عيوب نظام eco تمت إضافة نظام إيكو أو ما يعرف بـ “نمط الكفاءة الاقتصادية” إلى أغلبية السيارات في الآونة الأخيرة ولكن في الواقع تم إدخال هذا النظام منذ زمن طويل حيث تم ملاحظته في بعض الطرازات من السيارات الأمريكية والألمانية خلال بداية عقد التسعينات مثل سيارة أوبل أوميغا طراز عام 1994 التسميات قد تختلف من شركة إلى أخرى بسبب أسباب تتعلق بالتسويق وحقوق الملكية الفكرية.

ما هي عيوب نظام الايكو ECO

السير على الطرق الصعبة: يتطلب القيادة في الصحراء أو على الطرق الغير ممهدة قوة دوران عالية للسيارة ولهذا السبب سوف يكون تأثير النظام سلبيا في مثل هذه الظروف.

  • القيادة بسرعة أبطأ مما تريد.
  • عدم القدرة على استغلال كامل قوة دوران المحرك.
  • التقليل من سرعة استجابة السيارة.
  • تخفيض مستوى الجودة لبعض الأجهزة وحدة تبريد المركبات.
  • قد يكون مصدرا للإزعاج للقائد في بعض المواقف. 
  •  التنقل عبر الطرق الخارجية: حيث يعجز القائد عن تحقيق سرعات عالية لدوران المحرك.
  • يعد نظام الايكو ECO فكرة ممتازة تساعد في خفض استخدام البنزين شريطة أن يكون مناسبا طريقة قيادتك حيث يفضل أن تقود بسرعات معتدلة دون الحاجة لاستعمال مكيف الهواء على أقصى قوة وتتجنب الطرقات الوعرة والصحراوية بالنسبة للقيادة الروتينية تقدر الشركات أن هذا النظام يمكن أن يوفر ما بين 5 إلى 20 في المائة من استهلاك الوقود وهو ما يعادل توفير مشابه في المصروفات المالية. 

طريقة عمل نظام الايكو ECO

يسعى نظام الإيكو إلى تعزيز الكفاءة الاقتصادية وخفض استهلاك السيارة للوقود من خلال التحكم الإلكتروني في أداء المحرك وتنظيم عمل أجزاء أخرى من النظام.

  • عند النقر على زر الوضع الإقتصادي ECO المتاح أمامك في لوحة القيادة يقوم النظام ببعث إشارة إلى وحدة التحكم في نظام نقل الحركة “PCM” حيث يعمل على فرض بعض القيود على كل من المحرك وناقل السرعة بغية خفض استهلاك البنزين أيضا يشمل التحكم بعض الأنظمة الكهربائية ويخفض من استهلاك مكيف الهواء وذلك عبر تعطيل كمبروسر المكيف لتقليل الضغط على المحرك وفي النماذج الأكثر تقدما يشرف النظام أيضا على تنظيم أوقات شرارة الإشعال وتوقيت الحقن وكذلك كميات الوقود والهواء المدخلة إلى المحرك.
  • في السياق نفسه حين يتم تفعيل وضع الإيكو في المركبات ذات الدفع الرباعي يتم تعطيل الدفع الرباعي ويتحول الدفع ليصبح ثنائيا كما يقوم النظام بإغلاق الجناح الخلفي في حال تواجده.
  • في بعض المركبات تتجسد هذه التقنية عبر مصباح ضمن لوحة القيادة حيث يتنقل لونه عبر ثلاثة أطياف لونية مختلفة.
  •  اللون القرمزي يشير إلى أن طريقة القيادة ليست موفرة.
  • اللونان الأبيض والأخضر يعبران عن فعالية النمط الاقتصادي الذي ينتج عنه استخدام منخفض للوقود.

اقرأ أيضًا: موقع ايكيا اون لاين

فوائد نظام توفير الوقود ECO

الغرض الرئيسي من وظيفة نظام إيكو في العربات هو تعديل أسلوب القيادة ليتلاءم مع الأحوال المختلفة للطريق. والطاقة المطلوبة للمركبة في لحظة محددة من الضروري أن يتماشى استعمال نظام إيكو في العجلات. مع تفضيلات القائد بخصوص سرعة البدء ومقدار العزم اللازم.

  • عادة من الممكن تحقيق ادخار في الوقود يصل إلى 20% عبر تفعيل خاصية الأداء الاقتصادي ECO الموجودة على لوحة التحكم أو باستخدام الزر المخصص لها عند السير بسرعات متدنية في مقابل القيادة بسرعات مرتفعة التي تستهلك طاقة وقوة حصانية أكبر من خلال النظام الإقتصادي ECO ستزيد فعالية استهلاك البنزين وتجنب هدر أي كمية منه لذا ينصح بشدة باستخدامه أثناء القيادة بسرعة معتدلة دون الحاجة إلى تنفيذ مناورات قيادة معقدة.
عيوب نظام eco

عيوب نظام eco

اقرأ أيضًاافضل انواع الثلاجات 2024 ونصائح عند الشراء

أوقات لا تحتاج فيها نظام ECO في السيارة 

لقد أشرنا إلى أنه يفضل استعمال وضع الإيكو في المركبات أثناء السير بسرعات متدنية ولا يوصى به عند الانطلاق بسرعة مرتفعة يعزى ذلك لأن الوضع يخفض من قوة وكفاءة المحرك أيضا قمنا بجمع عدة حالات يتعين عليكم فيها عدم تشغيل وضع تقليل استهلاك الوقود الايكو ومن المهم التعرف عليها لتجنب سلبيات هذا النظام.