرق للتعلم في نواحي الحياة، حيث إن الكتاب رمز للرقي والتحضر.

احتفالية عام 2019 باليوم العالمي للكتاب

في عام 2019 كان الاحتفال الرابع والعشرين لليوم العالمي للكتاب وهو اليوم الذي تم القيام فيه بتطوير اللغة المحلية وحمايتها، وقد ساعدت منظمة اليونيسكو على دعم المجتمعات المحلية للحفاظ على لغتهم، ولأن الكتاب دوره مهم في حياتنا  قام بجمع العالم حول التراث الشعبي، لأن الكتاب هو النصير الأول للثقافة.

أقرأ أيضًا: عبارات عن اليوم العالمي للكتاب

شعار اليوم العالمي للكتاب

لليوم العالمي للكتاب شعار خاص وهو ” أنت قارئ” فإن الكتب ليست مجرد أوراق مطبوعة فحسب، بل إنها عالم واقعي يعلمنا أشياء جديدة، والهدف من ذلك الشعار هي رسالة للأطفال لكي يحصلوا على التعليم من خلال القراءة.

في نهاية مقالنا فإن الكتب بحر من المعرفة، وتؤثر في كل جوانب حياتنا، وقراءة الكتب تجعلك تغوص في بحر من المعرفة، وتزيد من معرفتنا وتجعلنا على دراية بكل ما يحدث لنا وفي كل المجتمعات.