يتبادر إلى الأذهان تساؤلات حول الفوائد والمساوئ التي تقدمها هذه الأجهزة وبالأخص يتم التفكير في خصائص ومحددات تكييف وستنجهاوس النوع الشباكي هذا النوع من المكيفات يحظى بشعبية في السوق الحالية ويتم تداوله بنشاط. إن وجود خياري التبريد والتدفئة الذي يوفره المكيف يجعلنا نقدر قيمته وتأثيره في تعزيز الراحة ضمن روتين حياتنا اليومي الذي يمتد طويلا. 

عيوب مكيف وستنجهاوس شباك

بالرغم من تقدم الزمان ومضيه نحو مراحل تكنولوجية متطورة تقبع الأدوات العصرية بمزاياها المتعددة على قائمة تحمل نقاط ضعف يستحق التنويه إلى أن نقائص معينة قد تؤثر سلبا على قرار بعض الأشخاص في انتقاء مكيفات وستنجهاوس ذات النوع الشباكي بيد أنها على الرغم من ذلك قد تظل الخيار الأمثل لآخرين وتتجلى سلبيات هذه الفئة من المكيفات على النحو التالي:

تسريب الهواء الدافئ

إحدى مشكلات مكيف الهواء وستنجهاوس من نوع الشباك هي تسرب الهواء الحا. وهي حالة تتطلب التدخل العاجل لإجراء التصليحات قبل إعادة تشغيل المكيف. عادة ما يكون سبب هذه التسريبات هو وجود خلل في العوازل أو التبريد أو قد يكون نتيجة لتعرض الضاغط للكسر.

  • قد يحدث أحيانا انسداد في مجاري الغاز أو ربما يرجع عدم كفاءة التبريد إلى قلة مستوى غاز الفريون وفي بعض الأحيان. قد يعود السبب إلى تراكم الأتربة والشوائب داخل الوحدة مما يستوجب عملية تنظيف دقيقة لاستعادة أدائه الأمثل.

صدور أصوات مزعجة من المكيف

أحد النقائص البارزة في مكيف الهواء وستنجهاوس النافذة هو الضوضاء العالية التي تصدر عنه عندما يشتغل. وهو ما يعيق البعض عن اقتنائه حيث تؤثر هذه الأصوات على الراحة الشخصية وتؤدي إلى تشتت الانتباه. 

  • عموما تعزى الضوضاء المزعجة الصادرة من مكيفات الهواء إلى عدة عوامل منها نقصان مستوى الفريون. مما يستدعي ضرورة إعادة شحن الغاز وأحيانا يكون تكون الجليد على قطعة المكثف. داخل الوحدة سببا في تعطيل دوران المروحة مما يؤدي إلى تشغيل غير فعال لجهاز التحكم بدرجة الحرارة (الثرموستات).

تراكم الثلج على مواسير ملف التبريد

من مساوئ تكييف وستنجهاوس النوع شباك هو تراكم الجليد على ملف التبريد. مما يتسبب في حجب الهواء المبرد من الخروج من الوحدة أو تقليل تدفقه يعود سبب ظهور هذه العلّة غالبا إلى انخفاض مستوى الغاز داخل نظام التكييف. مما يؤدي إلى عدم توافر الحرارة اللازمة بالجو المحيط بالملفات كي تعمل بفعالية كما يجب. 

  • تتمكن هذه العقبة من الانفراج بإيقاف الجهاز والانتظار لمدة معينة حتى ينصهر الجليد وأحيانا يوصى باستخدام مروحة توضع بمقابل الملفات لتساعد في استئناف العمل بكفاءة. 

اقرأ أيضًاافضل انواع الثلاجات 2024 ونصائح عند الشراء

نقص الفريون

من المعضلات التي يمكن أن تواجهها أجهزة تكييف الهواء من نوع وستنجهاوس ذات النمط الشباك. تتمثل في نقص مستوى الفريون وفي هذه الحالة من الضروري تعلم الطريقة الصحيحة للتحقق من مستويات الفريون. لكي يتم إعادة شحن النظام بالفريون مرة أخرى. 

  • يمكننا تحديد وجود نقص في الفريون أو عدمه من خلال عدة طرق منها مراقبة مروحة التكييف الخارجية والشعور بدرجة حرارة الهواء الصادر عنها إذا كانت درجة الهواء باردة يعتبر ذلك مؤشرا إلى وجود نقص في مستوى الفريون.
  • كما يتاح لنا فحص مجاري السبليت لا سيما المستشعر على الأنبوب السميك إن وجدنا الأنبوب باردا فهذا مؤشر إلى أن مستوى الفريون انخفض وأخيرا يسهل ملاحظة مدى البرودة التي يوفرها الجهاز في الهواء المنبعث منه فإذا تراجعت هذه البرودة فهذا يعني أن هناك نقصا في غاز الفريون ويتوجب إعادة تعبئته.
عيوب مكيف وستنجهاوس شباك

عيوب مكيف وستنجهاوس شباك

اقرأ أيضًا: موقع ايكيا اون لاين

ميزات مكيف وستنجهاوس شباك

تتسم مكيفات شباك وستنجهاوس بمواصفات فائقة تضعها في صدارة تفضيلات المستهلكين. ورغم الحاجة المستمرة لصيانتها وكشفها إلا أنها توفر للمستخدم فوائد متعددة ومن أبرزها:

  • قدرتها الكبيرة على تبريد مساحات واسعة.
  • تتيح تقنيات البلازما إمكانية التحكم بنقاوة الهواء المنبعث إلى الخارج.
  • القدرة على تجنب التأثيرات الناتجة عن درجات الحرارة المحيطة وهو ما يسمح للمكيف بالعمل بأداء تشغيلي متميز.
  • يتميز المكيف بتصميمه العصري والأنيق.
  • تتميز النظام بقدرته العالية على توزيع الهواء بكفاءة حيث يقوم بنشره في اتجاهات متعددة لتحقيق تغطية واسعة النطاق للمساحات.
  • تتميز معظم أجهزة تكييف الهواء من نوع وستنجهاوس المثبتة على النوافذ بقدرتها على مقاومة الصدأ والتلف مما يجعلها أجهزة ذات فترة استخدام مديدة.