سنتحدث اليوم عن عيوب الغنم النجدي حيث تتمتع الغنم النجدي بشهرة واسعة في المملكة السعودية وذلك لأان له قيمة كبيرة جداً بجانب أهميتها البالغة، وتوفر هذه السلالة فوائد عديدة للمربين، وسنستعرض في هذه المقالة مزيدا من المعلومات حولها.

عيوب الغنم النجدي

بالرغم من العديد من المزايا التي تتمتع بها سلالة الغنم النجدي، إلا أنها تعاني من بعض العيوب التي يجب أخذها في الاعتبار على سبيل المثال. تعتبر أقل تحملاً للجفاف مقارنة ببعض سلالات الأغنام الأخرى، مثل العواس. وهذا يعني أنها تحتاج إلى رعاية واهتمام خاصين خلال فترات الجفاف، بالإضافة إلى ذلك. تعاني من نقص في الأمومة، مما قد يؤدي إلى نفوق الحملان نتيجة لتضخم الحلمات والتهاب الضرع.

من الجدير بالذكر أن هناك بعض العيوب المتعلقة بمظهر الغنم النجدي، حيث قد تكون مقدمة الوجه مائلة إلى اليمين أو اليسار، والرأس قد يكون صغيرًا. كما قد يوجد مشرب متراكب على شكل دائري، واللحية السفلية قد تكون قصيرة. بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض العيوب المتعلقة بجسم الغنم النجدي، مثل قصر الرقبة وعرضها. والقامة والجنب قد تكونان قصيرتين، والأرجل الأمامية قد تكون قصيرة. كما قد تتفاوت طول الذيل بين طويل جدًا أو قصيرا جدًا، ويمكن أن يظهر دقا في العظام في بعض الأحيان.

عيوب الغنم النجدي

عيوب الغنم النجدي

أصل الغنم النجدي وسبب تسميتها

تعتبر سلالة النجدي واحدة من السلالات المحلية للأغنام في المملكة العربية السعودية، حيث يعود أصلها إلى منطقة نجد في شبه الجزيرة العربية. على الرغم من أنه يعتقد عمومًا أن هذه السلالة تربى بشكل رئيسي في المملكة العربية السعودية، إلا أنها موجودة أيضًا في دول أخرى مثل عمان والأردن والكويت. يتواجد العديد من هذه الغنم في أجزاء شمال وشرق البلاد وأيضا في الجنوب، يعتقد أن سبب تسميتها يعود إلى موطنها الأصلي في منطقة نجد.

مواصفات الغنم النجدي

تتميز النجدية بمظهرها البارز الذي يجعلها سهلة التمييز بينها وبين السلالات الأخرى من الماعز، وقد جعلت مظاهرها المميزة منها موضوع اهتمام واسع، حتى تمتعت بشعبية في مسابقات جمال الأغنام في السعودية. لنتعرف إلى مواصفاتها:

  • الشكل: تتميز النجدية بوجه طويل وعريض، وأذنين طويلتين وعريضتين تتدلى على جانبي الرأس. ولها أنف روماني، عند رؤية المقطع الجانبي لرأسها. يكون واضحًا انحناؤه، خاصةً لدى الذكور. لا تمتلك الإناث قروناً، بينما تظهر للذكور آثار قرون ولكن يخفيها الشعر. مما يجعلها تبدو عديمة القرون، يمتاز ذيلها بالطول والشكل الأسطواني. وشعرها ناعم وكثيف، وقد يغطي الوجه خصلات من الشعر الطويل.
  • الهيكل: يكون هيكل النجدية كبيرًا ومرتفع ولكنه ليس عريضا، وقد تظهر لدى بعض الإناث زوائد وداليات منتفخة من أسفل الرقبة قرب الرأس.
  • اللون: اللون الشائع للنجدية هو الأسود على جسمها بأكمله مع تواجد لون أبيض في الرأس والرقبة والأرجل والذيل، وقد تظهر بقع سوداء حول العينين والفم. قد تكون بيضاء اللون تمامًا، ولكن هذه الحالة نادرة وتشكل حوالي 5% فقط من السلالة. وتعرف باسم نجدي أبيض وتعتبر طفرة جينية في السلالة.

اقرأ أيضًا: افضل مواقع المكملات الغذائية اون لاين

مواصفات سلالة أغنام النجد  

تمتاز سلالة الغنم النجدي بمجموعة من السمات المميزة، ومن أبرز هذه السمات:

  • الوجه العريض والطويل، مع أذنين عريضتين ومتدليتين على جانبي الرأس.
  • عدم وجود قرون، سواء للذكور أو الإناث.
  • الذيل المتدلي.
  • الشعر الكثيف والناعم.
  • تغطية الوجه بالشعر الطويل.
  • اللون الأسود يسود عمومًا مع بعض اللون الأبيض على الرأس والرقبة والأرجل والذيل.
  • ظهور بقع سوداء حول العينين والفم.
  • الخد العريض واللحية الطويلة.
  • حجم العينين والمنخر كبير.
  • الرأس مقوس ويظهر على شكل هلال يبدأ من خلف الأذن.
  • الأذن الطويلة بشكل معتدل.
  • لون الجلد يميل إلى الوردي.
  • الرأس والأرجل والأطراف بلون أبيض مائل للصفار.

اقرأ أيضًا: موقع شركة المراعي للمواد الغذائية

الخصائص الإنتاجية للغنم النجدي

يتراوح وزن الغنم النجدي عند عمر سنة ونصف بين 76.5 كيلوغرام للذكور و56.1 كيلوغرام للإناث أما وزن الذبيحة، الذي يشمل اللحم والعظم والشحم. فيتراوح بين 49.2 و53.2 كيلوغرام.

على الرغم من أن لحم الغنم النجدي يمكن استهلاكه محلياً، إلا أن القيمة الحقيقية لهذه السلالة تكمن في منتجاتها الأخرى. فالأغنام النجدية معروفة بوفرة إنتاجها من الحليب، الذي يعتبر منتجًا ذو قيمة عالية.

إن إناث سلالة النجدي تصل إلى سن التناسل عندما تبلغ عمر 7 أشهر، وتقوم بأول ولادة لها عادة في الفترة الممتدة بين عمر 13 إلى 18 شهراً. تتميز هذه السلالة بسرعة الخصوبة، حيث تلد الأنثى مرتين في السنة، وتنجب توائم بكثرة. وتعتبر نسبة الأكباش لكل مئة نعجة عادةً أربعة، وتظل الأكباش مع القطيع طوال العام. حيث يكون معظم الولادات في فصل الشتاء، في الفترة الممتدة بين ديسمبر وفبراير.